أغصان الكرمة لذوي الاحتياجات الخاصة بالمعادي

يقوم المركز بتقديم خدمات متنوعة لمختلف الإعاقات الذهنية

        كيف ندرك الأشكال الهندسية                 

ننظرللأشكال التى  حولنا ونتعرف عليها من خلال الحدود أو حواف الشكل

وكل المنبهات التى حولنا على شكل أشكال هندسية لها حواف وهى من أهم العوامل الأساسية للرؤية وتبين الدراسات العلمية أن إدراك الأشكال يتم من خلال مرحلتين هم : -

1 – عملية البحث البصرى :

وهى تعنى محاولة التحديد الدقيق للمنبة الذى نبحث عنة من بين منبهات أخرى التى توجد أمام الطفل فمثلا : - عندما نسمى للطفل شكل المثلث ثم نسألة عنة فعينة تتحرك من بين الأشكال الهندسية الأخرى حتى تجد شكل المثلث أى أننا نبحث بأعيننا عن المثلث من ضمن أشكال أخرى .

عملية التعرف البصرى : -

هى عملية التعرف على الشكل أوالمنبة المحدد وهو المثلث  فى المثال السابق من ضمن منبهات أخرى توجد معة  مثل الدائرة أو المربع ويعتمد ذلك على التعرف على حدود الشكل للمنبة فحواف المثلث تختلف عن حواف المربع وهكذا بالنسبة للدائرة .

وهذه المرحلة تعتمد على إدراك شكل المثلث فى المخ وأيضا تذكر الطفل لها بمعنى أنة قد تم تكرار التدريب على هذه المرحلة .

 

 

 

المصدر: الدراك الحسى البصرى السمعى – د . السيد على السيد أحمد و د . فائقة محمد بدر – ط1 – 2001 – مكتبة النهضة المصرية – القاهرة .
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 131 مشاهدة

ساحة النقاش

أغصان الكرمة لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

aghsanelkarma
دور المركز الفني: يقوم المتخصصين في المركز بإجراء تقييمات متنوعة لمختلف الإعاقات الذهنية مثل: - الداون سندروم - الأوتيزم - نقص الانتباه وفرط الحركة - التأخر الذهني - الشلل الدماغي - كما يتم تقييم وعمل برامج فردية لصعوبات تعلم وبناء علي هذه التقييمات يوضع برنامج وخطة زمنية يتم تنفيذها بشكل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

96,733