"العلاجات البديلة لــ ADHD"

 "بدائل"  هو تعبير غامض يشمل طائفة واسعة من العلاجات والطرق التجريبية . ولذلك منشورات العلاجات التكميلية والبديلة نادرة في المجلات العلمية ، ولكن تجدها بوفرة على شبكة الانترنت ،  بعضها مدروسة جيدا بينما منشورات أخرى تستند إلى الرأي العام وحده .

لماذا نفكر بالبدائل العلاجية ؟

 

  • كثير من الآباء يشعرون بالقلق من إعطاء أطفالهم  الأدوية النفسية قوية التأثير ( وخصوصا فترة طويلة من الزمن ) .
  • الدعاية السلبية للعلاج الدوائي  كثيرا يكون حافزا لتحول الآباء إلى البحث عن بدائل .
  • بعض الآباء يبحثون عن العلاجات الطبيعية والطب البديل لمشاركة أكبر في العملية العلاجية .
  • الكثير من الأطفال ، قد لا تعمل معهم العلاجات التقليدية ولذا يبحث عن بدائل .

 

 سنقوم بدراسة لفهم العلاجات المثيرة للجدل الخاصة بالأطفال المصابين ADHD والبحوث العلمية التي تدعمها :

المعالجة البصرية :

 المشاكل البصرية وضعف المعالجة قد تؤدي إلى عسر القراءة .  لكن لا يوجد أي دعم علمي أو نظرية تقوم على ان تمارين عدسة العين أو اللون يمكن أن تخفف من أعراض ADHD ؛ كما لا يوجد دليل علمي يدعم التقارير التي تتحدث عن تحسن في أعراض ADHD بعد إدخال العدسات المنشورية  ، ولابد من التعامل مع أية مخاوف حول رؤية الطفل بالإحالة  إلى طبيب العيون على الفور. ؛

 Homeopathy :

 قبل 200 سنة ، وضع صمويل  هانيمان نظام علاجي من أشكال الطب البديل يقوم على مفهوم أن المرض ينتج عن وجود خلل في " الطاقة الحيوية ".  هذا النظام العلاجي معروف الآن بالمثلية.  والعلاجات المثلية تتألف عموما من مزيج من النبات والحيوان  أو المعادن.  نظم المعالجة المثلية أصبحت شعبية جدا في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة.  ولكن هل من أدلة علمية تجريبية داعمة لها ؟

و استعراضا لدراسات العلاجات المثلية التى أجريت على أطفال ADHD قد ثبت تحسنا . ولكن هذه الدراسات لم يكن يعرف من هم الأطفال الذين كانوا يحصلون على العلاج ، وأن هذا قد يؤثر على النتيجة ، وآليات العمل غير معروفة ، وبالتالي مطلوب المزيد من البحوث قبل أي جواب نهائي

 التكامل السمعي :

 لفترة طويلة كان هناك حركة متنامية بشأن دور الموسيقى في الجانب العاطفي والمعرفي.  ومع ذلك ، لا يوجد سوى دراسة واحدة التي استكشفت التحفيز السمعي كعلاج محتمل لـ ADHD. و ذكرت أن قدرة أطفال ADHD على حل المشكلات الحسابية تحسنت عندما سمح لهم الاستماع إلى موسيقاهم المفضلة.

 هذا النظام يقوم على أساس النظرية القائلة بأن التكامل السمعي أمر حاسم لنضج العقل والتعلم .  وبالتالي فإنه إدخال تحسينات على التركيز والاهتمام لا يمكن أن يتحقق من خلال الجمع بين التنبيه السمعي والتدريب على الاستماع.  ولكن لا يوجد تحقق علمي في هذه التقنية .

 Hynpo therapy :

 نحن جميعا نعلم أن الأطفال في غاية الحساسية للسلطة . ومع ذلك ، يبدو أن التنويم المغناطيسي ليست وسيلة فعالة جدا للسيطرة علىADHD  التنويم المغناطيسي لا يملك إلا القليل من أي تأثير على الأعراض الأساسية ADHD .  رغم ذلك فهو فعال في إزالة المشاكل المرتبطة بـ ADHD ، مثل اضطرابات النوم 

  Nero feedback :

 التغذية الرجعية للأصوات هدفها هو التنظيم الذاتي للعمليات الفسيولوجية.  ويتحقق هذا من خلال رصد باستخدام نظام التغذية المرتدة المحوسبة.  عموما النيروفيدباك قد استخدمت بنجاح في الآونة الأخيرة وأظهرت نتائج إيجابية مع أطفال ADHD  ، فقد أظهرت دراسة  أن 12 من أصل 19 طفل ADHD  ثبت زيادة موجات ثيتا (4-7.75 هرتز) وانخفضت موجات بيتا 1 (12.75-21 هرتز) بالدماغ بالمقارنة مع الأطفال عاديين 

abdelazim

Abdelazim Moustafa

  • Currently 7/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 1123 مشاهدة

ساحة النقاش

عبدالعظيم مصطفى

abdelazim
مدير تشغيل مجموعة مراكز تنمية الإنسان (عبور) ، اخصائي نطق ولغة بمعهد التربية الفكرية و مركز السمع والكلام شرق الرياض سابقا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,208,253

للتواصل

 Whatsapp: 00966509429685

E-mail : [email protected]

.................................

من كل الخبرات التي مررتُ بها في مجال اضطرابات النطق والكلام ، اقدم لزوار هذه الصفحة الكرام محتوى عربي من خلال خبرة قد تكون تعلمتها من اخرين او اكتسبتها من تراكم خبرات عملي في مجال التربية الخاصة ، واسأل الله عزوجل ان يبارك هذا العمل وينفع به ، وان يكون خالص لوجهه وان يجعله وقفاً فى ميزان حسنات امي رحمها الله .

أسألكم الدعاء لها .

2011