احمد عبد المقصود

when i want see u i look to the moon

خالد فؤاد ـ خاص- احتفالا بمرور 33 عاما على رحيل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ تقيم مكتبة ومركز بدرخان الثقافي بحي الهرم بالقاهرة احتفالية خاصة جداً بذكرى العندليب الأسمر الفنان عبد الحليم حافظ الثالثة والثلاثون يشارك فيها  الشاعر الغنائي الكبير محمد حمزة والموسيقار صلاح الشرنوبي والفنان الشاب شادي شامل الذي لعب دور عبد الحليم حافظ في مسلسل العندليب بالإضافة للمخرج الكبير على بدرخان .

فيتحدث كل من الحضور عن تجربته مع الفنان الكبير الراحل ومعاصرتهم له وسر بقاء ذكرى العندليب الأسمر بهذه القوة حتى الآن دوناً عن مطربين آخرين  ويصاحب الاحتفالية عرض لأجزاء من أفلام عبد الحليم.

دار الأوبرا

كما تقيم فرقة كنوز للموسيقى العربية بقيادة محمود درويش حفل غنائي مساء الجمعة 2 ابريل القادم بالمسرح المكشوف بدار الأوبرا المصرية ويتضمن برنامج الحفل باقة من اغتنى العندليب التى اثرى بها الساحة الغنائية مثل احلف بسماها وصافينى مرة واسمر ياسمرانى وقولى حاجة وتخنوه وحبك نار وحبيبها وعلى قد الشوف وعلى حسب وداد ونعم ياحبيبى وقارئة الفنجان ويؤدى الاغانى أعضاء الفرقة تامر سعيد وايه عبدالله ويحيى عبدالحليم وايمان عبدالغنى والصوت الجديد ريم .

أربعة البومات

كما قررت شركة صوت القاهرة للصوتيات و المرئيات الاحتفال بذكرى رحيل العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ هذا العام بشكل جديد ومختلف عن كل الاحتفالات التى تقيمها المحطات والقنوات وأيضا الهيئات الفنية الأخرى .

صوت القاهرة فاجأتنا بالإعلان عن قيامها بإنتاج أربعة البومات للعندليب  وهم:-

-  ألبوم لقاء ويحتوى ( هل الربيع- ياللى انتى نجوى خيالى- الأصيل الذهبى- أنشودة الحياه- بدلتى الزرقاء)

-  البوم يا مغرمين ويضم (غنى غنى- فرحتنا يا هنانا- متصدقيش- حبيبى فى عنيه- فى سكون الليل- الجدول- أصيل و نخيل- مركب الأحلام)

-  ألبوم ربما ويضم (ربما – القرنفل- صحبه الورد)

-  ألبوم ياللى الهوى خالـك ويضم (ربيع شاعر- نداء الماضي- ياحلو يا أسمر- يا وحشنى)

فضلا عن إنتاج مسلسل درامى  له وهو " أرجوك لا تفهمني بسرعة" ويعتبر هذا المسلسل هو العمل الدرامى الوحيد فى حيات العندليب الفنية وايضا طرح اسطوانات بالأسواق تحتوى على قصة حياة العندليب ، واهم الأحداث  التي مر بها في حياته موثقة من شخصيات هامة .. حيث تحتوى هذه الاسطوانات على مواقف بين العندليب و عدد من كبار النجوم مثل فايزه احمد ، محمد الموجى وغيرهم و كذلك رحلات العلاج  التي مر بها فترة مرضه بالصوت والصورة، وقصة الخلاف والصلح التى تمت  بين العندليب والفنان فريد الأطرش وهى ايضا بالصوت والصورة ، بالإضافة الى تشيع  جنازة العندليب.

وُلد عبد الحليم شبانة ـ والذي اُشتهر باسم عبد الحليم حافظ ـ فى الحادى والعشرين من يونيو عام 1929، بمدينة طنطا، وتوفيت والدته بعد ميلاده مباشرة فكفلته خالته.

وفي سن السادسة عشرة قرر الذهاب إلى القاهرة، للالتحاق بالمعهد العالي للموسيقى العربية، وتخرج في قسم الآلات عام 1948 عازفا لآلة الأبوا، وقد عمل أربع سنوات مدرسا للموسيقى في احدى المدارس بمدينة طنطا، ثم في الزقازيق وأخيرا في القاهرة.

وفى عام 1949 قدم عبد الحليم استقالته من التدريس ، والتحق بفرقة موسيقى الإذاعة، عازفا على الأبوا، وبطريق الصدفة قام بالغناء في احدى الفترات الغنائية بدلا من المطرب عبد الغني السيد، الذي تغيب عن التسجيل.

في عام 1953 تم تقديم عبد الحليم حافظ في احدى حفلات أضواء المدينة التي أقيمت بمناسبة الاحتفال بمرور عام على قيام ثورة يوليو1952. ومع بداياته الغنائية، اتجه إلى عالم السينما حيث كانت بدايته مع المطربة شادية في فيلم "لحن الوفاء"، ثم توالت أعماله السينمائية الناجحة.

ارتبط اسم عبد الحليم حافظ بالعديد من نجوم التلحين والتأليف الغنائي في فترة الخمسينات والستينات، ومنهم كمال الطويل، محمد الموجي، محمد عبد الوهاب، منير مراد، مرسي جميل عزيز، حسين السيد . كون عبد الحليم حافظ مع المطرب محمد عبد الوهاب، وصديقه ومدير أعماله مجدي العمروسي، شركة للإنتاج الفني هي شركة "صوت الفن"، التي قامت بإنتاج العديد من الأفلام السينمائية.

قدم عبد الحليم حافظ العديد من الأعمال الفنية منها لحن الوفاء، معبودة الجماهير، دليلة، فتى أحلامي، ليالي الحب، أيام وليالي، بنات اليوم، الوسادة الخالية، شارع الحب، حكاية حب، الخطايا، أيامنا الحلوة، البنات والصيف، موعد غرام، أبي فوق الشجرة، يوم من عمري، وفى 30 مارس عام 1977، رحل عنا العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ بعد رحلة معاناة مع المرض.

المصدر: نت
ahmed20101880

when i want see u i look to the moon

  • Currently 136/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 201 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2010 بواسطة ahmed20101880

احمد عبدالمقصود

ahmed20101880
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

95,984