وصف المرض :
هو مرض فيروسي معدي شديد الضراوة يصيب الجهاز التنفسي و يسببه فيروس انفلوانزا A  (influenza A virus) يصيب الطيور بحميع أنواعها بما فيها الدجاج و البط و الديك الرومي , وتعتبر الطيور البرية  مثل البط البري  والطيور المائية المهاجرة حاملة لمرض الانفلوانزا في امعائها دون أن تصاب بالمرض , ويعيش الفيروس في جسم الطائر ويوجد في الدم واللعاب والأمعاء والبراز وفي الأنف من خلال الافرازات الانفية.
أسماء أخري للمرض :
طاعون الطيور(fowl plague) (Bird Flu)(Avian Flu)
العامل المسبب للمرض :
فيروس انفلوانزا  A  (Influanza A virus)  ويوجد منه 144 نوع مصلي .
خطورة المرض :
يعتبر من أخطر الأمراض التي تهاجم الدواجن  وتسبب نسبة نفوق عالية في قطعان التسمين او البياض , ويسبب المرض موت مفاجئ للطيور دون ظهور أعراض , ومن اخطر الانواع المصلية وأكثرها تفشيا والتي تجتاح سوق الدواجن حاليا هي : (H5N1) , (H9N2)  و اذا حدثت اصابة بكتيرية ثانوية ب ميكروب الباستيريلا فانها تزيد من نسبة الوفيات للمرض وذلك يؤثر علي أسعار الدواجن في بورصة الدواجن المصرية . -يسبب فيروس انفلوانزا الطيور العدوي للانسان عن طريق التصال المباشر بالطيور المصابة ويسبب التهاب في جفن العين والتهاب رئوي شديد .
طرق انتقال المرض (طرق العدوي) :
- المستودع الرئيسي لفيروس انفلوانزا الطيور هو الطيور البرية التي تنقل العدوي الي المزارع . - تكون الاصابة بالفيروس عن طريق فم الطائر أو جفن العين أو عن طريق الجهاز التنفسي . - ينتقل المرض بصورة رأسية في الحضانات من خلال بيض التفقيس المصاب من الأمهات الي الكتاكيت الصغيرة . - تحدث العدوي بصورة أفقية عن طريق الاتصال المباشر لافرازات الطيور المصابة  وخاصة الزرق , وأيضا عن طريق ملابس العاملين الملوثة ومصادر المياه والمعدات المستخدمة في المزارع .
فترة حضانة المرض :
(الفترة من بداية دخول الفيروس الي جسم الطائر الي لحظة ظهور الاعراض المرضية عليه). تتراوح فترة الحضانة من بضع ساعات الي 3 أيام الي 5 أيام وذلك حسب الحالة المناعية والصحية للقطيع .
خصائص الفيروس :
- يعتبر فيروس انفلوانزا الطيور متوسط المقاومة , ويستطيع البقاء حيا لمدة 4 أيام في المياه عند درجة حرارة 22 درجة سيليزية واكثر من 30 يوم عند درجة حرارة  صفر درجة سيليزية في المياه . - يمكن القضاء علي الفيروس عند درجة حرارة 56 درجة سيليزية  في خلال 3 ساعات , وعند 60 درجة سيليزية في خلال 30 دقيقة , وايضا يمكن تدمير الفيروس في الوسط الحامضي  أو بالمواد المؤكسدة  والفورمالين ومركبات اليود . - يستطيع الفيروس البقاء حيا لمدة طويلة داخل الأنسجة الحية .
الأعراض الظاهرية للمرض :
1-      الموت المفاجئ للطيور بنسبة 60 -100% دون ظهور اعراض. 2-      نقص ملحوظ في شهية الدجاج , ونقص شديد في استهلاك العلف. 3-      يسبب خفض شديد في انتاج البيض في قطعان البياض وخروج بيض بدون قشرة . 4-      الخمول والكمشان . 5-      ظهور كحة في الطيور. 6-      افرازات من العين والأنف. 7-      تورم الوجه . 8-      زرقان شديد في العرف والدلايات . 9-      حدوث اسهال وغالبا مايكون  لونه اخضر . 10-  يسبب أعراض عصبية مثل التشنجات والشلل. 11-  التواء الرقبة ودوران الطيور حول نفسها ووقوعها في الارض.
الصفة التشريحية للمرض :
1-      التهاب في الجيوب الانفية والقصبة الهوائية والاكياس الهوائية والتهاب جفن العين . 2-      تشوه وأنزفة في المبايض ونزول بيض مشوه . 3-      وجود تنكرز او نخر(موت وتحلل الأنسجة) في جلد العرف والدلايات . 4-      وجود تجمعات مائية تحت جلد الرقبة والرأس . 5-      جفاف. 6-      احتقان العضلات . 7-      أنزفة في الغشاء المخاطي للمعدة الغدية والقونصة والنسيج الليمفاوي في القناة الهضمية .
الاجراءات المتبعة للوقاية من المرض :
1- تشييد حظائر لعزل الدواجن عن الطيور المستوردة أو البرية . 2- التخلص الفني و الآمن من براز الطيور. 3- منع الدواجن من الوصول للبحيرات أو برك المياه المحتمل تلوثها. 4- مراقبة ظهور علامات المرض على الطيور , و إبلاغ أقرب وحدة صحية حيوانية بذلك. 5- الفحص الدوري لكافة الطيور و أخذ عينات للفحص المخبري. 6- السماح فقط للعاملين الأساسيين مع وسائل النقل بالدخول إلى المزرعة. 7- تأمين ألبسة و أدوات نظيفة للعاملين في المزرعة. 8- عدم جلب أدوات وو سائل نقل من مزارع أخرى. 9- تطهير دائم للأدوات ووسائل النقل ضمن المزرعة. 10- منع زيارة المزارع الأخرى, و إن تمت يجب تغيير الملابس و تطهير الأقدام و الأيدي قبل الدخول. 11- عدم إعادة الطيور من المسالخ وأسواق البيع ثانية إلى المزرعة.
تشخيص المرض :
يتم التشخيص من خلال التاريخ المرضي والصفة التشريحية للمرض .
التشخيص المقارن للمرض :
حيث أن مرض انفلوانزا الطيور مرض تنفسي يسبب أعراض تنفسية تتشابه مع أمراض تنفسية اخري , لذلك يجب فصل المرض عن الأمراض الأخري مثل : 1-      عدوي كوليرا الطيور (foel cholera) . 2-      مرض النيوكاسل (Newcastle disease virus) . 3-      مرض التهاب الحنجرة والقصبة الهوائية المعدي   (infectious laryngotracheitis)
علاج المرض :
بما انه مرض فيروسي فليس له علاج يقضي علي الفيروس ولكن يمكن تقليل الخسائر التي يسببها مرض انفلوانزا الطيور من خلال برامج التحصين المختلفة مع استخدام رافع مناعة شديد لزيادة مقاومة الطائر للعدوي وايضا استخدام مضادات حيوية شديدة للحد من الاصابات البكتيرية الثانوية والحد من الأعراض المرضية.
برامج التحصين ضد المرض :
يتم تحصين دجاج التسمين عند عمر عشر ايام عن طريق حقن التحصين تحت جلد الرقبة وذلك باستخدام تحصين للنوع المصلي (H5N1) أو (H9N2) .
المصدر: المصدر : بورصة الدواجن اليوم في مصر http://poultrystocktoday.blogspot.com.eg/2015/11/avian-influenza-fowl-plague.html

عدد زيارات الموقع

25,360