الماعز Goats

يتناول هذا الموقع كل ما يخص الماعز

السلوك التناسلى: معظم الماعز أو على الأقل ماعز المناطق الباردة والمعتدلة تعتمد فى التناسل على مواسم محددة حيث لا يحدث شياع فى الاناث فى الفترة الأخيرة من الربيع والصيف (موسمية التناسل) والرغبة الجنسية فى الذكور تنخفض ايضا خلال هذا الوقت من العام وحجم السائل المنوى ينخفض فى الربيع وتقل الحيوانات المنوية كثيرا فى الشتاء ويبلغ حجم السائل المنوى وحركة الحيوانات المنوية اقصاها فى اواخر الصيف وخلال الخريف.

العودة الى السلوك الجنسى العادى للتيس يحدث قبل الاناث بحوالى اسبوعين ومن المعتقد أن عملية الغزل courting فى التيوس تسرع من بداية موسم التكاثر. طول موسم التكاثر يتاثر ببعض العوامل مثل طول فترة النهار ودرجة الحرارة والموطن الجغرافى فنجد أن سلالات المناطق الجبلية المرتفعة لها موسم تكاثر قصير عن سلالات التى تنشأ فى المناطق غير الجبلية.

خلال موسم التناسل ياتى الشياع فى دورات طولها 21يوم وتختلف طول الدورة نسبيا بين الأفراد وكذلك فترة الشياع حيث تستمر الفترة من 18:24ساعة ولو أنها قد تستمر لفترة اطول فى بداية ونهاية كل موسم تكاثر.

رائحة الماعز: رائحة الماعز تميز السلوك الجنسى للذكور حيث أنها تعمل كمنبه للعنزة فالرائحة تبدأ فى ظهور مجموعة من الاستجابات فى الأنثى من شأنها تسهل عملية التلقيح وتقبل الذكر.

توجد اشكال سلوكية جنسية فريده ومعقده بين الجنسين الذكور والاناث خلال موسم التناسل فالذكر يصبح عدوانى حيث أنه يتعارك للمحافظة على المركز القيادى alpha وهو أكثر نشاطا وحيوية خلال موسم التكاثر ودائم البحث عن العنزات الشائعة وكذلك الذكور الغازية ويعتاد شم بول العنزة ويعمل على مد الرقبة والرأس الى الأمام مع ثنى الشفة العليا لأعلى وتسمى هذه الظاهرة (flehmen posture)  وهى ظاهرة من خلالها يستخدم منبهات الشم التى تعطيه اشارة أن العنزة فى حالة شياع. عند تميز العنزة الشائع يقوم الذكر بتعقبها والسير ورائها ثم يقوم بدفع العنزة بعيدا عن باقى القطيع وعند فصل العنزة يبدأ الذكر فى ضرب الأرض بارجله حول العنزة فى استعراض واضح له خلال هذه المراحل قبل التلقيح. يبدأ الذكر فى اخراج صوت معين grumble ويلاحظ أن الذكر يخرج لسانه خارج فمه ويدخله مرة اخرى خلال هذين المرحلتين عادة ما يكون شديد التهيج وبعد ذلك يبدأ فى شم ووضع انفه فى فتحة الحيا للعنزة بينما هو يعمل بصورة متقطعة على حك جسمه بجانب جسم العنزة ، اذا كانت العنزة متقبلة الذكر تقبل كامل ولديها خبرة سابقة ستقف بدون حركة واذا لم تكن كاملة الاستجابة أو ينقصها الخبرة الجنسية قد تتحرك أو تبعد عن الذكر وتجعل من الصعب للذكر أن يلقحها ، وعندما يشعر باستجابة العنزة يبدأ فى الوثب والتلقيح مع حدوث حركة thrusting رعشة متكررة للارباع الخلفية.

المصدر: د/ عادل حامد قسم بحوث الأغنام والماعز معهد بحوث الانتاج الحيوانى
  • Currently 86/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 4797 مشاهدة
نشرت فى 15 سبتمبر 2010 بواسطة adelhamed

ساحة النقاش

دكتور عادل حامد

adelhamed
دكتوراه تربية حيوان - قسم بحوث الاغنام والماعز - معهد بحوث الانتاج الحيوانى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

117,568