دكتور/ أحمد أبوزيد

الصحة النفسية والتربية الخاصة

 

مقدمة

يعتبر الكتاب الحالي "المرجع الإكلينيكي في اضطرابات الشخصية (التشخيص والعلاج)" كتابًا مهماً في مجال العلوم النفسية والطب النفسي، حيث تناول الكتاب الحالي "اضطرابات الشخصية" من حيث التشخيص والعلاج، وتعتبر اضطرابات الشخصية من الموضوعات الشائكة والمعقدة في علم النفس نظرًا لتداخلها وتفرعها وتشابكها مع الاضطرابات النفسية والعقلية الأخرى، ومقارنة بالاضطرابات الأخرى يعتبر ما كتب وما بحث فيها قليل، وأيضا الجدل والاختلاف والتضارب ما زال فيها مستمرًا، لذلك قدمنا هذا الكتاب لنعرض فيه الأحدث من نتائج وأطر نظرية، ليكون الباحث والمعالج والقارئ وغيرهم من مختصين على علم ومعرفة بكل ما هو من جديد، وخاصة أن إعداد هذا الكتاب يواكب ظهور الإصدار الخامس المعدل (2022) DSM-5-TR من دليل تشخيص الاضطرابات العقلية وإحصائها الصادر عن الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين، وكذلك الإصدار الحادي عشر من التصنيف الدولي للأمراض ICD-11 الصادر عن منظمة الصحة العالمية، وأيضا نتائج البحوث والأطر النظرية المرتبطة باضطرابات الشخصية الأحدث.

وذكر دليل تشخيص الاضطرابات العقلية وإحصائها "اضطرابات الشخصية" في قسمين، وكان الأول تحت مسمى "القسم الثاني Section II" والذي تم فيه تحديد اضطرابات الشخصية تحت وصف المدخل الحالي current approach، وكان الثاني تحت مسمى "القسم الثالث Section III" وفيه تم وصف اضطرابات الشخصية تحت مسمى "نموذج بديل alternative model". ويعكس إدراج كلا النموذجين في DSM-5 قرار مجلس أمناء الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين APA للحفاظ على استمرارية الممارسة الإكلينيكية الحالية، مع تقديم نهج جديد يهدف إلى معالجة العديد من أوجه القصور في النهج الحالي لاضطرابات الشخصية.

وتم في الكتاب الحالي معالجة اضطرابات الشخصية كما وردت في دليل تشخيص الاضطرابات العقلية وإحصائها الخامس (2013) والخامس المعدل (2022)، وكانت المعالجة الأساسية لاضطرابات الشخصية التي وردت في القسم الثاني، والتي تشمل 10 أنواع لاضطرابات الشخصية، حيث أوصى مؤلفوا الدليل التشخيصي باستمرار العمل بها في الممارسة الإكلينيكية والعلاج، وتم في هذا الكتاب أيضا عرض النموذج البديل (<!--) المقترح (الذي تم عرضه في القسم الثالث من الدليل التشخيصي) ضمن فصول الكتاب.

وتشمل اضطرابات الشخصية في هذا الكتاب -كما ذكرها مؤلفو الدليل التشخيصي- ما يلي: المجموعة الأولى (A) وتشمل: (1) اضطراب الشخصية الارتيابيةParanoid  (2) واضطراب الشخصية شبه الفصامية أو الانعزالية Schizoid (3) واضطراب الشخصية الفصامية Schizotypal ، وتشمل المجموعة الثانية (B) (4) اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع Antisocial  (5) واضطراب الشخصية الحدية Borderline  (6) واضطراب الشخصية الهستيرية Histrionic  (7) واضطراب الشخصية النرجسية Narcissistic ، أما المجموعة الثالثة (C) فتشمل: (8) اضطراب الشخصية التجنبيةAvoidant  (9) واضطراب الشخصية الاعتمادية Dependent  (10) واضطراب الشخصية الوسواسية القهرية Obsessive-Compulsive. واضطرابات شخصية أخرى تشمل: (1) تغيير الشخصية بسبب حالة طبية أخرىPersonality change due to another medical condition (2) اضطراب الشخصية المحدد الآخر Other specified personality disorder (3) واضطراب الشخصية غير المحدد unspecified personality disorder.

وتضمن الكتاب – وخاصة في الفصل الثالث عشر- عرض النموذج البديل لـ DSM-5، والذي يشمل اضطرابات الشخصية المعادية للمجتمع، والتجنبية، والحدية، والنرجسية، والوسواسية القهرية، واضطرابات الشخصية الفصامية، وتضمن هذا النهج أيضًا تشخيص اضطراب الشخصية – محدد السمة Personality Disorder-Trait Specified (PD-TS).

وتضمن الكتاب -وخاصة الفصل الرابع عشر- عرضًا لاضطرابات الشخصية في الإصدار الحادي عشر من التصنيف الدولي للأمراض ICD-11 الصادر عن منظمة الصحة العالمية، والذي ربما يكون قلب كل المعايير السابقة في اضطرابات الشخصية، حيث تم النظر إلى اضطرابات الشخصية كاضطراب واحد، بمستويات شدة متدرجة من البسيط إلى الشديد أو الحاد، ومع سمات مصاحبة أو بارزة، وبهذا يكون الكتاب الحالي مرجع شامل حديث تناول تطور اضطرابات الشخصية من عدة اتجاهات ومن مختلف الرؤى العلمية، ليكون أمام الباحث عمق كبير يساعده سواء في الدراسة أو البحث أو التشخيص أو العلاج.

وتم معالجة اضطرابات الشخصية في هذا الكتاب في أربعة عشر فصلًا تضمنت ما يلي: الفصل الأول: مقدمة في اضطرابات الشخصية، الفصل الثاني: اضطراب الشخصية الارتيابية، الفصل الثالث: اضطراب الشخصية شبه الفصامية، الفصل الرابع: اضطراب الشخصية الفصامية، الفصل الخامس: اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، الفصل السادس: اضطراب الشخصية الحدية، الفصل السابع: اضطراب الشخصية الهستيرية، الفصل الثامن: اضطراب الشخصية النرجسية، الفصل التاسع: اضطراب الشخصية التجنبية، الفصل العاشر: اضطراب الشخصية الاعتمادية، الفصل الحادي عشر: اضطراب الشخصية الوسواسية- القهرية، الفصل الثاني عشر: اضطرابات الشخصية الأخرى، الفصل الثالث عشر: النموذج البديل لاضطرابات الشخصية، والفصل الرابع عشر: اضطرابات الشخصية في التصنيف الدولي للأمراض الحادي عشر ICD-11.

وتمت معالجة كل اضطراب من اضطرابات الشخصية على النحو التالي: التعريف باضطراب الشخصية، ومعايير تشخيصه، وتفسيرها، والتشخيص الفارق للاضطراب، والاعتلال المشترك، وتطوره ومساره، ونسبته وانتشاره، أسباب اضطراب الشخصية، ونتائجه الوظيفية، وتشخيصه وتقييمه، وعلاجه، وأخيرًا نموذج دراسة حالة لبعض اضطرابات الشخصية.

وتم الحرص في هذا الكتيب على عرض المصطلحات الأجنبية الرئيسة بقدر الإمكان جنباً إلى جنب المصطلح العربي، حتى إذا حدث لبس في المصطلحات يكون المصطلح الأجنبي هو الأصل في الفهم والبحث، وتمت مراعاة البساطة غير المخلة بالدقة العلمية في العرض بقدر الإمكان.

وأخيراً لا يخلوا عملاً من أوجه قصور، فما الكمال إلا لله رب العاملين، هو أعلم بكل شيء، وإن وفقت فمن الله، وإن قصرت فمن نفسي ومن الشيطان، وحسبي أني أجتهدُ وما توفيقي إلا بالله العظيم.

والحمد لله رب العالمين

 

المؤلفان

القاهرة في: 1/8/2023

<!--[if !supportFootnotes]-->

 


<!--[endif]-->

(<!--) النموذج البديل لاضطرابات الشخصية في دليل تشخيص الاضطرابات العقلية وإحصائها الخامسAlternative DSM-5 Model Personality disorder، ذكر الدليل التشخيصي للاضطرابات العقلية وإحصائها الخامس اضطرابات الشخصية في قسمين، وكان القسم الأول تحت مسمى "القسم الثاني Section II" والذي تحديد اضطرابات الشخصية تحت وصف المدخل الحالي current approach، وكان القسم الثاني تحت مسمى "القسم الثالث Section III" وفيه تم وصف اضطرابات الشخصية تحت مسمى "نموذج بديل alternative model".

 

 

المصدر: أحمد محمد جادالرب أبوزيد وهبة جابر عبد الحميد (2023). المرجع الإكلينيكي في اضطرابات الشخصية (التشخيص والعلاج). القاهرة، الناشر/ المؤلف. يطلب من المؤلف على البريد الإلكتروني أو الرقم 002/01150140900

ساحة النقاش

ahmed abouzaid

ahmedabouzaid
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

59,160