دراسة حالة : العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب (البيانات الشخصية افتراضية)

تقديم الحالة :
يتعلق الامر بالسيد س.ر الذي فحص للمرة الاولي في متكتب الكفالة النفسية فى نوفمبر 2017 حيث كان يبلغ من العمر 38 سنة ، متزوج، الاول من بين تسة اخوي و اختين ، ذو مستوى جامعي ، بالنسبة للمستوى الاجتماعي و الاقصادي متوسط ، وهو موظف في احدى ورشات الاعمال . 
س.ر تم فحصه من طرف طبيب الامراض العقلية الذي اعطاه اودية و التي تتمثل في مضادات الاكتئاب ثالثية الحلقة ، مع عطلة مرضية لبعض الاسابيع ولكن بعدة عدة شهر من تناول الادوية توقف عن اخذها لانه لم يتحمل الاعارض الاجانيبة للادوية علما ان مضادات الاكتئاب ثلاثية تسبب اعرض اجانيبة و مزعجة ، كما ظهرت لدى الحالة مجموعة من المشاكل مع زوجته بسبب التماطل في مزولة العمل .
خلال الحصة الاولى ، كان التواصل مع اليسد س.ر ج جد سهل ، كان يعبر عن دافعيته على الحاجة للمساعدة لان حسب تصريحته حالته قد تتدهور و تسوء و الدليل على ذلك المشاكل المنزلية و الالم التي اشعر بها مع العلم انه يشعر بالم فى الراس و البطن و الاعضاء السفلي اي بدات الاعراض النفسوجسدية تتضح على الحالة .
ومنذ الفحص الاول من طرف طبيب الامراض العقلية حالته المزاجية و الانفعالية غير مستقرة ، حتى اقدم على محاولة انتحار في بداية شهر اوت في البحر اثناء القائه نفسه في المناء و لكن المحاولة لم تنجح بعد ان تم انقاذه.
و حسب المعلومات المتوفرة لدينا تكون اول و اخر محاولة قام بها .
منذ تلك الحادثة اصبح يعاني من السمات التالية :
1- حالة الانطواء : لا يتحمل الجلوس في اوساط اجتماعية و حتى الاسرة و الزوجة " كلام الناس سخيف و روتيني " " افضل الجلوس طول الوقت وحيدا " .
2- تقدير ذات سلبي : " انا احمق ، بدون فائدة، ضعيف، سذج ".
3- مزاج حزين : "ابكي طول الليل او في النهار ". حيث نلاحظ شحوب الوجه.
4- الافراط في الحساسية :" ابسط الاشياء تقلقني، مشاعري تتاثر للاحداث اليومية ".
5- الشعور بالذنب : " ماذا فعلت ؟ لماذا انا بالخصوص ؟ عقاب الهى اما ماذا ".
6- اضطرابات في الشهية ، و فقدانه لحولى 10 كيلوغرام منذ بداية الاعراض الاولية .
7- اضطرابات في النوم ، ارق .
8- طبيعة الاحلام : احلام مزعجة و كوابيس " غالبا ماتكون احلام غير مفهومه لكثرة المواضيع ".
9- الافكار الانتحارية : "فقدة لدة العيش، المستقبل ضائع، ماالهدف من العيش".
10- فقدان الليبدو : " لا تهمني العلاقات الجنسية على الرغم من زوجي ".
11- نظرة المستقبل: المستقبل سوداوي ، جد مخيف و غامض".
- التحليل الوظيفي :
قمنا بالتحليل الوظيفي حسب خطة SECCA بحيث تم تحليل الماضي و الحالي سمات سلوك المشكل للعميل.
1- التحليل الماضي: 
العميل لديه سوابق مرضية عائلية حيث اخته الاصغر منه شخصت على انها تعاني من اضطراب الشخصية مع اعراض ذهانية و التى تزاول برنامج علاجي منذ اكثر من 10 اشهر و مع تناول ادوية نفسية " مضادات الذهان" .بالاضافة الام التى تعاني من الداء السكري و اعراض قلق حالة حسب تقديرات الملف الطبي و النفسي لها.
لقد تعرض العميل منذ سنوات الى صدمة نفسية " اكتشاف تورط ابيه في اعمال تروجية للمبيعات الكحولية و المخدرات ، كما انه يسبب العديد من المشاكل في الاسرة و يصر الطلاق و اعادة الزوج و تكوين عائلة اخرى ".
2- التحليل الحالي :
بدات وضعيته النفسية تتازم دخول الاب السجن بسبب البيع دون تريخص و كثرة المشاكل الاسرية و رغبات الاب في اعادة الزوج بعد خروجه من السجن وهذه المشاكل تحتم على العميل الابتعاد عن الانظر الاجتماعية نظرا الى الاحراج و عدم القدرة على التعامل مع الوضعية .
كما هذه الحداثة ادت الى مشاكل عائلية : هجرة احد الاخوة الى فرنسا وقطع الاتصال بالعائلة نهائيا .
الفرضيات :
من خلال التحليل الوظيفي و استبيان بيك للاكتئاب و بالاعتماد على الدليل الاحصائي الخامس للاضطرابات العقلية DSM-5فالعميل يعاني من اكتاب متوسط ، كما ان للحالة اعراض نفسوجسدية : الصداع ، الالم في الاطراف السفلى ، فقدان الشهية و فقدان الوزن، بالاضافة الى تشوهات معرفية :
1- التدخل العشوائي : المجتمع سوف يقلل من قمتي لاني عاجز على تجاوز مشكلتى" هنا العميل استنتج خلاصة سلبية بغياب دليل .
2- المبالغة في التعميم : مثل " انا جد مريض اذن لا يمكن العمل و رعاية اسرتي و العمل على توفير الرزق لهم". مع العلم ان زوجته تتفهم وضعية الاسرة و ترغب في المساعدة .
3- التركيز على السلبيات دون النضر الى الاجابيات : لا احد يحبني ، صورتي بين الاصدقاء في ظل فعلة ابي .
4- العزو الشخصي : "ان رس المشاكل في علاقتي مع زوجتي ، ان اسبب الكثير من المشاكل للاسرة خاصة بعد عدم القدرة على مزاولة العمل" و هذا دليل على تانيب الضمير و الشعور بالذنب.
5- التفكير الاكتئابي : كا الاعتقاد انه فاشل ، العجز ، النظرة السلبية للمستقبل ، التفكير في الموت.
وعليه فان البروتكول العلاجي المقترح للحالة :
- الاسترخاء 
- معالجة الافكار الالية 
- الحوار الداخلي 
- التدعيم الاجتماعي الاجابي .
الاستراتيجيات العلاجية :
سيرورة الحصص العلاجية :
الحصص العلاجية هي حصص اسبوعية ، حيث قمنا بهيكلة برنامج جدول عملي مع العميل ، مع تلخيص للنقاط الهمة اثناء المقابلة .
في نهاية كل حصة نسعى ملاحظة مدى الاستاجبة للعميل و التاثير فيه ، حيث نطلب من العميل تلخيص لنا ماذا فهم من الحصة ، بعدها نناقش النقاط التي لم ينطرق الهيا و امكانية التطرق اليها لاحقا ثم نطلب منه الاشكاليات التي ازعجته في الحصة وهذا بهدف تحديد في كل مرة الافكار السلبية و تصحيحها .
نتفق مع العميل بعد موافقته على النشاطات التي يستطيع ان يقوم بها وهذا كم اجل تطوير تجارب الرغبة و التحكم و اختبار الافكار الاكتئابية و بالطبع مع مواجهتها في الواقع.
- من الحصة الاولي الى الرابعة :
بعد تحديد لدرجة الاكتئاب و شدة الافكار السلبية التي تقدر ب " " اكتئاب متوسط مع محاولة انتحارية 
فهذه الافكار لها تاثير عاى الجانب الانفعالي و السلوكي .
فان الحصة مخصصة للتدريب على الاسترخاء و التهوية '' تقنية التحكم في التنفس''
- من الحصة الخامسة الى الثامنة :
التركيز على تدريب العميل على الاسترخاء في الحالات الاستعجالية مثل '' بطء الاقاع في التنفس'' وهذا يؤدي بدوره الى من حالات الانفعال و نمط الاستاجات الجسمية .
1- تكون و ضعية الاسترخاء في و ضعية الجلوس 
2- تخفيض درجة التهوية 
3- التركيز وتيرة التنفس

- تسجيل الافكار الالية اثناء الحصة و تحديد شدتها مع اقتراح افكار اكثر عقلنية :

اعادة تقييم العميل لافكاره الالية بعد الاختبار المناقض من 0 الى 8 هي 7

في كل مرة كنا نستعمل هذه الجداول لتغيير الأفكار الآلية، بحيث في كل حصة تنخفض درجة اعتقاداته للأفكار الآلية حتى وصلت إلى 0 و بالتالي غياب الأفكار الانتحارية.

كما استعملنا الحوار الداخلي الذي يتمثل في محاورة الأفكار الاكتئابية التي أصبحت أفكار آلية و استبدالها بأفكار أكثر عقلنة.
وتم التركيز كذلك من خلال إداركه الإيجابي للجانب المهني، الجانب الوحيد الذي لم يقاس، بحيث كانت له رغبة ي العمل ، و من خلال هذا الجانب كنا في كل مرة نساعده لادراك الجوانب الإيجابية لذاته من خلالرغبته في العمل و تكوين اسرة .
كما خصصنا من مجموعة من الانشطة المنزلية التي كانت محبوبة عنده التنزه مع اصحابه، الذهاب الى الملاعب ، التجول في الغابات.
كذلك القيام بالتعليمة الذاتية و الحوار الداخلي عند الانفعال او الضغط وهذا زيادة على الاسترخاء الذي اصبح يمرسه لوحده كما يمارس فنيات التمل الذاتي في الحدائق .
- من الحصة التاسعة الى الثانية عشر:
هذه الحصص مخصصة لاشكالية تقدير الذات المنخفض للعميل بالاعتماد على تقنية التدعيم الاجتماعي الايجابي ، التشجيع على توطيد العلاقات مع افراد اسرته و القيام بزيارات للاقارب ، الانخراط في الجمعيات الخيرية، ممارة رياضة جماعية ...و هذه الخطوات تكون بالتدريج من اجل الخلروج من العزلة و كما قم بالتعميم .
بعد اعادة تتطبيق اختبار سلم الاكتئاب لهاميلتون، لاحظنا اخفاض شديد في درجة الاكتئاب التي تقدر ب 7 و كما انه يفسر الاحداث باجابية .

من الحصة الثالثة عشر الى الحصة السادشة عشر :
بدا العميل بالحديث بثقة عن تطلعاته المستقبلية في العمل و حل المشكلات المالية بطلب قروض من بعض الاصدقاء و العمل على تسديدها بعد الحصول على الاموال، كما انه اتفق مع احد زملائه على مدى امكانية انشاء محل تجاري مشترك لامتلكه مستوده مناسب للنشاطات التجارية.
و لتجنب الانتكاسات عمدنا الى شرح هذه المرحل و كيفية التعامل معها بالاعتماد على برنامج علاجي و برنامج يومي الايتعاد على المسكرات و المخدرات، و النظم الغذائي الصحي و ممارسة الرياضة .
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 832 مشاهدة

adaoun yacine

adaoun-yacine
»

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,428