وزارة التضامن الاجتماعي


تعد وزارة التضامن الاجتماعي هي الوزارة المحورية المنوط بها الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة ومساندة أسرهم. وفي سبيل القيام بهذه المهمة المحورية تتبع الوزارة برنامجا خاصا للتأهيل الاجتماعي:

خطوات التأهيل الاجتماعي :

1- تبدأ خطوات التأهيل الاجتماعي بالدراسة الاجتماعية لحالة المعوق ، وتقضى ظروفه الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمهنية ... أي بحث الحالة الفردية.
2- التشخيص الطبي والنفسي لتقرير درجة العجز وطبيعته وقياس القدرات البدنية وتحديد مواصفات العمل المناسبة.

3- الإرشاد والتوجيه المهني بمعاونة الشخص على فهم حقيقة مشكلته ومساعدته على التكيف مع وضعه الجديد واختبار المهنة الملائمة له.

4- التدريب على العمل المناسب ، ويشمل التدريب البدني والذهني الذي يتفق ومطالب العمل الموجه إليه ، وتنمية المهارات اللازمة بما يعنى التدريب المهني اللازم لمزاولته لهذا العمل.

5- تقديم الخدمات الاجتماعية كإعانة الأسرة ومصروفات الانتقال ، وثمن الأدوات والخامات اللازمة للتدريب أو لبدء العمل الجديد.

6- التشغيل في عمل يتفق مع قدراته البدنية والذهنية ويتناسب مع التدريب المهني الذي أعد له.

7- متابعة الحالة للتأكد من استقرار الشخص في حياته الجديدة والمساعدة في حل مشكلاته الاجتماعية تمكيناً له من الاستمرار في عمله والإفادة من الجهود التي بذلت ، والمعاونات التي قدمت وذلك من خلال وسائل الخدمات التأهيلية المختلفة.

- ومنذ أوائل الثمانينات وخلال الأعوام العشرين الماضية افتتحت عشرات المشروعات ومراكز التأهيل وحدث توسع كبير في برامج وخدمات التأهيل وتوسع كبير أيضاً في برامج وخدمات التأهيل الطبي والتربوي والتعليمي والاجتماعي وتحققت خلال تلك الفترة انجازات متعددة في مجالات الإعاقة ورعاية وتأهيل المعوقين.

<!--End Inner Body -->
المصدر: الهيئة العامة للإستعلامات ..
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 123/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
39 تصويتات / 1042 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,874,187

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters