الماعز Goats

يتناول هذا الموقع كل ما يخص الماعز

تقوم الماعز بدور هام فى التوازن الحيوانى فى المناطق التى لا تصلح لتربية باقى أنواع الحيوانات المزرعية باستثناء المناطق القطبية وهذا بدوره يعمل على التوازن الاقتصادى لمزارعى هذه البلدان ويرفع من دخلهم السنوى ويزيد من مستوى معيشتهم وعلى ضوء هذه الحقائق يمكن أن نجمل الفوائد الاقتصادية والاجتماعية التى تعود على مربى الماعز الحيوان فى البلدان النامية من تربية الماعز فيما يلى:

1- حيوان صغير الحجم واحتياجاته الغذائية الحافظة قليلة وكفائته عالية فى تحويل بروتين الغذاء الى بروتين حيوانى فيمكنه الاستفادة من المواد السليلوزية الخشنة كالأتبان وقش الأرز وهذا يعنى تكلفة انتاج الكيلوجرام منها أقل من غيرها وهذا فى حد ذاته دافع قوى للاقبال على تربية الماعز.

2-  حيوان متعدد أوجه الانتاج فهو منتج جيد للبن واللحم والجلد والشعر.

3- ذو كفائة عالية فى انتاج اللبن فيصل انتاج بعض السلالات وخاصة السلالات الأوربية المتخصصة فى انتاج اللبن أكثر من 1500 لتر لبن فى الموسم ، وهذا المعدل يفوق انتاج بعض سلالات الأبقار فى المناطق الحارة بينما حجمة يصل الى عشر حجم أى بقرة ولذلك يطلق عليه بقرة المزارع الصغير ، فالماعز كحيوان لبن اكفأ من البقرة وذلك اذا قارنا معدل انتاجه من اللبن بوزن جسمه وكمية ونوعية غذائه ، فانتاج اللبن من الماعز يماثل 25 – 30% من انتاج البقرة اذا تم مقارنتهم تحت ظروف غذائية جيدة موحده.  

4- تمتاز الماعز بكفائة تناسلية عالية جدا سواء من ناحية الخصوبة فى الذكور أو الاناث التى تصل الى 90-95% أو نسبة التوائم العالية والتى تصل الى 2.3 (أى 230 جدى لكل 100 عنزة)  اضافة الى أن البلوغ الجنسى يكون مبكر مع أن الحياة الانتاجية لها طويلة.

5-  تكاليف شراؤها أقل مما يسهل تكوين قطيع منه بأقل رأسمال ممكن.

6- سرعة دورة رأس المال حيث تمتاز الماعز بأن مدة الحمل قصيرة وتعطى نسب عالية من التوائم ويمكن الحصول منها على ثلاث ولادات فى السنتين وبالتالى يكون هناك عائد سريع لرأس المال عن طريق بيع الأفراد الناتجة من القطيع وكذلك يمكن بيع كمية من الألبان الزائدة عن حاجة الجداء وخصوصا فى السلالات ذات الانتاج المرتفع من اللبن.

7- يمتاز لبن الماعز بأن به نسبة دهن جيدة تتراوح من 2.95- 7.2% بمتوسط 4.8% ويمتاز بأن حجم حبيبات الدهن صغيرة مما يجعله سهل الهضم كما أن بروتينات لبن الماعز أسهل فى الهضم من بروتينات لبن الأبقار كما أنه خالى من ميكروب السل لذا ينصح باستخدامه فى رضاعة الأطفال حديثى الولادة ولكبار السن والمصابين بامراض الحساسية.

8-  الجبن الناتج منه له صفات جيده وسعره مرتفع.

9-  لحم الماعز متميز وخالى من الدهن وسهل الهضم.

10-       الجلد الناتج منه من أفضل جلود الحيوانات المزرعية ويصنع منه أفخر المصنوعات الجلدية كما يستفاد من فروته واسنانه وحوافره فى العديد من الصناعات.

 

الحيوان المظلوم:

وقد كان هناك اعتقاد سائد فى الستينات من القرن الماضى بأن الماعز حيوان مدمر ويرجع هذا الى شدة حركة الماعز وتعديها على الشجيرات والأشجار الصغيرة وهذا الاعتقاد دعمته المنظمات الدولية وادى الى حظر تربية الماعز. ثم تم التراجع عن هذا القرار المجحف وتم العفو عن هذا الحيوان وعادت من جديد برامج تحسين الماعز.

 

 

المصدر: د/ عادل حامد قسم بحوث الأغنام والماعز معهد بحوث الانتاج الحيوانى
  • Currently 88/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 1206 مشاهدة
نشرت فى 10 سبتمبر 2010 بواسطة adelhamed

ساحة النقاش

دكتور عادل حامد

adelhamed
دكتوراه تربية حيوان - قسم بحوث الاغنام والماعز - معهد بحوث الانتاج الحيوانى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

118,068