الجدوى الاقتصادية لاستغلال معادن التيتانيوم فى مصر

ممدوح عبد الغفور حسن  - هيئة المواد النووية

 

        يدخل التيتانيوم فى كثير من السبائك التى تجمع بين خفة الوزن وشدة الميكانيكية، وهى سبائك مطلوبة فى العديد من الصناعات المتقدمة. وتعد معادن الروتيل والإلمنيت أهم معادن التيتانيوم التى تستخدم فى الحصول عليه، ولهما فى مصر مصدران أساسيان.

        المصدر الأول هو الرمال السوداء المنتشرة فى مصر بمحازاة ساحل البحر الأبيض المتوسط فى الدلتا و سيناء امتدادا من أبو قير غربا إلى رفح شرقا، ويوجد فيها الإلمنيت والروتيل ضمن معادن اقتصادية أخرى، هى الزيركون و الجارنت والماجنيتيت والمونازيت، بالإضافة إلى ذلك يوجد الكاسيتيريت والذهب بنسب ضئيلة، ولكن من الممكن فصلهما بسهولة فى المعالجة الكلية للرمال السوداء. وقد أوضحت دراسة حديثة أجريت على جزء من خامات الرمال السوداء فى الكثبان الرملية الواقعة بين برج البرلس ومصيف بلطيم أن طنية الرمال السوداء فى هذه المنطقة فقط يكفى لإقامة صناعة تعدينية على نطاق كبير، تنتج معادن اقتصادية بقيمة فى حدود المليار دولار، ويكون الإلمنيت المنتج الرئيس منها. يضاف إلى ذلك مكونات أخرى لم تؤخذ فى الاعتبار وهى الذهب ومجموعة المعادن الخضراء والرمال العادية بعد استخلاص المعادن الاقتصادية منها.  اوضحت نفس الدراسة السابقة صلاحية الرمال السوداء المصرية للعمليات التقليدية فى التركيز الفيزيائى المتبعة على النطاق العالمى وتم تسويقها فعلا فى السوق المصرى.

 المصدر الثانى هو خام الإلمنيت الذى يوجد فى جنوب الصحراء الشرقية ويتكون من عدسات وطبقات من الإلمنيت فى الصخور النارية المتحولة، و قدرت كميات الإلمنيت فى هذا المصدر بحوالى 40 مليون طن تحتوى على حوالى 14 مليون طن ثانى أكسيد التيتانيوم، وبلغ سعر الطن من الإلمنيت بعد تجهيزه بالتكسير والطحن حوالى 30 دولارا أمريكيا حسب أسعار عام 2001.

المصدر: الملتقى والمعرض الدولي لاقتصاديات المناجم والمحاجر بالوطن العربي 1-3 يناير 2008 ، جمهورية مصر العربية – القاهرة
absalman

دكتور / عبدالعاطي بدر سالمان جيولوجي استشاري، مصر [email protected]

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 2232 مشاهدة
نشرت فى 22 فبراير 2011 بواسطة absalman

ساحة النقاش

esso57

الوتايل وامكانية انتاجه لابد من تحويله الى حقيقه خاصة وان اسعار الروتايل فى ارتفاع جنونى واية دراسه جدوى لمشروع خاص بانتاج الروتايل فكرة مجديه من ناحية التنفيذ و تحقيق دخل كبير لمصر - حيث سوف يتم الاكتفاء الذاتى من انتاجه وتوفير العملة الحرة و وجود امكانية كبير الى تصديرة.

دكتور: عبدالعاطي بدر سالمان

absalman
Nuclear Education Geology & Development »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

986,615