دكتور ابو الحسن عبد الموجود ابراهيم ابوزيد

لدعم العمل الاجتماعى وتنمية البحث لطلاب الخدمة الاجتماعية

 

طريقة العمل مع الجماعات فى الخدمة الاجتماعية

اعداد د. ابوالحسن عبدالموجود

لايمكن للطالب ان يقوم بتحليل الموقف  الا اذا كان لدية معرفة وفهم وقدرة على تطبيق هذة التوجهات المهنية حسب طبيعة الموقف  وهذا يتطلب استيعاب منهج الفرقةالثانية والثالثة والرابعة والاشراف المهنى  وان يلتزم بالمحددات والخطوات التى قمت بتدريبكم عليها مع قيام الطالب بتحليل اكثر من موقف بنفسه بناء على الاعتبارات المهنية التى عرضت من قبل  فالعمل مع الجماعات طريقة من طرق الخدمة الاجتماعية تركز اهتمامها على الجماعة كوحدة للممارسة وتجعلها وسيلة لتنمية شخصية الفردويمكن توظيف المعطيات التالية مع مراعاة اشكالية الموقف \

مبادى طريقة العمل مع الجماعات

مبدا الاهداف المعينة – التفريد – التوقيت- التخطيط والنمو الجماعى .- مبدأ الموضوعية - مبدأ توجيه حركة الجماعة - العلاقة المهنية مع أعضاء الجماعة .- مبدأ التنظيم الوظيفى المرن :- تكوين الجماعة على اساس مرسوم - مبدأ تكوين علاقة غرضية بين الإخصائى والجماعة- مبدأ التفاعل الجماعى الموجه  - مبدأ استثمار موارد الجماعة :- مبدأ حق الجماعة فى تقرير مصيرها

فلسفة طريقة العمل مع الجماعات

العدالة - المسئولية- احترام كرامة الاعضاء – التعاون – تكافو الفرص- الفروق الفردية – المساعدة المتبادلة-  تقبل حقوق الآخرين

نماذج الممارسة فى خدمة الجماعة

   يمكن أن يستند اخصائى الجماعة فى ممارسته على نموذج أو أكثر من نماذج خدمة الجماعة ومنها نموذج الأهداف الاجتماعية , النموذج العلاجى , نموذج العلاقات المتبادل كما يلى:

<!--النموذج الاجتماعى -  النموذج العلاجى-  نموذج حل المشكلة- - المدخل الوقائى والتأهيلى - النموذج التبادلى – النموذج التفاعلى – المدخل الروحانى - المدخل العام أو الشمولى.

الجماعة المنظمة من منظور طريقة العمل مع الجماعات

    إن الجماعة المنظمة هى الجماعة فى خدمة الجماعة والتى تتوفر فيها مقومات الجماعة فى خدمة الجماعة كما أنها الجماعة التى يعمل معها الإخصائى الاجتماعى الذى تم إعداده وتدريبه لممارسة الطريقة مع هذه الجماعة .

    ولقد وضع تريكر Trecker  خواصاً معينة للجماعة في خدمة الجماعة نذكرها فيما يلي :

<!--أنها صغيرة الحجم حتى يتمكن الأعضاء من إقامة علاقات وثيقة بينهم وحتى يتمكن الاخصائي من إقامة علاقات مهنية مع الأفراد ومع الجماعة.

<!--أن يكون لها أهداف واضحة ومحددة .

<!--يجب أن تضع الجماعة شروطاً للعضوية .

<!--من تنظيم رسمي أو غير رسمي .

<!--تتصف بدرجة من التماسك .

<!--يجب أن يكون لدى الجماعة القابلية لتقبل الاخصائي والمؤسسة والتعاون معها.

<!--الإدراك الواعي بأنها جماعة .

خصائص السلوك المهنى لاخصائى الجماعة

   السلوك المهنى مجموعة من التصرفات التى تصدر عن الاخصائىفى كل تعاملاته مع أعضاء الجماعة سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة ومن المهم أن يتصف هذا السلوك بعدد من الخصائص أهمها ما يلى :

<!--المبادأة والابتكار :

    فالجماعة تتوقع من الاخصائىأن يكون أكثر مبادأة بالعمل وأن يكون قادراً على الابتكار والتجديد فى المواقف الاجتماعية .

<!--التفاعل الاجتماعى :

    من المهم أيضاً أن يكون الاخصائىالأكثر مساهمة فى أنشطة الجماعة والأكثر ايجابية لتحريك عملية التفاعل الاجتماعى وذلك فى حدود دوره المهنى وأن يكون أكثر وداً وحرارة فى استجاباته الانفعالية .

<!--التكامل :

   وذلك من خلال جمع شمل الجماعة والقضاء على العشيرات الضارة وتخفيف حدة التوتر بين الجماعات الفرعية ويعمل على تدعيم مبدأ جماعية القيادة .

<!--التخطيط والتنظيم :

    حيث يقوم بالاشتراك مع أعضاء الجماعة وقيادتها بقدر أكبر من غيره خاصة فى المراحل الاولى لنمو الجماعة فى عملية التخطيط للسلوك الجماعى وتنظيم هذا السلوك وتنسيقه وتوجيهه وتركيز انتباه الاعضاء على الهدف .

<!--الإنتاج :

    حيث يوظف كل قدراته ضمن المدخلات حرصاً على مخرجات تصب فى مجال النمو والنضج للأعضاء والجماعة كوحدة .

<!--التمسك بالسلوك الايجابى :

    ويتأتى ذلك من خلال الحرص على تطبيق مبادئ وقيم وأهداف المهنة وأن يتمثل ذلك فى كل تصرفاته المهنية .

 

<!--اتاحة الفرصة لاكتساب الخبرات :

    من الضرورى ألا يسيطر على مدركات الامور داخل الجماعة فيجب أن يتيح لها الفرصة لاكتساب الخبرات عن طريق قيادتهم للمواقف أثناء إعداد وتنفيذ وتقويم البرنامج وكذلك اتاحة الفرصة للمشاركة فى كل ما يتعلق بحياة الجماعة وذلك لاكتساب الخبرات والمهارات المختلفة .

دور الاخصائى مع الجماعة ككل :

    يساعد الاخصائىالجماعة فى وضع خطط وبرامج نشاطها ،

يساعد الاخصائىالجماعة فى وضع أهداف لها

<!--مساعدة الجماعة فى تنفيذ الخطط من خلال البرامج والأنشطة التى تمارسها.

<!--كما يساعد الجماعة على تنظيم نفسها وذلك بوضع القواعد واللوائح التى تحكم تصرفات الاعضاء.

<!--يساعد اخصائى الجماعة فى اختيار قادتها وتحديد دور ووظيفة كل هذه القيادات وتمكينهم من القيام بأدوارهم القيادية .

<!--مساعدة الجماعة فى اختيار البرامج والمشروعات التى تتفق مع رغبات وميول الاعضاء.

<!--مساعدة الجماعة على التدريب على النقد الذاتى لضمان استمرار العمل المتجدد .

<!--يساعد الاخصائىالجماعة فى التعرف على الموارد والإمكانيات التى يمكن أن يستفاد منها فى تحقيق الجماعة لأهدافها.

<!--يساعد الاخصائىالجماعة فى تكوين علاقات مع الجماعة الأخرى من خلال مساعدتهم على فهم وتقدير هذه الجماعات والتعاون معها .

 

المصدر: اعداد د. ابوالحسن عبدالموجود
aboalhsn-666

دكتور ابو الحسن عبد الموجود

  • Currently 61/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 9343 مشاهدة
نشرت فى 8 يناير 2011 بواسطة aboalhsn-666

ساحة النقاش

1998reading

يا دكتور : والله وحشنى واكيد مش فاكرنى طبعا . بس انا لسه باعت رساله . انا احمد عبدالغنى خريج 96 . انا من الزينيه بحري لو انت فاكر. انا بس حبيت اعرفكم ان درجه البكالوريوس التى يمنحها المعهد الان تعادل درجه البكالوريوس التى تمنحها الجامهات البريطانيه. انا فى بريطانيا منذ عام 98 واعمل فى مجال التنميه الاجتماعيه واستشارى للمنظمات الحكوميه والاهليه. وكونى استطعت باذن الله ان ادرج اسم المعهد هنا فى بريطانيا ومعادله درجه البكالوريوس بالجامعات البريطانيه فهذا انجاز و سيمنح الفرص للكثيرين لمن يرغبوا فى العمل فى بريطانيا. ارجوا التواصل معى على سكايب ahmed.abd-elghany او على الفيسبوكahmed abd-elghany

islammatafy

ممكن ياجماعة بعد ازنكم تقولو ايه رايكم فى الجريدة الى انا عايز اعملها فى المعهد

aboalhsn-666

وانا مستعد اشارك وسيكون مقالى عن الحفاظ على ممتلكات الوطن . ابوالحسن

دكتور ابو الحسن فى 10 مارس 2011
islammatafy

السلام عليكم ورحمة الله اخبار حضرتك ايه يادكتور والله العظيم انا بحبك جدا ونفسى اعمل حاجة جديدة فى المعهد العالى للخدمة الاجتماعية باسوان فرع قنا لو تسمحلى انا ايميلى islam [email protected] انا يشرفنى يادكتور انى اتكلم مع حضرتك وشكرا ليك يا احسن دكتور فى المعهد. انا نفسى اعمل فى المعهد يادكتور جريدة معارضة للمعهد واكتب فيها انا بكلم بجد يادكتور لانى فى حاجات كتيير فى المعهد مش بتعجبنى من كل الناس المشرفين والدكاتره مع احترامى الشديد ليهم. وشكرا ليك يادكتور وانا اسف على الازعاج.لكم منا فائق الاحترام والتقدير.

aboalhsn-666

انت انسان محترم وليس معارض ياريت كلنا نخاف على معهدنا ومهنتنا انسانيةوان نحافظ على وطننا وانا ساكون سعيد بمقترحاتك وياريت مناقشتك معى تكون فى المدرج وامام الجميع وليس فى المكتب , ابوالحسن

دكتور ابو الحسن فى 10 مارس 2011
nessma

يا دكتور انا محتاجة شرح الموقف ضروري النهاردة لان تلامتحان بكرة وهفضل سهرانة ع الموقع في انتظار الوقف واتمني يكون موجود ياريت والنبي

abounis

سيدي الفاضل الاستاذ الدكتور ابوالحسن عبد الموجود اولاً اشكرك علي مجهوداتك ولاكنك وعدتنا بوجود المهارات والمداخلوالموقف ولم اجدهم ثانياً من الممكن ان يكون ليس من حقي هذا الحوار ولاكني لابد ان انتهز الفرصه في هذا المكان حيث منذ 4 اعوام واتمني ان اتحدث معك وجهاً لوجه ولم يؤخرني خوفي او مثل ذلك ولاكن عدم وجود فرصه ولاكن سيدي الفاضل كيف لك ان تطالبنا نحن طلاب المعهد العالي للخدمه الاجتماعيه باحترام هذه المهنه وتقديرها اذا لم يكن الشخص وجد هذا الاحترام لهذه المهنه في عقر دارها كما يقال من حيث استخدام الفاظ خارجه عن الاحترام المتبادل كما تنادي الخدمه الاجتماعيه وايضاً القاء الفاظ مشينه اتجاه المهنه نفسها والمجال بها من اشخاص متواجدين في هذا المكان وهل سيدي الفاضل تدعونا االلي المشاركه وعندما يجد احد المشرفين طالب وطالبه لابد من العباره الشهيره الكرنيه ورعايه الشباب كما انه فعل خطيئه سيدي الفاضل في حين يتواجد المشرفات مع المشرفين والدكاتره ولابد ان ننظر لهم نظره حسنه الظن في حين من الممكن تواجدهم في دور كامل خالي من البشر فكيف ينظر لي المشرف بعين الاتهام وانظر اليه بعين الاحترام في نفس الموقف اسف لضيق الوقت لان عندي مذاكره لحضرتك ومالقيتش المهارات او المداخل ولكن اخر سؤال لحضرتك ما متعه الاستاذ الدكتور ابو الحسن في ان تظهر نتيجه الماده المتعلقه به اسوء النتائج في المعهد هل هذا فخر ؟ام ماذا؟ توضيح سيدي الفاضل اذا كان منعني من الحديث اليك مباشره شئ سيكون خوفي ولاكن ليس من شخصك ولاكن من سلطتك بصراحه مش عايز اشيل مواد اشكــــرك لاهتمامك اذا وجد كلامي لديك اهتمام واشكرك لانك اتحت لي الفرصه لان اقول في يوم من الايام لقد كان استاذي ومعلمي ودكتوري أ/د:ابوالحسن عبد الموجود ابراهيم

aboalhsn-666

ارجو مقابلتى واعتقد المهارات والمداخل تم شرحهم فى المحاضرات وانا عرضت ملخص بسيط لهم فى هذا الموقع.
هذا الحوار من حقك تمام وهو جزء من واجبى وفى حدود وقت المحاضرة نتحاور معا ولكن فى التيرم الثانى سيكون فى تزايد والحمدللة فى حرية واحترام متبادل وسيكون الحرية والعدالة فى اطار ثورت الشعب العظيم وسترى بنفسك التغيير من الجميع.
العلاقات بين الطلاب طالماقائمة علىالاحترام مسموح بهاولكن فعلا يوجد تعامل بعنف وغير مناسب من جانب بعض المشرفين والاساتذة وسيتم تغييرة تماما.
اما عملية رسوب الطالب فكيف اجد متعة فى هذة الحالةاكونمريض نفسيا انما مؤمن بالحقوقوالواجبات والسؤال هل اقوم بواجبى وهل الطالب يبذل الجهد وعموما خير حكم بينى وبين من يرسب فى مادتى ان يحضر ويطلب منى اعادة التصحيح ولايخاف الا من الله لاننى انسان بسيط وارجو الاتخاف او تخافى منى انماتعامل معى مباشرة والله علةى ماقول خير شاهد . ابوالحسن

دكتور ابو الحسن فى 10 مارس 2011
nessma

لو انت وزميلتك واقفين بشكل ميلفتش النظرمكنش هيحصل حاجة لان شكل العلاقة هو اللي بيحدد راي الناس

nessma ibrahim فى 11 يناير 2011
ahmedfahmy

السلام عليكم
مشكور يادكتور بارك الله فيك
المفروض يا دكتور كنت كتبت شرح الموقف كلة ذى ما فى المحاضرة وكنت كتبت موقف وأجبت على عشان نعرف نجاوب صح فى الامتحان
مشكوور

عدد زيارات الموقع

168,445