أصبح موضوع حماية الكمبيوتر من الفايروسات هاجساً للجميع، و هذا نتيجةً لإنتشار وسائل نقل الملفات مثل الفلاشات و الهاردات الخارجية، و التي تعتبر أكبر وسيلة لنقل الفايروسات من جهاز لآخر.

و على هذا تكاد لا تجد جهازاً يخلو من الأنواع المختلفة من الأدوات الضارة مثل الفايروسات، أحصنة طروادة، برامج الإعلانات، برامج التجسس، إلى آخره من أدوات تستخدم لإلحاق الضرر بجهازك.

و مع تزايد مشاركة الكمبيوتر لنا في حياتنا و في أعمالنا، أصبح ضمان الخصوصية و ضمان حماية ملفاتنا من السرقة و الضياع و التخريب، أمراً واجباً على كل مستخدم للكمبيوتر، و تزداد هذه الحاجة للحماية في حال استخدام الإنترنت، و هذا لحماية هوية المستخدم من السرقة، إذ سرقة الهويات تهدد الكثيرين باستخدام هوياتهم في الشراء عبر الإنترنت باستخدام بطاقات الإعتماد الخاصة بهم و تأكيد اسئلة التحقق التي يقوم بها الباعة.

و لهذا برزت الحاجة لوجود نظام حماية على أجهزة كمبيوتر كل مستخدم مهتم بحماية معلوماته، و لكن السؤال الذي يطرح، ما هو البرنامج أو البرامج التي تحمي جهازي؟

للإجابة، دعوني أفصل ما هي الحمايات المطلوبة و التي ينبغي تطبيقها لحماية الكمبيوتر بنجاح.

لحماية كمبيوترك فأنت تحتاج للحماية من:

- الإختراق ( Hacking )

- برامج التجسس ( Spyware ) و أحصنة طروادة ( Trojan Horses ) و برامج تسجيل ضربات المفاتيح ( Key loggers )

- الفايروسات ( Viruses )

و للحماية من هذه الأمور فأنت تحتاج إلى:

- برنامج جدار ناري لصد الإختراق ( Firewall )

- برنامج مضاد لبرامج التجسس ( Anti spyware )

- برنامج مضاد للفايروسات ( Anti virus )

- التحديثات الدورية للبرامج التي تستخدمها لدخول الإنترنت.

- التحديث الدوري للويندوز و الحصول على أحدث حزمة خدمة متوفرة.

و لكن هناك شروط لإستخدام هذه البرامج حتى تأخذ فعاليتها، فمعرفة كيفية إعداد هذه البرامج هو ما يوفر لك الحماية و الشروط هي كالتالي:

- برامج الجدار الناري:

ينبغي عليك معرفة كيفية إعداده و هذا بإعطاء الصلاحيات فقط للبرامج الموثوقة و التي تستخدمها أنت بالدخول إلى الإنترنت، مثل متصفحات الإنترنت المختلفة و برامج المخاطبة ( المسنجرات ) و غيرها من البرامج التي تقوم أنت بفتحها و التي تتأكد من مصداقيتها في طلب الإتصال بالإنترنت، و عليك عدم السماح للبرامج التي لا تعرفها و التي تطلب الإتصال بالإنترنت، مثلاً ملفات تنفيذية بإسم عشوائي تطلب السماح بالإنترنت، و عندها من الأفضل أن تبحث على الغوغل على إسم الملف الذي يطلب الإتصال و سترى عندها هل يشكل تهديداً أم أنه برنامج عادي.

مثال: تظهر لك نافذة من الجدار الناري تقول لك أن البرنامج  sdf.exe يطلب الإتصال بالإنترنت،

فإذا كنت لا تعرفه، يجب أن تبحث عنه في الغوغل، و ستجد نتائج تقول لك أنه فايروس، فإمنعه من الإتصال.

- برنامج مضاد أدوات التجسس:

ينبغي تحديثه دوريّاً

- برنامج مضاد الفايروسات:

ينبغي تحديثه دوريّاً

إذاً أنت تريد كل هذه الأدوات للحماية، أو أداة واحدة تحوي كل المواصفات السابقة.

تجربتي الشخصية:

لقد جربت كل مضادات الفايروسات القوية على جهازي بإصداراتها القوية و التي تحوي كل البرامج السابقة في حزمة واحدة، فوجدت أن أفضلها هو برنامج Zone Alarm

هذا البرنامج حقق لي الفائدة المرجوة من ناحية الحفاظ على سرعة الجهاز بخفة إستهلاكه للموارد، و سرعة إيجاده للفايروسات التي لم يجدها غيره، و عدم توقف الجهاز ع العمل في حال الكشف بعض الفايروسات كما فعل غيره، بالإضافة إلى سهولة تحديثه، و إمكانية جعله يعمل بشكل أوتوماتيكي دون رجوعه للمستخدم ، و هذا للمستخدمين الأقل خبرة.

ببساطة هذا البرنامج يحميني بفعالية كبيرة منذ وقت كبير، و أنا أنصح باستخدامه.

و لكن لمن يحب النسخ المقرصنة، فقد قامت الشركة المصنعة للبرنامج بوضع تقنيات جديدة لا تتيح لأصحاب النسخات المقرصنة إمكانية التحديث، و على هذا يجب شراء المنتج حتى يمكنكم التحديث، ببساطة عليكم مقارنة الفائدة التي تتوقعون أن يحققها لكم البرنامج مقابل سعره، و معرفة هل أن شراءه مجدٍ أم أن شراء هذا البرنامج غير مجد.

أما التجريب، فيمكنكم تجريبه مجاناً لمدة 15 يوماً و من بعدها يمكنكم اتخاذ قرار الشراء من عدمه.

أما الإصدار الذي أنصح به فهو

ZoneAlarm Internet Security

هذه النسخة تحقق الأمان المطلوب لإحتوائها على جميع البرامج السابق ذكرها، و سعرها معقول جداً و يمكن إستخدام البرنامج على 3 أجهزة كمبيوتر.

كما توجد نسخة جديدة تحوي برنامج إضافي لخلق جو وهمي للفايروسات، و لكن إستخدامه أصعب و سعره أعلى و يبطئ جهازكم عند استخدام الإنترنت، و لكن حمايته أعلى و خصوصاً من التهديدات الجديدة الغير مكتشفة بعد، و هذا البرنامج للمستخدمين الذين يريدون اقصى درجات الحماية، هذا البرنامج هو:

ZoneAlarm Extreme Security

و الآن لزيارة الموقع و لتصفح المنتجات و لشراء أو تجريب المنتج:

إعداد: م. طارق أبو عسلي ، يسمح النقل مع ذكر المصدر: موقع طارق

  • Currently 6/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1072 مشاهدة
نشرت فى 14 سبتمبر 2012 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,682,389

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters