الماعز Goats

يتناول هذا الموقع كل ما يخص الماعز

سلوك العناية: عند قرب ميعاد الولادة تبتعد العنزة الحامل عن باقى القطيع وبعد ولادة الصغير تقوم بعملية اللعق lick وتنظيفه من بقايا المشيمة ، لعق الصغير بعد الولادة مباشرة له تأثير منبه عليه واذا دعت الحاجة قد يقوم بهذه العملية المربى وذلك عن طريق دعك صدر الصغير بقطعة من القماش النظيف الجاف أو خزمة من قش الأرز. قد تعطى الأنثى صوت مميز عند الوضع يكون قصير ومتقطع وذلك للبحث عن صغيرها أو البحث عن أى صغير اخر ولكن أذا ما اقترب صغير اخر منها ترفضه بعد شمه.

الاتصال المستمر بين العنزة والصغير يحدث بواسطة الشم واللعق من العنزة والابن وهذا ضرورى لتكوين رابطة قوية مطبوعة فى ذاكرة الأم للتعرف على صغيرها. ولكن اذا ما استبعد الجدى بعد الميلاد عن امه واعيد قبل انقضاء ساعتين من الزمن ستتقبل الأم الجدى واذا ما زاد الوقت عن ساعتين ترفضه ويمكن تضليل الأم عن طريق تدليكه برائحة العنزة لأن التبنى بالرضاعة فى الماعز مبنى على حاسة الشم.

صغار الماعز اذا ما تم عزلهم أو حبسهم او حدث اذى لهم تصدر صوت متقطع يدل على وجود مشكلة (نداء استغاثة) واغلب المربين المتخصصين للماعز يمكنهم تمييز هذا الصوت بدون عناء ومعرفة هذا النداء. وقد تصدر العنزات الكبيرة صوت baa يدل على عدم الراحة عندما تعزل عن باقى افراد القطيع وهذا يفسر حقيقة أنه عند خلط قطعان عديدة معا يحدث ضوضاء كثيرة حيث تحاول البحث عن افراد القطيع الأصلى.

المصدر: د / عادل حامد قسم بحوث الأغنام والماعز معهد بحوث الانتاج الحيوانى
  • Currently 68/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 1142 مشاهدة
نشرت فى 15 سبتمبر 2010 بواسطة adelhamed

ساحة النقاش

دكتور عادل حامد

adelhamed
دكتوراه تربية حيوان - قسم بحوث الاغنام والماعز - معهد بحوث الانتاج الحيوانى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

117,568