أمراض النعام

 

إعداد

أ.د/ احمد جلال السيد

أستاذ تربية ووراثة الدواجن

لا توجد أمراض معدية قاصرة على النعام بإستثناء بعض الطفيليات parasites ومن الممكن ان يصاب النعام من خلال احتكاكة بالانواع الاخرى مثل الطيور أو الثدييات. والنعام غالبا اقل حساسية للإصابة بالأمراض بالإضافة الى انه يحتاج الى عوامل اخرى لتحديد الأعراض الاكلينيكية للمرض. معظم أمراض النعام عاملية متعدة multi-factorial وهى نقطة جوهرية للمعاملات البيطرية للنعام. تحت الإنتاج التجارى، يتم رعاية النعام فى نفس الظروف التى يتم فيها رعاية القطعان الأخرى. عندما يوجد مشكلة مرضية فى القطيع يجب على البيطرين تشخيص الاعراض لمساعدة المعمل والامداد بالمعلومات الكافية عن المزرعة. من الممكن منع انتقال العوائل المعدية من الطيور الاخرى الى النعام أو تقليلها. تغذية النعام بصورة حرة من الاسباب التى من الممكن ان تساعد فى نقل العدوى، وتعتبر الطيور البرية من أهم وأخطر المسببات المرضية فى النعام، حيث ان المعالف الموجودة فى المزارع تعتبر من عوامل الجذب الهامة للطيور البرية ومن الممكن تجنب هذا الخطر عن طريق تركيز التغذية لفترة قصيرة والتغذية فقط على المخلفات (السيلاج). ويجب ان تقام مزارع النعام بعيدا عن أى نشاط داجنى. كما تعتبر الفئران والذباب من المصادر الاخرى للعدوى فى مزارع النعام وخصوصا البكتريا التى تسبب التهاب الامعاء enteritis. الضرورى اتباع اجراءات الامان الحيوى بمنع دخول الزوار الى المزارع لعدم نقل مصادر العدوى عن طريق الملابس والاحذية وخلافة. ومن السهل انتقال الامراض من عمر الى عمر داخل المزرعة. فى الوقت الحاضر، تقوم معظم مزارع النعام بتربية أعمار مختلفة multi-age-group وبناء علية يزداد معدل خطورة التعرض للعدوى المرضية. بعض العوائل المرضية التى تؤثر على النعام من الممكن ايضا ان تسبب أمراض فى الإنسان وذلك عند ملامستة لطيور سواء كانت حية أو نافقة أو عند أستهلاك لحوم نعام مصاب بالرغم ان العدوى الاخيرة تكون أقل ما يمكن.

 

الأمراض العاملية المتعددة multi-factorial diseases

عدوى كيس الصفار yolk-sac retention and infection

تشتمل العوامل المسببة لهذه الظروف الافتقار الى الامان الحيوى poor hygiene اثناء تداول البيض والتحضين والذى يسمح للبكتريا بأختراق قشرة البيض penetrate eggshell والمشكلة الاخرى هى تلوث السرة navel اثناء أو عقب الفقس ويوجد مشاكل مع المستعمرات البكترية الموجودة فى الامعاء gut وذلك نتيجة البكتريا المرضية. من العوامل الاخرى التى من الممكن أن تلوث كيس الصفار

-         عدم ضبط درجة حرارة التحضين

-         التحضين على درجة حرارة عالية بينما الارضية الاسمنتية باردة

-         تحديد كمية المياة restricted water intake

-         التأخير فى بدء التغذية delayed start to feeding

كل هذه العوامل من الممكن أن تعجل من تلوث كيس الصفار، وتؤدى الاصابة الى تأخر معدلات النمو وخصوصا فى الاسبوع الاول نتيجة عدم استفادة الكتاكيت من العناصر الغذائية والاجسام المناعية maternal immunity الموجودة فى كيس الصفاربالإضافة الى تغير التركيب من الممكن أن يؤدى الى امتصاص السموم البكترية. يمكن تحسس مقاومة كيس الصفار عن طريق استخدام ultrasound فعند حدوث التلوث أو العدوى يحدث خراج فى السرة فى حجم حبة البازلاء ويحدث النفوق خلال ايام قليلة بعد الفقس وعادة يستمر لمدة اسبوعين على الرغم من ان اكياس الصفار المتعفنة putrid yolk sacs توجد مغلفة على الجدار البروتونى peritoneum فى الطيور الكبيرة. عند فحص الطيور النافقة فأن كيس الصفار يكون كبير جداً لعمر الكتاكيت كما يشاهد التهابات ومحتواياتها ربما تكون عفنة putrescent.

        الصفار الاخضر الباهت dull or dirty green yolk نتيجة دخول صبغات الصفراء bile pigments الى كيس الصفار عن طريق vitello-intestinal duct نتيجة الحركة غير الطبيعية abnormal peristalsis فى الكتاكيت مع تأخير الغذاء المأكول. بينما يرجع اللون الاخضر اللامع للصفار الى تخزين صبغات الصفراء أثناء التخزين. لا تستجيب عدوى كيس الصفار الى العلاج بالمضادات الحيوية. فى الحالات المؤكدة لتلوث كيس الصفار يمكن ازالتها من خلال عمل جرح هلالى crescentic incision فى جدار البطن بالقرب من الكيس وبعد ligation للـ vitello-intestinal duct مع الاوعية الدموية. والبديل استخدام سن كبير يتصل بالسرنجة ويحشر داخل كيس الصفار من خلال او بالقرب من السرة وذلك لامتصاص محتويات الصفار واحلالها بكميات صغيرة من محلول يحتوى على مضادات حيوية.

يجب أن تكون الأعشاش جافة ومغطاه بطبقة من الرمل النظيف ويتم تغيرة من فترة الى اخرى. ويجب جمع البيض قبل برودة الجو حتى لا يحدث انكماش للمحتويات الداخلية للبيضة وبالتالى يسهل دخول البكتريا الى داخل البيضة. عدم غسيل البيض بطريقة صحيحة من الممكن ايضا ان يتيح اختراق القشرة عن طريق البكتريا والبويغات الميكروبية microbial spores. الشفاء غير الكامل للسرة عن الفقس يجب تطهرية باستخدام المطهرات او المضادات الحيوية.

  • Currently 81/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 653 مشاهدة
نشرت فى 6 يوليو 2011 بواسطة agri-ainshams

ساحة النقاش

كلية الزراعة - جامعة عين شمس

agri-ainshams
»

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

208,214