المدونة القانونية للمحامي و المستشار القانوني محمد جلال أبو ضوه

(أعطني قاضيا قبل ان تعطني قانونا)

عقود

edit

عقد مقاولة بناء عقار مع بیان مسئولیة المقاول

إنھ في یوم ............ الموافق ... / ... / ...... م تم الاتفاق بین كل من: أولاً: السید / ............... ومھنتھ ......... وجنسیتھ......... ویحمل بطاقة / جواز سفر رقم ......... صادر من ............... والمقیم في ....................................... ( طرف أول ) ثانیًا: السید / ............... ومھنتھ ......... وجنسیتھ......... ویحمل بطاقة / جواز سفر رقم ......... صادر من ............... والمقیم في ....................................... ( طرف ثان ) بعد أن أقر الطرفان بأھلیتھما للتعاقد اتفقا على ما یلي: (الدیباجة) یمتلك الطرف الأول قطعة أرض فضاء مساحتھا ......... والكائنة ......... وحدودھا الأربعة ھي:- الحد البحري: ........................... الحد القبـلي: ........................... الحد الشرقي: ........................... الحد الغربي: ........................... وحیث أنھ یرغب في إقامة عمارة علیھا فقد اتفق وتراضي مع الطرف الثاني على ما یلي تفصیلاً:

(البند الأول) یعتبر التمھید السابق جزء لا یتجزأ من العقد ومتمم لھ وتسري علیة ذات أحكامھ.

(البند الثاني) یقوم الطرف الثاني بوصفھ مقاولاً ببناء عمارة على قطعة الأرض الواردة بالتمھید السابق مكونھ من خمس طوابق ویشمل كل طابق منھا على أربع شقق ویشمل الدور الأرضي على خمس محلات وذلك طبقا لما ھو وارد بالرسوم والتصمیمات والمواصفات الفنیة بقائمة الشروط المرافقة لھذا العقد والمعتمدة بتوقیع الطرفین والتي أعدھا السید المھندس/ ......... ً والتي تعتبر جزءا مكملاً لھذا العقد.

(البند الثالث) یقر الطرف الثاني بأنھ أطلع على جمیع الرسومات والمواصفات والاشتراطات المرافقة لھذا العقد وعاین الأرض التي سیجرى علیھا البناء وقام بإجراء الجلسات اللازمة وتأكد من صلاحیة الأرض للبناء علیھا.

(البند الرابع) لا یجوز للطرف الثاني إدخال أیة تعدیلات على التصمیمات والرسوم دون تصریح كتابي من الطرف الأول أو المھندس المعین من قبل الطرف الأول كمھندس مشرف.

(البند الخامس) یتعھد الطرف الثاني باستخراج جمیع الرخص اللازمة لتنفیذ عملیة البناء وأشغال الطریق ویكون مسئولاً عما ینتج من أضرار بسبب عدم استخراج الرخص كما یلتزم بلوائح التنظیم والقوانین وما إلیھا ویعتبر وحده المسئول عن أیة مخالفة للقوانین المعمول بھا أو التي تصدر أثناء العمل.

(البند السادس) یلتزم الطرف الثاني باستخدام العدد الكافي من العمال الفنیین على نفقتھ ویكون وحده ھو المسئول جنائیا ومدنیا عن أیة جریمة ترتكب بواسطة أي عامل لدیھ. كما أنھ یكون مسئولاً عن سلامة عمالھ والمارة والجیران والأضرار التي قد تحدث للمباني المجاورة بسبب عملیة البناء.

(البند السابع) یلتزم الطرف الثاني بمباشرة العمل والإشراف علیھ بنفسھ ولا یحق لھ التنازل عن أعمال البناء أو جزء منھا لمقاول أخر من الباطن وفى حالة مخالفة ذلك ً اعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسھ بغیر حاجة إلى إنذار أو تنبیھ.

(البند الثامن) ا للرسوم والمواصفات وقائمة الشروط في موعد أقصاه .../ .../ ..... م یلتزم الطرف الثاني بتسلیم العمارة تامة البناء وتسلیمھا للطرف الأول طبقً ویلتزم بدفع مبلغ وقدره ...... عن كل یوم تأخیر كتعویض. وإذا تجاوزت مدة التأخیر ......... یوما كان من حق الطرف الأول بعد إنذاره اعتبار العقد ً مفسوخا ویجز للطرف الأول إسناد الأعمال المتبقیة إلى مقاول آخر وذلك على حساب الطرف الثاني.

(البند التاسع) یلتزم الطرف الأول بدفع مبلغ وقدره ......... للطرف الثاني وذلك مقابل قیامھ بالأعمال السابق التنویھ عنھا على أن یدفع الطرف الأول دفعھ مقدمة قدرھا ......... عند توقیع ھذا العقد ویعتبر توقیع الطرف الثاني على ھذا العقد بمثابة مخالصة بالمقدم المتفق علیھ وقدره ......... ویتم دفع باقي المبلغ على دفعات على النحو التالي:- الدفعة الأول وقدرھا ... في .../ ... / ... م الدفعة الثانیة وقدرھا ... في ... / .../ ... م الدفعة الأخیرة وقدرھا ... في .../ .../ ... م ً ولا یعتبر سداد ھذه الدفعات تسلیما بتمام البناء طبقًا للشروط والمواصفات المتفق علیھا.

(البند العاشر) یلتزم الطرف الثاني بالقیام بعملیة البناء حسب أصول الصناعة ویضمن ما یحدث للمباني من شروخ أو تصدعات أو تھدم كلى أو جزئي أو أیة عیوب قد تظھر في البناء وذلك لمدة عشر سنوات من تاریخ تسلیمھا للطرف الأول ً تسلیما فعلیًا حتى ولو كان العیب ً راجعا لعیب في طبیعة الأرض حیث أنھ أجرى المعاینة اللازمة للأرض.

(البند الحادي عشر) إذا أخل الطرف الأول بسداد الأجر في مواعیده جاز للطرف الثاني التوقف عن العمل وذلك بعد إنذاره فضلاً عن حقھ في أجر ما إنجازه وتعویض عما لحقھ من خسارة وما فاتھ من كسب. ً وإذا استمر إخلال الطرف الأول بسداد الأجر لمدة ......... بعد إنذاره اعتبر العقد مفسوخا من تلقاء نفسھ دون حاجة إلى إنذار أو تنبیھ.

(البند الثاني عشر) للطرف الثاني حق امتیاز على العقار موضوع ھذا العقد بالنسبة لجمیع المبالغ المستحقة لھ نتیجة لھذا العقد ویكون من حقھ إشھار القید اللازم لحفظ حقھ بمصروفات على عاتق الطرف الأول كما لھ حبس العقار واستغلالھ وتحصیل ریعھ حتى یتم استیفاء جمیع المبالغ المستحقة لھ.

(البند الثالث عشر) في حالة وفاة الطرف الثاني أو فقد أھلیتھ یحق للطرف الأول اعتبار ً ھذا العقد مفسوخا على أن یحاسب ورثتھ عما تم إنجازه. (البند الرابع عشر) تختص محكمة ......... بالفصل في أي نزاع ینشأ عن ھذا العقد. (البند الخامس عشر) حرر ھذا العقد من نسختین بید كل طرف نسخة للعمل بھا عند اللزوم.

الطرف الأول ............................. الطرف الثاني .

abodawh

يسرني أنا المحامي والمستشار القانوني / محمد جلال أبو ضوه أن أدشن هذه المدونة القانونية للعمل على الثقافة القانونية ، ويسعدني استقبال أسئلتكم ورسائلكم على الايميل : [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 124 مشاهدة
نشرت فى 17 مارس 2019 بواسطة abodawh

المحامي والمستشار القانوني محمد جلال أبو ضوه

abodawh
نحن مدونة قانونية خالصة تهتم بالقوانين العربية والتشريعات والأحكام القضائية والابحاث القانونية والرد على الاستشارات والاستفسارات القانونية في كافة المجالات القانونية وبدون مقابل مادي . الايميل :[email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

72,710