أغصان الكرمة لذوي الاحتياجات الخاصة بالمعادي

يقوم المركز بتقديم خدمات متنوعة لمختلف الإعاقات الذهنية

مفهوم الذاكرة العاملة :

- يشير باديلي وهيتش إلى ان الذاكرة العاملة تمثل المستودع الذى تخزن فيه المعلومات وتعالج في وقت واحد وهى تعتمد على التفاعل بين مكونيها وهما القدرة على التخزين والقدرة على المعالجة

- عرف باديلى وهيتش الذاكرة العاملة بأنها أنظمة تخزينية خاصة وظيفتها تخزين المعلومة اللفظية وتسمى الأنظمة ( المكون اللفظي) بالأضافة إلى أنظمة آخرى وخاصة بمعالجة المعلومات تسمى ( المنفذ المركزى ) حيث تتم فيه سلسلة من المعالجات للوصول إلى الأستجابة الصحيحة    (( Baddeley &hich, 1996.494

 

أين توجد الذاكرة العاملة ؟

أجرى المعهد القومي للصحة النفسية بأمريكا دراسة هدفت إلى بحث عمل الذاكرة العاملة بأستخدام الرنين المغناطيسي (FMR) من خلال إظهار لحظة بلحظة وعمل الذاكرة العاملة منذ استقبال المعلومة حتى استدعائها وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى ان الفصوص الأمامية للدماغ هى أماكن لمراكز التحكم في الذاكرة العاملة وان اللحاء الأمامى للدماغ يشمل على أكثر مناطق للذاكرة العاملة Asher,1997,125)                  )

العمليات الأساسية في الذاكرة العاملة :

هناك ثلاث مراحل من التمثيل داخل الذاكرة العاملة

1- مرحلة الترميز :

   وهى تصف عملية إدخال المعلومات داخل نظام الذاكرة ويوجد نوعين من الترميز داخل الذاكرة العاملة هما

<!--الترميز الصوتى : وهويختص بترميز المعلومات اللفظية ( الأرقام والحروف والكلمات ) والأحنفاظ بها نشطة من خلال (التسميع ) اى تكرار البند عدة مرات ويختص الشق ( الأيسر ) من خلال الدماغ بترميز هذه المعلومة اللفظية .

<!--الترميز البصري : يمكن من خلاله الاحتفاظ بالبنود اللفظية في صور بصرية كما نلجأ إلية إذا كنا بصدد مجموعة من البنود غير اللفظية مثل (الصور ) التى يكون من الصعب وصفها وبالتالي من الصعب تسميعها صوتياً وهذا النوع من الترميز يتلاش بسرعة ويختص الشق الأيمن من الدماغ بترميز المعلومات المكانية.

 

2- مرحلة التخزين : وتسير هذه الطريقة التى تمثل بها المعلومات في النظامين الخاصين بالذاكرة وتكون سعة التخزين في الذاكرة العاملة محدودة جدا تصل في المتوسط 7 بنود وبحد ادنى 5 بنود وبحد اقصي 9 بنود .

 

3- مرحلة الاسترجاع : وتمثل هذه المرحلة قدرتنا على استحضار المعلومات بنجاح في الذاكرة .

 

اهم  العوامل التى تؤثر على عملية التذكر وفيما يلى عرض لأهم العوامل في التذكر .

<!--مدى الذاكرة : ويعرف بأنه القدرة على استدعاء أكبر عدد ممكن من العناصر أو الوحدات التى تستوعب خلال فترة معينة من الأدراك الفورى ، ويختلف مدى الذاكرة وفقاً للمستويات العمرية المختلفة .                                                              ( الشرقاوي،1998 .151 ) 

<!-- نوع مادة التذكر: تشير نتائج الدراسات إلى ان الفرد يميل الى تذكر المادة المترابطة او غير المترابطة من المعانى أى التعلم المنطقي والغنى بالمعانى يكون أكثر فاعلية وفائدة من تذكر نواتجة .

<!--المستوى العمرى : تتأثر فاعلية التذكر بعمر الفرد على التذكر وتصل الذاكرة إلى قمتها في العشرينات ثم تتدهور ببطء حتى الخامسة والأربعين وفي التدهور الأسرع بعد الخامسة والأربعين حيث أن الخلايا التى تعمل عملاً أساسياً في جهاز الذاكرة التى تضمحل بمرور الوقت فكلما تقدم الأنسان في العمر تدهورت الذاكرة وقلت كفاءتها .                                        (Byrne,1996.225)

<!--طرق تعلم مادة التذكر : بقدر ما تعتمد العمليات العقلية المكونة لنشاط الذاكرة على طرق فعاله في التعلم تكون فاعلية الذاكرة فى تنظيم المعلومات وطريقة تقديمها للتعلم تعمل على زيادة الحفظ والتذكر

                                                                                             ( العدل،2000, 111)

<!--المستوى العقلى : يتأثر التذكر بمستوى ذكاء الفرد فالأفراد ضعاف العقول تكون لديهم ذاكرة ضعيفة وهذا يتضح من خلال العمليات العقلية المكونة لنشاط الذاكرة وعلى العكس نجد أن الأفراد الأذكياء يتمتعون بذاكرة قوية .

 

 

 

 العاملة

المصدر: المراجع : الشرقاوى انور ، 1998 . الادراك في نماذج تكوين وتناول المعلومات العدل، 2000. أثر الأسلوب المعرفى واستراتيجية تجهيز المعلومات على الذاكرة . Baddeley,A.D 1996 the fractionation working memory,proc. Nat Acad Vol.93

ساحة النقاش

أغصان الكرمة لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة

aghsanelkarma
دور المركز الفني: يقوم المتخصصين في المركز بإجراء تقييمات متنوعة لمختلف الإعاقات الذهنية مثل: - الداون سندروم - الأوتيزم - نقص الانتباه وفرط الحركة - التأخر الذهني - الشلل الدماغي - كما يتم تقييم وعمل برامج فردية لصعوبات تعلم وبناء علي هذه التقييمات يوضع برنامج وخطة زمنية يتم تنفيذها بشكل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

97,624