الاستزراع السمكى والمصايد فى مصر و الوطن العربى

مجموعة متخصصة فى مناقشة قضايا الاستزراع السمكى والمصايد

بين النصر والفشر … إستراتيجية تنمية الثروة السمكية !!!



إن احتفال مصر والعالم العربي بذكرى حرب أكتوبر لهو مناسبة عظيمة لنسترجع معاً  " قيم أكتوبر" قيم النصر , ولاسيما قيم التخطيط  والإدراة الرشيدة  والشفافية , وهذا ما نحاول اسقاطة على قطاع الثروة السمكية فى مصر , هل يوجد تخطيط واهداف استراتيجية  لتنمية هذا القطاع ؟؟؟ , أم أن قيم الفشر لاتزال هى السائدة داخل مجتمعنا المصرى !.

الاجابة تحتاج منا قراءة للواقع الحالى ولنظرة المؤسسات السياسية الى جوهر عملية الإدارة الاستراتيجية ولكتابات المتخصصين عن خطط تنمية القطاع ,  ومن ثم سنخلص الى نتيجة مفادها أن قيم النصر لاتزال تجرى فى دماء المجتمع المصرى أو تاتى الاجابة عكسية !.


أهمية التخطيط

مع تنامى إنتاج تربية الأحياء المائية فى كافة أرجاء العالم , يتزايد الاعتراف بضرورة التخطيط السليم لتنمية هذا القطاع من خلال وضع سياسات ملائمة وداعمة , وقد أكدت اللجنة الفرعية المختصة بتربية الاحياء المائية خلال دورتها الاولى ( 2002) والثانية  (2003  ) على ضرورة أن تقوم الحكومات بدعم عمليات التخطيط التى تهدف إلى تهيئة بيئات تسمح بتمية قطاع تربية الأحياء المائية على نحو مستدام .

وبوجه عام توفر عملية التخطيط لتنمية قطاع من قطاعات الاقتصاد الوسيلة لتنظيم نشاط معين , بما يخدم المصلحة العامة , وبغية تحقيق مجموعة من الأهداف والغايات المحددة .


مصطلحات التخطيط ومتطلباتة

التخطيط هو عملية عقلانية تجرى لوضع إطار متسق لتحقيق مجموعة من الاهداف الواسعة والمتفق عليها للسياسات , استناداً إلى تحديد المشاكل والقضايا التى يجب التغلب عليها , وهو جزء من عملية تقوم منطقياً على أساس : ( 1 ) سياسة  ( 2 ) و استراتيجية ( 3 ) وخطة عمل لتنفيذ السياسات .

وتحدد السياسة الاتجاه الذى ستتخذه التنمية على المدى الطويل , وأهداف السياسات بحكم طبيعتها واسعة النطاق , ويمكن أن ترتبط عادة بقضايا مثل التنمية والاستغلال المستدام للموارد والنمو الاقتصادى وخلق فرص العمل وزيادة عائدات التصدير والحد من الفقر وتحقيق الأمن الغذائى .

أما الاستراتيجيات  فتبين كيف يمكن تحقيق أهداف السياسات ويمكن دعم كل هدف من أهداف السياسات من خلال استراتيجية واحدة أو أكثر تكون غاياتها محددة بوضوح ومباشرة أكثر , ومن المهم أيضا فى هذه المرحلة تحديد استراتيجيات شاملة لدعم أكثر من هدف من اهداف السياسات , فعلى سبيل المثال قد تساعد الاستراتيجيات ذات العلاقة بتنمية القدرات البشرية والمؤسسية والبحوث وتعزيز التعاون فيما بين القطاعات على دعم عدد من أهداف السياسات .

وتشمل المرحلة النهائية من هذه العملية على إعداد خطة عمل , أو تنفيذ خطة  تتضمن أنشطة تفصيلية سيتم إجراؤها لتحقيق كل غاية من غايات الاستراتيجية , ويجب أن تتحلى هذه الانشطة  بصفات خمس ( محددة , وقابلة للقياس , ويمكن تحقيقها , وملائمة , ومحددة  بإطار زمنى ) وأن  تحدد بوضوح مسؤوليات أولئك الذين يطلب منهم القيام بها .

ولابد كذلك من تحديد مؤشرات قابلة للقياس ومتفق عليها لجميع الغايات المنشودة ولرصد التنفيذ .

 

الفنكوش - فى الفيلم المصرى يؤدى بطل الفيلم دور مندوب وكالة إعلانية لتسويق المنتجات و يؤدى عمله بطرق غير مشروعة و ملتوية لتحقيق الربح السريع و القضاء على المنافسين ، فيقوم البطل فى الفيلم بالإعلان عن منتج وهمى ليس له وجود اسمه الفنكوش و يملأ كافة أنحاء الجمهورية بعبارته الهزلية ( نهارنا عسل الفنكوش وصل ) و تظل الجماهير تتسائل عن هذا المنتج المنتظر ، و تطالبه الغرفة التجارية بتقديم نموذج للمنتج المعلن عنه ، و يظل يتهرب و يناور و يطيل أمد تقديم المنتج ، حتى ينجح فى إختراع قطعة من الحلوى عبارة عن منتج مسكر ، فيدخل الجميع فى حالة سكر و غيبوبة من تناول ( الفنكوش ) الذى إنتظروه على أحرّ من الجمر .

 

  لكن ما علاقة الفنكوش بالاستراتيجية ؟!

الرد - علاقة قوية وستجد ذلك فى السطور التالية كما ستجد أنه لايوجد أى علاقة بين ما سيأتى بما ذكرناه !



الاستراتيجية المصرية

 

ذكر  1999 El-Kerdawy أن استراتيجة الهئية تهدف الى زيادة الانتاج من قطاع الاستزراع السمكى من 128.000 طن فى 2002 إلى 364.000 فى 2012

إذا الاستراتيجة ممتدة حتى 2012

وتهدف الى زيادة الانتاج من قطاع الاستزراع السمكى إلى 364.000 فى 2012 (وصل انتاج المزارع السمكية الى و 693.815 فى عام 2008 حسب أخر احصائيات الفاو)

تطورإنتاج المزارع السمكية فى الفترة من 1999: 2008 ( FAO 2008 )


بينما ذكر

فى  Egyptian Desert Aquaculture   ,وعلى موقع  Thefishsite

أن الهيئة تخطط للوصول إلى 1.1 ملون طن من أسماك المزارع فى 2012

  The General Authority for Fish Resources Development (GAFRD) plans to develop the country's aquaculture industry further, and has set a goal of 1.1 million tons of farmed fish, or about 75 percent of total fish production, by 2012

فى المصدر الاول الاستراتيجية ممتدة حتى 2012 وكذاك فى المصدر الثانى

الاختلاف أن المستدف انتاجة من المزارع السمكية فى المصدر الاول 364.000 طن بينما فى المصدر الثانى 1.1000.000( طبعا أختلاف مش كبير)



وذكرالدكتور الجمل ( El Gamal 2001  )

أن الاستراتيجة الوطنية تهدف الى زيادة نصيب الفرد من الاسماك من 10 كجم إلى 13 كجم فى 2017

A national development strategy aims to increase the annual per capita consumption of fish from the present level of 10 kg to 13 kg by the year 2017.

وذكر أيضا فى تصريح

أن أكثر من‏92%‏ من انتاج العالم العربي تنتجه مصر‏. بالرغم من ذلك‏‏ هناك تحديات‏‏ وعقبات و طموحات‏,‏ تنطلق من خطة استراتيجية ممتدة حتي عام‏2017 حيث نطمح للوصول إلي انتاج مليون و‏500‏ ألف طن من الأسماك أو ما يزيد‏,‏ وآمالنا معقودة علي  الاستزراع السمكي‏,‏ الذي نطمح أن تصل معدلات انتاجه إلي مليون طن و‏200‏ طن من الأسماك‏,‏ وباقي الكمية سنحصل عليها من المصائد الطبيعية‏(‏ البحار ـ المحيطات ـ نهر النيل‏)‏ وهي ذات امكانات محدودة ومن الصعب زيادتها‏ 

هنا الاستراتيجة تهدف ممتدة حتى 2017 وتهدف الى الوصول بالانتاج السمكى إلى 1.5 مليون طن منها 1.2 من المزارع و 300 الف من انتاج  المصائد الطبيعية‏(‏ البحار ـ المحيطات ( متخدش فى بالك يمكن نصحى بكره نلاقى عندنا محيطات إحنا فين و 2017 فين يمكن نلاقى محيط ولا اتنين ... يافرج الله ) ـ نهر النيل‏)‏

لاحظ أيضا ان معدل الاستهلاك المخطط له ( 13 كجم للفرد ) أقل من المعدل الحالى والذى تعدى 16 حسب احصائيات 2008

كما  أن المستهدف إنتاجة من المصايد الطبيعة وهو 300 الف طن أقل من الكميات المنتجة فى الفترة من 1999 : 2008

انتاج المصايد الطبيعية فى مصر فى الفترة من 1999 : 2008 (FAO 2008 )

والسؤال ماهو دور الاستراتيجية هنا؟؟؟


وذكر الدكتور برانية 2010

ولتحقيـق هذه الغايـات يجب تحديد مجمـوعة من المسارات ( Pathes) تتضمن حزمة متكاملة من الإجراءات والمشروعات والسياسات، أو ما نطلق عليه " خطة الإجـراءات لتحقيق الأهداف الاستراتيجية " والتى من المتوقع أن تسعى الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية إلى تنفيذها حتى عام 2017

هنا الاستراتيجية ممتدة حتى 2017


وهى ممتده حتى 2015

صرح السيد أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أمام المؤتمر الدولي الثامن لتنمية واستزراع السمك البلطي الى أن هناك خطة ـ لزيادة انتاجنا من الأسماك إلي نحو‏1.5‏ مليون طن سنويا بحلول عام‏ 2015


 الفنكوش وصل


وكشف عثمان فى تصريحات صحفية عن موافقة أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على الاستراتيجية الجديدة التى أعدتها الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، للنهوض بالثروة السمكية فى مصر من خلال عمليات الصيد الحر واستغلال المساحات المائية بالكامل والبحيرات المتوافرة بجانب التوسع فى مشروعات المزارع السمكية.

وقال رئيس الهيئة، إن الاستراتيجية الجديدة تهدف إلى الوصول بإنتاجية الأسماك فى مصر إلى مليونى طن خلال العامين المقبلين،



ماشاء الله لم يكن هناك استراتيجية ؟

والكلام اللى فات كله عن الاستراتيجية كان فى الهواء !


وحاليا أصبح فى استراتيجية جديده !!

جميل

الان ننظر للاستراتيجية الجديده

رئيس الهيئة يرد أن يقول المستهدف حتى 2012  مليونى طن

ودا كلام اقرب للهجص لان الانتاج السمكى المتوقع لن يقفز أبدا  الى مليونى طن بل المتوقع  ان يقترب من مليون و223 الف طن وفقا لمعدلات الانتاج فى السنوات السابقة والتى بنى عليها التوقع المستقبلى انظر الجدول التالى 

الانتاج السمكى المتوقع حتى عام 2012


طبعا ليس هناك اى تفاصيل أخرى عن التهديدات والفرص وخطط وسياسات ولا أى شى من مقومات الاستراتيجية حتى نناقشها !

والسؤال

* هل الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية هى المنوطة بإعداد استراتيجة تنمية الثروة السمكية ؟

أن الهيئة ( لو الهيئة كان كل رئيس هيئة ييجى يقوم الدنيا علينا ويتحفنا باستراتيجية أصل اللى قبله كان خرنج ) ليست هى المنوطة بهذا الدور ولكن الحزب الحاكم وأمانة السياسات التى يرأسها الاستاذ جمال مبارك على وجه التحديد , هى المنوطة بذلك الدور , إعداد الخطط والسياسات , والهيئة جهة تنفذية , تشارك فى الإعداد كما تشارك مؤسسات المجمع المدنى من منتجين ومصدرين وخبراء ومتخصصين وكل الجهات ذات الصلة .قطاع تحت النيران !


قطاع تحت النيران ... لا خطط ... أيضا لا حماية !

 

  • ·        ضربات من وزارة الرى للاقفاص السمكية وتدميرها  بحجة التلوث

  • ·        وضربات للمنتجين فى الاحواض الترابية ( تعديلات مقترحة على قانون الرى قد تؤدى الى القضاء بصورة تامة على القطاع )

  • ·        قانون خارج التاريخ والجغرافية ( فى مصر فقط ) يحرم الاسماك من مياه الرى النظيفة !

  • ·        أرتفاع أسعار مدخلات الانتاج وثبات أسعار البيع وتراجعها فى بعض الفترات .

  • ·        بحيرات تصرخ من التلوث

  • ·        أسماك لا تصلح للتصدير

  • ·        لا يوجد رقابة على جودة الاعلاف ولا الاسماك ولا اى اشتراطات صحية  !!

  • ·        هيئة فى غيبوبة , تحولت عن دورها التنموى لتصبح مثل مصلحة الضرائب تجمع الاموال من المنتفعين والمأجرين

 



فى الختام أتضح لنا جلياً أن ما يردده البعض ماهو الا كلام فى الهواء , وأن هذا القطاع  بدون تخطيط ولا حتى حماية ولا تفكر فيه الدولة وأن الفنكوش أكثر دلالة من كلمة الاستراتيجية فى تلك الحالة الفشرية المصرية !





المصادر

 

 

Abdel Rahman El Gamal.. (2001 ) Status and Development Trends of

Aquaculture in the Near East . FAO

 

AA El-Kerdawy ..Aquaculture and aquafeed manufacture in Egypt. Cahiers Options Méditerranéennes 1999

 

Sadek, Sherif S. Egyptian Desert Aquaculture : 7/5/2010

 

FAO, World aquaculture production of fish, crustaceans, molluscs, etc., by principal producers in 2008. A-4

 

FAO, 2008. Fish, crustaceans, molluscs, etc - Capture production by countries or areas . All fishing areas. A-2.

 

http://www.aquazoo2.com/vb/showthread.php?t=2314

http://www.thefishsite.com/fishnews/...r-forges-ahead

http://www.alarabnews.com/show2.asp?...ID=26&PartID=8

http://gafrd.kenanaonline.com/my/top...1/posts/106545

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=275310

http://elyoum7.com/News.asp?NewsID=268715&

منظمة الزراعة والاغذية العالمية - لجنة مصايد الاسماك - اللجنة الفرعية المختصة بتربية الاحياء المائية - الدورةالثالثة نيودلهى 4-8 /9 / 2006" تحسين التخطبط ووضع السياسات فى مجال تربية الاحياء المائية : الفرص والتحديات " .

منظمة الزراعة والاغذية العالمية - لجنة مصايد الاسماك - اللجنة الفرعية المختصة بتربية الاحياء المائية - الدورةالثالثة نيودلهى 4-8 /9 / 2006" تحسين ادارة تربية الاحياء المائية : المستقبل "

 

******************

abdelhady2

الاستزراع السمكى والمصايد فى مصر و الوطن العربى

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 476 مشاهدة
نشرت فى 27 ديسمبر 2010 بواسطة abdelhady2

عدد زيارات الموقع

45,674