الأستاذ / أحمد بلتاجى ( المحامى )

البلتاجى المحامى والاستشارات القانونية و مجال التحكم

 

عقـد إيجـار

 

(محل / مكتب)

 

إنه في يوم ........... الموافق  /  /  14هــ الموافق  /   /    19م

 

تم الإتفاق بين كل من :

 

  1. السيد/ ................ مصرى الجنسية – بطاقة رقم .................. صادرة من ............... بتاريخ ................. وعنوانه .................................. ص.ب. ................. جدة................... تليفون ............ فاكس ................. يمثله في التوقيع على هذا العقد السيد/ ....................... بصفته.............. ويشار إليه فيما بعد بالطرف الأول (المؤجر).

  2. السيد/ ...................... مصرى الجنسية – بطاقة رقم .......... صادرة من ............... بتاريخ .............. وعنوانه ........................ تليفون ............ فاكس ................. ص.ب. ........... ويشار إليه فيما بعد بالطرف الثاني (المستأجر).

    تمهيد

            يمتلك الطرف الأول (المؤجر) مركز – تجاري سكني – بمدينة .............. ويشمل هذا المركز على العديد من المحلات التجارية والمكاتب الإدارية المتخصصه، ولما كان الطرف الثاني (المستأجر) يرغب في استئجار (محل تجاري – مكتب إداري) بالمركز المملوك للطرف الأول (المؤجر) للانتفاع به طبقاً لشروط هذا العقد، وعليه وبعد أن أقر الطرفان بأهليتهما الشرعية للتعاقد وبعد تبادل الإيجاب والقبول فيما بينهما فقد اتفقا على تحرير هذا العقد وفقا للشروط التالية :

    البند الأول

            يعتبر التقديم المذكور بعاليه جزءا لا يتجزأ من هذا العقد ومكملاً له.

    البند الثانى

            بموجب هذا العقد أجر الطرف الأول (المؤجر) للطرف الثاني (المستأجر) القابل لذلك (المحل التجاري – المكتب الإداري) رقم .................. بالدور .................... بالجهة .................... ومساحته .................. متر مربع – كما هو واضح من الكروكي المرفق بهذا العقد.

    البند الثالث

            مدة هذا العقد ................... تبدأ من  /   /   14هـ وتنتهي في    /   /   14هـ قابلة للتجديد لمدة أو مدد أخري مماثلة ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر برغبته في عدم التجديد كتابة قبل نهاية المدة الأصلية أو المجددة بشهرين على الأقل.

    البند الرابع

 

  1. اتفق الطرفان على أن القيمة الإيجارية السنوية للعين المؤجرة مبلغ (..........) فقط .......... جنيهاً مصرياً تدفع مقدماً وبالكامل في بداية كل سنة إيجارية.

  2. يلتزم الطرف الثاني بدفع مبلغ ...................... جنيهاً مصرياً للطرف الأول كتأمين نقدي غير قابل للاسترداد كليا او جزئياً إلا بعد انتهاء سريان هذا العقد وفي حالة وجود ما يلزم إصلاحه في العين المؤجرة يحق للطرف الأول اقتطاع تكاليف ذلك الإصلاح من مبلغ التأمين دون حاجة لأخذ موافقة الطرف الثاني (المستأجر) وفي حالة عدم كفاية التأمين النقدي المودع لتغطية تكاليف الإصلاح يتوجب على الطرف الثاني تسديد الباقي بموجب الفواتير المقدمة له من الطرف الأول (المؤجر).

  3. يلتزم الطرف الثاني (المستأجر) خلال فترة سريان هذا العقد بسداد الرسوم والضرائب التي قد تفرضها الجهات الحكومية على العين المؤجرة.

    البند الخامس

 

  1. أتفق الطرفان على أن يقوم الطرف الثاني (المستأجر) باستعمال العين المؤجرة في ممارسة نشاط ................. ولا يجوز له أن يستعمل العين المؤجرة في أية أنشطة أخري غير المتفق عليها في هذا البند ولو كان النشاط المراد ممارسته مشابها ًأو متقارباً للنشاط المتفق عليه.

  2. يقر الطرف الثاني(المستأجر)بأنه مرخص له بممارسة النشاط التجاري الوارد ذكره في البند الخامس فقرة(1) من هذا العقد. وعلى المستأجر أن يمارس أنشطته بالمركز وفقاً للأنظمة واللوائح العامة. وإذا تطلب النشاط إذن خاص من الدوائر الرسمية يلتزم الطرف الثاني وحده بإنهاء واستخراج هذا الإذن دون أدني مسؤولية على الطرف الأول في ذلك، والطرف الثاني وحده مسئول عن نتائج سلبيات تخلفه عن حصوله على هذا الإذن.

  3. إذا قام الطرف الثاني (المستأجر) بعد موافقة الطرف الأول (المؤجر) ولأي سبب كان ينزع بعض أجزاء التركيبات والمعدات السابق وضعها من قبل الطرف الأول (المؤجر) على العين المؤجرة يلتزم المستأجر عند استبدالها بأخري أن يسلم هذه الاجزاء إلى المؤجر.

    البند السادس

            يقر المستأجر بأنه قام بمعاينة العين المؤجرة المعاينة النافية لأية جهالة. وتأكد من صلاحيتها للانتفاع بها للغرض المؤجرة من أجله. ويقر بصلاحية الأبواب والنوافذ والأقفال والمعدات الكهربائية وأجهزة تكييف الهواء ومكافحة الحريق وكافة المعدات المتصلة بذلك ويقر بأنها بحالة جيدة وسليمة وقد أطمأن تماماً على نتيجة الفحص وتأكد من أن العين المؤجرة خالية من العيوب التي قد تؤثر على إمكانية استعمالها للغرض المؤجرة من أجله وليس لديه أية تحفظات بهذا الخصوص.

    البند السابع

            يلتزم المستأجر بصيانة العين المؤجرة ويتعهد بالمحافظة عليها لتكون في حالة جيدة وسليمة كما يلتزم بالمحافظة على نظافة العين المؤجرة بالقدر المعقول والملائم على أن تتم أعمال النظافة والصيانة الخارجية بعد إنتهاء ساعات العمل بالمركز وفي حالة تسبب المستأجر في عطل او تلف يتعهد المستأجر بإصلاح العطل أو التلف على نفقته الخاصة تمشياً مع شروط هذا العقد.

     

    البند الثامن

 

  1. يلتزم المستأجر التزاما صريحاً بعدم إجراء أية تعديلات فنية في العين المؤجرة وعدم إدخال أية إضافات أو ترميمات عليها أو بناء أو هدم أو إزالة أي شئ منها أو إجراء أي عمل قد يترتب عليه تعديل الوضع الحالي لها او الواجهات أو المظهر الخارجي لها دون أذن خطي مسبق من المؤجر.

  2. وفي حالة تصريح المؤجر للمستأجر بإجراء أي من الأشياء سالفة لاذكر، فإن جميع هذه الإضافات او التعديلات تئول ملكيتها للمؤجر ويكون للمؤجر في نهاية مدة الإيجار أو عند أنتهاء العقد لأي سبب من الأسباب الحق في إختيار إبقائها أو أن يطلب من المستأجر إزالتها، ولا يحق للمستأجر إزالة أو تعديل أي منها دون موافقة خطية مسبقة من المؤجر كما لا يحق له المطالبة بأي تعويض عنها.

  3. إذا قام المستأجر بإجراء أي تعديل أو إضافة أو إزالة على العين المؤجرة دون الحصول على موافقة المؤجر يكون ملزم بالتعويض عن الأضرار الناتجة للعين المؤجرة من جراء ذلك، وهذا لا يعني مصادرة حق المؤجر أو تنازلة عن طلب إزالتها على نفقة المستأجر وإعادة العين إلى حالتها التي كانت عليها عند الإستلام.

    البند التاسع

            لا يجوز للمستأجر بأي شكل من الأشكال المساس بمعدات تكييف الهواء وتمديداته أو أن يدخل عليها أية تغييرات أو تعديلات حتي ولو كان بغرض إصلاحها، ولكن يلتزم بأن يبلغ الطرف الأول (المؤجر) خطيا عن وجود أي عطل ويحصل على توقيع المؤجر بالعلم باليوم والتاريخ، وفي حالة عدم التبليغ أو في حالة إحداث أي عطل أو تلف بواسطة المستأجر يلتزم بإصلاح أية أضرار قد تقع بصدد ذلك على نفقته الخاصة.

    البند العاشر

            يتعهد المستأجر بالسماح لمندوب الطرف الأول (المؤجر) بالدخول إلى العين المؤجرة للقيام بأية فحوصات أو إجراء أعمال الإصلاح فيها سواء كان ذلك في حالة الطوارئ أو الأحوال العادية ، ولا يحق للمستأجر المطالبة بأي تعويض عن ذلك بغض النظر عن الوقت الذي تستغرقة أعمال الفحص أو الإصلاح، ويحتفظ المؤجر بحق إجراء أي عمل في المبني وذلك حسب تقديره الخاص، سواء تعلية أدوار أخري أو توسيع الأدوار الحالية ، وليس للمستأجر أن يعترض على هذه الأعمال ، أو يطالب بأي تعويض عن الإزعاج بغض النظر عما تستغرقة هذه الأعمال من وقت ، وعلى المؤجر أن يبذل أقصي جهده للتقليل قدر الإمكان من المضايقات التي قد تسببها هذه الأعمال.

    البند الحادي عشر

            المستأجر مسئول عن أية خسائر او اضرار قد تلحق بالعين المؤجرة خلال مدة عقد الإيجار ، كما يلتزم بالامتناع عن إحداث أية مضايقات وعدم ممارسة أي نشاط من شأنه أن يلحق الضرر بالمبني أو إزعاج للآخرين، أو يتعارض مع الآداب العامة أو تخزين أي مواد قابلة للأشتعال أو الانفجار أو ذات رائحة كريهة أو مضرة بالصحة أو مثيرة للضوضاء في العين المؤجرة أو وضع أشياء أو بضائع ذات ثقل من شأنه أن يؤثر على سلامة المبني، وفي حالة عدم التزام المستأجر بذلك، سوف يتحمل كل ما يترتب عليه من نفقات وتعويضات يراها المؤجر مناسبة لتغطية الأضرار المادية والمعنوية التي يمكن أن تترتب على ذلك.

    البند الثاني عشر

            لا يكون المؤجر مسئولاً بأي حال من الأحوال عن أي أضرار أو خسائر قد تحدث من المستأجرين الآخرين أو الغير، أو نتيجة انقطاع التيار الكهربائي أو المياه أو التوقف المؤقت للمصاعد أو أجهزة التكييف أو تلك التي تنجم نتيجة لأي ظرف من ظروف القوة القاهرة أو الحوادث المفاجئة او لأي سبب من الأسباب التي تخرج عن إرادته.

    البند الثالث عشر

            يتعهد المستأجر وموظفيه بالالتزام بالتوجيهات والتوصيات واللوائح الداخلية التي يصدرها المؤجر والخاصة بنظام إدارة المركز وحسن صيانته وتنسيقه وإدارته إدارة جيدة كمركز تجاري.

    البند الرابع عشر

            لا يحق للمستأجر التنازل عن هذا العقد لمستأجر أخر أو التنازل عن العين المؤجرة بمقابل أو بدون مقابل أو يقوم بتأجيرها من الباطن جزئياً أو كلياً بدون موافقة كتابية مسبقة على ذلك من الطرف الأول (المؤجر).

    البند الخامس عشر

            على الطرف الثاني (المستأجر) أن يستخدم اسم المركز في جميع مراسلاته ومكاتباته وأوراقه وجميع مواد الدعاية والإعلان المتعلقة بانشطته داخل المركز.

    البند السادس عشر

            في حالة إنهاء عقد الإيجار لأي سبب كان ، يتعين على المستأجر السماح لمندوب الطرف الأول (المؤجر) خلال فترة الإنذار بدخول العين المؤجرة والسماح له بوضع لافتات – للإيجار – داخل العين المؤجرة كإعلان للمستأجرين راغبي الإيجار ، ولا يحق للطرف الثاني منع الطرف الأول أو مندوبيه عند أصطحاب المستأجر الجديد من دخول العين المؤجرة لمعاينتها.

    البند السابع عشر

            عند انتهاء هذا العقد بانقضاء مدته أو قبل موعدة المحدد يلتزم المستأجر بأن يسلم العين المؤجرة إلى المؤجر بالحالة التي كانت عليها عندما تسلمها، وعليه التوقيع على محضر التسليم في مدة أقصاها أسبوع من تاريخ إنتهاء عقد الإيجار وفي حالة تأخر المستأجر عن تسليم العين المؤجرة في موعدها يلتزم بدفع مبلغ ................. جنيهاً مصرياً كتعويض عن كل يوم تأخير عن موعد التسليم.

    البند الثامن عشر

            في حالة إخلاء المستأجر بأي شرط من شروط هذا العقد أو عدم الالتزام بسداد القيمة الإيجارية في موعدها المتفق عليه أو عدم سداد النفقات الأخري المترتبة على العين المؤجرة في الموعد المحدد لها ، يحق للمؤجر إنذار المستأجر بالالتزام بشروط العقد والسداد في موعد أقصاه أسبوع من تسلمه الإنذار ، وفي حالة الاستمرار في الإخلال أو عدم السداد ومضي مدة الإسبوع المشار إليها في الإنذار يعتبر العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه ، ويحق للمؤجر إخراج المستأجر فوراً من العين المؤجرة وحجز الموجودات بالعين المؤجرة ، ولا يعفي هذا الإجراء المستأجر عن سداد أجرة المدة التي ظل فيها حائزاً للعين المؤجرة بعد انتهاء مدة الإيجار.

    البند التاسع عشر

            في حالة حدوث خلاف أو نزاع فيما بين الطرفني بصدد تفسير أو تنفيذ أي بند من بنود هذا العقد يتم تسويته بالطرق الودية وفي حالة تعذر ذلك يتم اللجوء إلى الجهة القضائية المختصة.

    البند العشرين

            كافة المراسلات بين الطرفين يجب ان تتم عن طريق التسليم باليد مع أخذ توقيع بالاستلام او عن طريق البريد المسجل او عن طريق الفاكس وذلك على العناوين الموضحة بصدر هذا العقد وكل تبليغ لا يتم على هذا النحو يعبتر كأن لم يكن.

    البند الحادي والعشرون

            تم تحرير هذا العقد من نسختين أصليتين تسلم كل طرف نسخة للعمل بموجبها نظاماً.

    التوقيعات

    (الطرف الأول)                                         (الطرف الثانى)

    ...................                                             ...................

     

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 85 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2019 بواسطة ahmedbiltgy

ساحة النقاش

ahmedbiltgy
01116631321 /01007779464 /01223844307 /فاكس 033091922 /033088699 »

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

73,608