اذا من أهم الشروط التي يجب مراعاتها لكى ينمو نباتات زراعة الاسطح بصورة جيدة استخدام تربة ذات مواصفات معينة ... أما فيما يتعلق بإستخدام تربة الحقل لهذا الغرض, فهذا أمر غير مُستحب, فالتربة المأخوذة من الحدائق والحقول لا تصلح لزراعة نبات الاسطح وبالمنازل خاصة و أن هذه التربة قد تحتوي على الحشرات , و بذور الأعشاب الضارة, و الفطريات, وقد تحتوي علي الآفات والجراثيم التي تتكاثر في ظروف الدفء الموجودة داخلالمنازل مما يؤدي إلى الإضرار بالنباتات المزروعة. و لكن في حال الإصرار على إستخدام تربة الحقل, عليك بخلط كمية التربة التي ستسخدمها بكمية مساوية لها من الرمل (أو البيرلايت بدلا من الرمل), كما تضاف إلى الخلطة مقدار ملعقة كبيرة من الجير (الكُلس), و إن لم تستطع الحصول على تلك المواد فيكفي إضافة كمية كبيرة من السماد العضوي إلى تربة الحقل.


الشروط الواجب توافرها فيمخلوط التربة الجيد

1 - أن يكون تام التجانس معسهولة خلط مكوناته .
2 - ثابت لا يتغير كيميائياً عند تعقيمه بالبخارأو المطهرات .
3 - ذو مقدرة عالية على الاحتفاظ بالرطوبة .
4 - جيد التهوية.
5 - ذو رقم حموضه مناسب .
6 - قادر على الاحتـفاظ بالعناصر الغذائية .
7 - خفيف الوزن .

 

ثانيا:الاوعية البلاستيكية (اصص بلاستيكية (هانج قطر 14 سم)- اكياس الزراعة-


الاوعية والاصص البلاستيكية هى : أوعية بلاستيكية ذات أحجام مختلفة تتناسب مع حجم الشتلات المزروعة والمدة التي تبقى فيها حيث تزرع فيها النباتات لفترة مؤقتة لحين نقلها إلى الأماكن المستديمة للزراعة ومن ثم يتم استخراج النباتات منها وزراعتها في المواقع المحددة لها .

الأوعية المستخدمة:
هناك عدة أوعية تستخدم في الزراعة ويجب أن تتميز بما يلي :
1- أن يمكن استخدامها اكثر من مرة .
2- يمكن تخزينها في جزء ضيق .
3- أن تكون خفيفة لا تصدأ جيدة الشكل ورخيصة .
4- لا تتأثر كثيراًبدرجات الحرارة الخارجية .
ومن أهم الأوعية المستخدمة:
1- الاصص البلاستيكية " مقاسات مختلفة" .
2- الصوانى : Speedling trays
مصنوعة منالبلاستيك أو الاستيروفوم Styrophoam وتوجد بها عيون مخروطية أو مستديرة وتحتوى علىعدد من العيون المخروطية يتراوح عددة من 84 -209 عين على شكل مخروط تملأ العيونوتزرع بها البذور.
"وبالإضافة إلى ذلك قد تستعمل أوعية لمرة واحدة منهاالاصص الورقية – الصوانى الورقية – مكعبات الجيفىJiffy والأخيرة تكون موجودةبأقطار مختلفة وقد تستعمل مكعبات من الصوف الصخرى Rock wool."
و تفضل دائما الاوعية ذات الثقوب السفلية و ذلك لكي تتخلص من الماء الزائد عن حاجة النبته.

 


ثالثا: الاسمدة المركبة والعناصر الغذائية " المحاليل المغذية"

السماد هو : المادة العضوية أو الكيميائية التي تضاف إلى التربة الزراعية بغرض تغذية النباتات وتحسين نموها وزيادة الإنتاجية أو بغرض تعويض العناصر الغذائية الممتصة من قبل جذور النباتات أو لعدم تيسرها للنبات في محلول التربة وذلك للمحافظة على كفاءتها الإنتاجية ، وذلك مثل إضافة بعض الأسمدة الآزوتية أو المركبة أو المواد العضوية مثل الأسمدة العضوية .
هناك اشكال عديدة للسماد، فمنها ما هو محلول مائي و منها ما هو على شكل حبيبات او تربة مخلوطة بالاملاح و المواد الضرورية للنبتة
يحتاج النبات الى بعض العناصرالغذائية بكميات كبيرة نسبياً من العناصر الكبرى مثل النتروجين والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والكبريت و الكربون والهيدروجين والاكسجينويحتاج الىكميات صغيرة من العناصر الصغرى مثل الحديد والكلورين والبورون والمنجنيز والنحاسوالزنك والموليبديم ، جميع العناصرالأساسية تزود بها النباتات في زراعة الاسطح من المحلول المغذي الذي يحتوي على الاملاح الذائبة في الماء ، لذا ... فالعاملون في زراعة الاسطح يجب أن يكون لديهم معرفة جيدة بتغذية النبات .
ومانحتاج اليه من اسمدة فى مثالنا الحالى هو السماد المركب الذى يحتوى على الثلاثة العناصر الغذائية الكبرى N-P-K" "النيتروجين ( N) والفوسفور(P) والبوتاسيوم(K) ونجد اكثر من نوع للسماد المركب وبنسب مختلفة من الـ N-P-K منها 19:19:19 ومنها 13:40:13 ومنها ايضا نجد 18:18:18 بالاضافة الى نسبه من عنصر الكالسيوم و بعض العناصر الصغرى.

 

رابعا: المبيد الفطرى



مبيدات كيماوية لمقاومة الفطريات التى تصيب النباتات ومنها انواع عديدة بمسميات مختلفة مثل
(كوسايد / ريزولكس / فيتافاكس / داكونيل / ...........)
وعموما فى حالة زراعة نباتات الزينة فانه يمكن استخدام المبيدات الكيميائية الموجودة
بالأسواق حسب نوع المرض حيث أنه لا خوف من استخدام هذه المبيدات لأن مثل هذه النباتات لا تؤكل وإنما تستخدم في الزينة فقط
خامسا: الادوات المستخدمة فى التجهيز (مواسير الكهرباء البلاستيك -
سلك الرباط المجلفن – مشمع الزراعة البلاستيك – شبك التظليل السيران ...)

· مواسير الكهرباء البلاستيكية والتى تستخدم فى المنازل ومنها نوع لين ونوع اسمك وهنا نستخدم النوع الاسمك
· سلك الرباط المجلفن وهومن الحديد ويستخدم فى المقاولات المعمارية "فى البناء" وهوعبارة عن انواع عديدة طبقا لسمك السلك ويباع فى شكل لفائف بالكيلو وليس بالاطوال
· المشمع البلاستيك : أنواعه كثيرة ولكن أفضلها المصنوع من مادة البولي إيثلين ومن مواصفاته:
1. سمكه من 120 - 180 200 ميكرون.
2. يمتاز بنفاذية للضوء 85 95 %.
3. مقاوم للأشعة الفوق بنفسجية لكي لا تصاب النباتات بلفحة الشمس.
4. نفاذية أقل للأشعة الحمراء لعدم فقدان الحرارة المكتسبة ليلاً.
· السيران (شبك التظليل زراعي) هو: شبك للتظليل Shading Nets عبارة عن اغطية من بلاستيك للزراعة تحتوى على نسب تظليل لاشعة الشمس.

 

يتم تجهيز البلاستيك والسلك المجلفن والمسامير والسيران لتغطية الترابيزة بارتفاع متر لأعلى حتى يتم التغطية بالبلاستيك فيما بعد

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 979 مشاهدة
نشرت فى 2 يوليو 2011 بواسطة agriart

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

121,792