نمط المقاومة التقليدية Traditional Control Style

 

ينحصر مفهوم المقاومة البسيط لدى المزارعين غالباً بالمقاومة السنوية للحشائش وتجنب حالات ظهور النقص للعناصر الغذائية في النباتات وفي التربة الحقلية وذلك بتوفير الأسمدة اللازمة مبكراً، على اعتبار أن النقص اليسير في الناتج عادةً لا يؤبه له من قبل المزارع. هذا النمط من المقاومة قد تم تطويره وترسيخه في منظومة الإنتاج الزراعي إلى وقت قريب وذلك بتشجيع الزراعة في دورة زراعية مناسبة، بل إن كثير من دول العالم النامية لازالت تتبعه. ورغم بساطة هذا النمط إلا أن تطبيقه لم يتم بشكل جيد مما سبب في زيادة انتشار الآفات وارتفاع تكاليف الخسائر الناجمة منها، رغم بعض النتائج الجيدة على الحشائش خصوصاً، ونتائج ثانوية أو ضمنية على الآفات الأخرى والتي يتم التعامل معها غالباً بالمبيدات الكيماوية كطريقة سهلة ووحيدة مضمونة النتائج رغم ارتفاع تكاليفها. آلية هذا النمط من المقاومة التقليدية تتلخص في مرحلتين مشهورتين هما:

 

1-   مرحلة المنع أو الحجر:

 

وهو إجراء وقائي بالدرجة الأولى، وفيه يمنع وصول الآفة سواء كبذور حشائش أو أجزاء تكاثرية منها أو جراثيم مرضية أو حشرات وقوارض وديدان، سواءً مع الإرساليات البذرية المستوردة أو من البيئة المحلية المحيطة. ويعتمد نجاح هذه المرحلة بشكل أساسي على المتابعة الدقيقة والقوانين المحلية الضابطة، على أن التساهل وعدم الصرامة في التطبيق يسبب فشل هذه المرحلة وفقد دورها الفاعل.

 

2-                مرحلة الإبادة التامة:

 وتعني هذه المرحلة إزالة الآفة والقضاء عليها نهائياً سواءً بوسائل ميكانيكية كاستخدام المحاريث والأمشاط والآليات المختلفة أو فيزيائية كاستخدام الحرق بالنار خاصة مع الأعشاب طبيعية كما باستخدام الدورات الزراعية أوكيماوية وهذه شائعة الاستخدام خاصة بعد اكتشاف مبيد 2,4-D في عام 1944م ورغم التوسع الكبير في استخدام العديد من المبيدات الكيماوية في المقاومة إلا أنه تسبب في ظهور بعض أنواع وسلالات من الآفات ذات قدرة على تحمل ومقاومة التأثيرات السامة والقاتلة لهذه المبيدات.

 

وبشكل عام فإن تواجد الخبرة الزراعية بالقرب من النباتات سواءً في الحقل أو البستان أو داخل البيوت المحمية يعتبر الخطوة الأولى والمهمة في عمليات المقاومة حيث يتم التعرف على المشكلة وعناصرها وتقدير أبعادها في مراحلها الأولى قبل أن تستفحل مما يسهل معه التعامل معها بطرق مناسبة ومتاحة.

المصدر: agrinserve
  • Currently 196/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
65 تصويتات / 856 مشاهدة
نشرت فى 21 ديسمبر 2009 بواسطة agrinserve

ساحة النقاش

ahmedzaglool
<p>يعني الطرق التقلديه افضل</p>
softlinux
<p>&nbsp;</p> <p>مقال جيد وارجو المزيد من الطرق المستحدثة في مجال مكافحة اﻻفات الزراعية وشكرا علي هذا المهود الرائع وننتظر المذيد</p>

عدد زيارات الموقع

609,652