جعل الله -سبحانه وتعالى- التكاثر من اهم مظاهر حياة الكائنات الحية وخاصة الإنسان فهو الوسيلة لبقاء الجنس البشرى وحمايته من الإنقراض وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” تناكحوا تناسلوا فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة ” صدق رسول الله .

عمليه حدوث الحمل عملية مليئة بالإعجاز الالهى بداية من حدوث العلاقة الزوجية مرورا بتمام الإخصاب وحدوث حمل ناجح سوف نتناول ذلك بشىء من التفصيل حتى نكون على علم بعظمة الخالق سبحانه وتعالى , اسأل الله العظيم ان يرزقنا وإياكم بالذرية الصالحة .

وقت العلاقة الزوجية المناسب لحدوث حمل :

خلال فترة الدورة الشهرية للمرأة تحدث تغيرات هرمونية ودورة داخل المبيض تنتهى بخروج بويضة فى نهاية قناة فالوب فى الرحم تظل هذه البويضة لمدة من يومين إلى ثلاثة بانتظار وصول حيوان منوى لتخصيبها ومعنى ذلك انه يجب ان تكون العلاقة الحميمة التى ترتفع معها نسبة حدوث حمل خلال يومين إلى ثلاثة من خروج البويضة واى تأخير او تقديم عن هذه الموعد يصحبه فشل اتمام الاخصاب بنسبة كبيرة , هذه الوقت يكون قبل نزول دم الدورة الشهرية بـ 14 يوم وهى مدة ثابتة عند جميع النساء .

 

خلاصة القول : ما هو اليوم المتوقع لنزول الدورة لديك؟ موعد التبويض او خروج البويضة يكون قبل ذلك الموعد بـ 14 يوم او اسبوعين , مثال إذا كان يوم نزول الدورة المتوقع لديك هو 15 / 4 /2015 فإن موعد التبويض من المتوقع ان يكون يوم 1 / 4 /2015 وبالتالى حدوث جماع خلال ذلك اليوم (1/4/2015) يكون فرص الحمل كبيرة جدا فى حالة وصول الحيوان المنوى دون مشاكل.

يمر الحيوان المنوى برحلة طويلة وشاقة منذ خروجه من قضيب الرجل وحتى وصوله للبويضة ويحتاج عدد كبير جدا من الحيوانات المنوية لا يقل عن 25 مليون لتتم العملية بنجاح وذلك لانه يموت عدد كبير من الحيوانات المنوية خلال هذه الرحلة الطويلة كما انه لكى يتم اختراق جدار البويضة الصلب يجب تعاون عدد كبير من الحيوانات المنوية , كما اخبرتكم انها رحلة طويلة وشاقة سوف نحاول تبسيطها لكم حتى تكون الامور واضحة .

تتحرك الحيوانات المنوية فى صورة اشبه بالجيش المحارب متقدمه فى المهبل وخلال هذه المرحلة يموت الكثير من الحيوانات المنوية ثم تدخل الرحم بعد ذلك و يكون امامها طريقين اما المبيض الايمين او الايسر تتجه مجموعة ناحية المبيض الايمين من خلال قناة فالوب اليمنى ومجموعة اخرى ناحية المبيض الايسر من خلال قناة فالوب اليسرى ونظرا لانه توجد البويضة فى ناحية واحدة اما يمينا او يسارا فانه سوف يتم فقد نصف العدد تقريبا .

المصدر: مجلة رقيقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 83 مشاهدة
نشرت فى 27 فبراير 2023 بواسطة abdooo222

عدد زيارات الموقع

8,929