البليس أو الاقحوان Bellis


الإسم العلمي بالإنجليزية: *Bellis*
أسماء شائعة بالإنجليزية: *Daisy – Daisies*
الإسم العلمي بالعربية: *البليس*
أسماء شائعة بالعربية: *زهرة الربيع – الديزي – الإقحوانات*
الفصيلة : *النجميات Asteraceae*

حول البليس أو زهرة الربيع Bellis


زهرة الربيع هي جنس من حوالي 15 نوع من النباتات المزهرة، موطنها الأصلي أوروبا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط وشمال أفريقيا، ونوع واحد فقط من هذا الجنس ينتمى إلى أمريكا الشمالية وبعض أنواع أخرى تنتمي إلى أجزاء أخرى من العالم. واسم هذا الجنس الشائع “Daisy”كلمة انجلوسكسونية وهي “daes eage ” وتعنى “عين اليوم”، وقد سمى كذلك لأن زهرة الربيع تتفتح عند الفجر في بداية اليوم.
وتتكون زهرة الربيع من أوراق تويجية بيضاء لها مركز أصفر، بالرغم من أن الزهور أحياناً تكون وردية اللون، والإقحوان أو زهرة الربيع ليست زهرة
واحدة، فهو يتكون من نوعين من أنواع الزهور: زهور قرصية صغيرة وزهور تويجية صغيرة شعاعية بيضاء، والزهور القرصية تكون في المركز والشعاعية في الأطراف، وكلاهما مرتب طبيعياً بشكل يعطى إنطباع أنها زهرة واحدة، وهذا الترتيب الرباني المذهل في الإقحوانات هو أحد أنواع الإزهار معروف بـ “capitulum” أو رأس العظم، وجذوع الإقحوانات ناعمة وبلا أوراق وذات زهرة وحيدة، ونباتات الإقحوان لها قصبات زهرية طولها حوالي 3-4 بوصة (حوالي 7.6-10.2 سم)، وقوام الورقة في الإقحوان يتفاوت، فقد تكون الورقة ملساء أو مشعرة، ضيقة عند القاعدة ومفصصة بعض الشيء، وعموماً فقصبات زهرة الربيع عموماً أطول من الأوراق.

إستخدامات البليس أو زهرة الربيع Bellis

البليس أو زهرة الربيع أو الديزي أو الإقحوان أو أياً كان الإسم الذي تسمى
به في منطقتك، تختلف أسمائها من مكان لآخر ويتفق العالم أجمع على أنها
واحدة من أجمل الزهور التزيينة في العالم! ولذا يكثر إستخدامها وبكثرة في
الحدائق لإضفاء المظاهر الخلابة عليها، وكذا في تنسيق المناظر الطبيعية،
وعلى جانب القطف والإهداءات في الباقات فهي شائعة جداً، ولزهرة الإقحوان معاني عديدة! فينظر إليها على أنها تمثل البراءة والنقاوة كما تعني لدى البعض “زهرة الحب المخلص” أو “أنا لن أخبر أبداً” ولذا ينظر إليها البعض على أنها رمز الإخلاص وكتمان الأسرار والحب الأسطوري، لذا يستعملها الأطفال في الكثير من الأطفال لصنع سلاسل تزيينة تسمى “سلاسل ديزي” نسبة إلى اسمها! وبكل بساطة، فالبليس بعض أوراقه صالحه للأكل وتدخل في صنع بعض أنواع السلطات!.


زراعة البليس أو زهرة الربيع Bellis


البليس يمكن أن يتكاثر بالتقسيم في الربيع أو ببذر بذوره إما في الربيع أو
متأخراً في الخريف. البليس من النباتات المعمرة القوية، تتحمل الظروف الصعبة، ولذا يمكن أن تنمى بسهولة شديدة، قم بإنتقاء موقع مشمس، حيث يمكن أن ينمو البليس بدون مشاكل ولسنوات، قبل الزراعة نقوم بإضافة كميات كبيرة من السماد العضوي، كي تصبح التربة غنية وجافة، وإذا اخترت زراعة البليس في منطقة حارة جداً فيجب أن يظلل ويسقى بإنتظام، قم بوضع النباتات على مسافات فاصلة من بعضه البعض حوالي 9 إلى 12 بوصة (حوالي 22.9-30.5 سم)، مع مراعاة سقي النبات بإنتظام أثناء فترات الجفاف، وإضافة مخصب عام في مرحلة النمو المبكرة، ومرة كل شهر بعد ذلك.


نصائح ومعلومات مهمة:
- عموماً الإقحوانات لا تتضايق بالحشرات والمرض، فلا تعتل هذا الهم.
- مباشرة قبل الإزهار يفضل إستخدام مخصب عالي في نسبة الفوسفور لكي يساعد على إنتاج زهور لامعة وكبيرة.
- إذا كنت تقوم بزرع زهرة الربيع في مناطق تمتاز بالطقس البارد، فنقوم بوضع طبقة سميكة كفرش للحماية من الشتاء.


أشهر أنواع البليس أو زهرة الربيع Bellis

- الديزي البيضاء White Daisy.
- الديزي الإسبانية Spanish Daisy.
- الديزي الزرقاء Blue Daisy.
- الديزي الكسلانة Lazy Daisy.

المصدر: الويب
  • Currently 39/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 3182 مشاهدة
نشرت فى 4 أكتوبر 2011 بواسطة abnaa-sheshaa

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

93,392