دكتور/ أحمد أبوزيد

الصحة النفسية والتربية الخاصة

يعتبر العلاج بالقبول والالتزام (ويستخدم الاختصار ACT في الأدبيات الأجنبية ككلمة واحدة للتعبير عن هذا المدخل) شكل سياقي من أشكال العلاج السلوكي المعرفي الذي يعزز المرونة النفسية كقدرة عامة على الاستجابة عبر المواقف؛ والهدف الرئيس للعملية في العلاج بالقبول والالتزام هو تعزيز المرونة النفسية.

ومن هنا كان الكتاب الحالي "الدليل العملي للعلاج بالقبول والالتزام في علاج الاكتئاب والاضطرابات ذات الصلة - النسخة العربية"، وتم تقديم هذا الدليل بطريقة إجرائية عملية تضمنت العرض الكامل للجلسة، بما تتضمنه من عنوان للجلسة، وإهداف إجرائية، وتمارين واستعارات، والمواد اللازمة، وإجراءات الجلسة والتي تضمنت المحتوى الذي يقوم به المختص مع العميل (تمارين، استعارات، مفارقات، مراجعة الواجب المنزلي)، وانتهت الجلسة بالواجب المنزلي والتكليفات السلوكية، كما تم عرض أوراق العمل اللازمة في نهاية الجلسات، وتحديد الزمن ضمن سناريو الجلسة غير مدرج لأن كل جلسة تمثل موضوع كامل، والممارس يختار منها يُلائم الوقت المحدد والظروف العلاجية الأخرى.

ويعتبر الكتاب الحالي واحد من سلسلة مؤلفات للمؤلف في العلاج بالقبول والالتزام والتي تشمل: 1) المرجع الإكلينيكي في العلاج بالقبول والالتزام النظرية والممارسة، 2) أدوات قياس عمليات العلاج بالقبول والالتزام، 3) والكتاب الحالي.

المصدر: أبوزيد، أحمد (2024). الدليل العملي للعلاج بالقبول والالتزام في علاج الاكتئاب والاضطرابات ذات الصلة - النسخة العربية. القاهرة، الناشر/ المؤلف. يطلب من المؤلف على الرقم 01019368193 أو الأميل [email protected] أو مكتبة الأنجلو المصرية

ساحة النقاش

ahmed abouzaid

ahmedabouzaid
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

70,008