أترك البذور حتى تنضج و تجف و تصبح صلبة. إضغط على البذور, فإذا رأيت أن الغلاف إنبعج, فهذا ما نريده, و لكن دع البذور مزروعة إذا رأيت أن غلافها يتقطّع إذا ضغطت عليه. و لتتم عملية تجفيف البذور, قم بوضعها - بعد  قطفها - في مكان جاف و مُهوّى. و عندما تقسى البذور إنزع غلافها و إحفظها في أكياس من الورق.

 

البندورة (الطماطم ): إن 4 كلغ من البندورة, على الأقل, يكفي لإنتاج أوقيّة واحدة من البذور. إنزع لُبّ النبتة الذي يحتوي على البذور و ضعه في جرّة أو وعاء فاغ لكي يختمر. فبعد يومين أو ثلاثة أيام صب اللب في منخل ذو فتحات ضيقة ثم إغسله حتى يذهب اللب و تبقى البذور. و بعد ذلك انثر البذور على قطعة قماش أو قطن لكي تنشف. أخيرا, لا عليك إلا أن تنتظر الوقت المناس لزرعها.

 

الكزبرة (coriander): عندما تُترك الكزبرة من دون قص, ينموا عليها الأزهار و تصبح غير صالحة للأكل. تنشأ بعد ذلك البذور - من جرّاء التلقيح - و عندما تنضج النبتة أكثر من الازم تكون قد نضجت البذور أصبحت صالحة للزرع. لذلك لا عليك عندها إلا أن تهزّ النبتة لتتساقط البذور على قطعة قماش تضعها مسبقا. لاحظ شكل النبتة عندما تُزهّر.

البازيلاء: تترك القرنة (غلاف حبات الثمرة) على النبات حتى تجف و تيبس, و إذا حدث ذلك يمكنك ان تستخرج الحبات من القرون و تزرعها حين يحين موعد زرعها.

الباذنجان: تترك أيضاً ثمار الباذنجان بدون جنيها حتى تتعدى مرحلة الاستخدام لأغراض الطهي وتصبح جامدة وجافة وتتغير صفاتها اللازمة لصلاحيتها للطهى. تقطف الثمرة بعد ذلك وتقسم إلى نصفين للحصول على البذور.

الخيار: تتغير لون ثمرة الخيار بعد نضجها وتبدأ في الذبول نوعاً ما عندها يمكنك تخزين البذور بتقطيع الثمرة إلى نصفين وأخذ البذور التي توجد بداخلها مع إزالة الطبقة اللزجة بالضغط عليها في غربال أو مصفاه أثناء غسيلها أو بنقعها في الماء لمدة يومين ثم تشطف بماء نظيف وتترك حتى تجف.

و أخيرا لحفظ البذور من التلف عند حفظها عليك أن:

  1.  تخزن معظم البذور في أوعية محكمة الغلق, وتستثنى من ذلك البقوليات التي تخزن في أكياس ينفذ منها الهواء أي بها مسام ( يستحسن أن تكون من القماش) و ذلك للحفاظ على بقاء البذور جافة بحيث لا تتعرض للرطوبة.

  2.  أكتب على كل كيس نوع البذور المخزّنة بداخله.

  3.  إحتفظ بالأوعية و الأكياس في مكان بارد وجاف ومظلم ...

  4.  أخيرا حاول أن لا تختفظ بالبذور لمدة طويلة - أي مثلا أكثر من ثلاث سنوات

abrihemnasser

ارجو من السادة نشر الموقع واضافة تعليقات

  • Currently 295/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
98 تصويتات / 618 مشاهدة
نشرت فى 22 يوليو 2009 بواسطة abrihemnasser

ساحة النقاش

ابراهيم عبد المنعم الحباك

abrihemnasser
الموقع يضم العديد من المقالات الصور »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

78,897