Joint Attention

 

ما هو الانتباه  المشترك ؟

هو القدرة على تبادل  ومشاركة التركيز على شيء ما لــ الأشخاص ، الأشياء ،  المفاهيم ، و الاحداث  مع شخص آخر . فهو ينطوي على قدرة الانسان على الحصول والتعديل  والتحويل للانتباه . الانتباه المشترك بمثابة أداة تستخدم لإرجاع النظر المتبادل  ( مع التركيز بصريا على نفس الشيء ) أو لفتة للتواصل . وتقاسم التركيز ليس فقط يساعد الأفراد على التواصل  ولكنه يساعد على تطوير المهارات الاجتماعية الهامة  و مؤشر هام لتنمية اللغة في المستقبل .

الانتباه المشترك يبدأ في مرحلة الطفولة بين الطفل ومن يقوم برعايته . يمكن أن تظهر المهارة في وقت مبكر وتلاحظ من قبل الإباء في نظرة الطفل لصور الحيوانات ، أو البحث فى صفحات كتاب  . ويمكن ان تتأخر المهارة في وقت لاحق وتشمل التركيز على المباراة ، والتظاهر باللعب ، أو طلب نوع معين من المؤكلات .

 للأطفال المصابين بالتوحد، قد تكون مثل هذه الأنشطة صعبة  بسبب هؤلاء الأطفال يفتقرون إلى المهارات الاجتماعية اللازمة لبدء أو الحفاظ على التركيز مع شخص آخر او لا يميلون لذلك .

أطفال التوحد لا يوجهون انتباههم إلى نفس الأشياء التي ينتبه لها الآخرين , و يجدون صعوبة في توجيه انتباه الآخرين لما يحبونه . فالطفل الطبيعي غالباً ما يلفت انتباه من حوله من خلال إحضار لعبته المفضلة إلى أفراد أسرته لكي يلعبوا معه حيث يكون انتباه الطفل و انتباه من حوله موجها نحو شيء مشترك بينهما " اللعبة " ومن خلال تبادلات اجتماعية كهذه يتعلم الطفل أسماء أشياء كثيرة ويتعلم استخدامها كما يتعلم مهارات الاختلاط بالآخرين , ومن دون الانتباه المشترك يصعب على الطفل التوحدي تعلم الأسماء واستخدامات اللغة والمهارات الاجتماعية .

 

ماهي المهارات اللازمة للانتباه المشترك ؟

هناك مهارات عدة مهمة للانتباه المشترك و هذه المهارات ليس فقط تساعد الفرد للحصول على رغباته واحتياجاته ، لكنها ضرورية في التفاعلات وتطوير العلاقات ، و هذه المهارات هي :

  • ·         التوجيه والحضور للمشاركة الاجتماعية
  • ·         النظرة المتغيرة بين الناس والاشياء
  • ·         مشاركة المشاعر العاطفية مع شخص اخر
  • ·         التتبع البصري بين الشىء والشخص الاخر
  • ·         القدرة على لفت انتباه الشخص الآخر للأشياء أو الأحداث لغرض تبادل الخبرات
<!--[if !supportLists]-->

 

كيف استطيع  تحسين الانتباه المشترك لدى طفلي ؟

واحدة من أفضل الطرق التي يمكن أن تساعد الطفل ( خاصة التوحد ) على تحسين انتباهه المشترك هو :

  • ·         أن تكون نموذج لغويا جيداً باستخدام الإيماءات مثل الإشارة أو النظرة الطويلة لتحويل تركيز الطفل المباشر .
  • ·         اتخاذ يد الطفل ومساعدته وتوجبه نظره إلى كائن ما
  • ·         ممارسة اللافتات بالإشارة إلى الأشياء ويكون الطفل على دراية  بها وله رغبة فيها
  • ·          إتباع الطفل عندما يبدي اهتماما في كائن ما، يمكنك تقليد هذا الاهتمام .
  • ·         إضافة تعليق ( أنت تريد سيارة ة. كبيررررة ، سيارة حمراء )، إضافة لفتة نقطة إلى السيارة ، وإضافة خط بصري من على العين ورسم خط التظاهر يسير من العين إلى الجسم
  • ·         أختر الوقت المناسب لممارسة مهارات الاهتمام المشترك خلال جزء من الروتين اليومي
  • ·         مهارات الاهتمام المشترك في بيئة الطفل الطبيعية تساعده على الاتصال الاجتماعي بنجاح في البيت، في المدرسة ، وفي المجتمع  .
<!--[if !supportLists]-->

 

abdelazim

Abdelazim Moustafa

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2504 مشاهدة
نشرت فى 3 أغسطس 2013 بواسطة abdelazim

ساحة النقاش

عبدالعظيم مصطفى

abdelazim
مدير تشغيل مجموعة مراكز تنمية الإنسان (عبور) ، اخصائي نطق ولغة بمعهد التربية الفكرية و مركز السمع والكلام شرق الرياض سابقا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,211,762

للتواصل

 Whatsapp: 00966509429685

E-mail : [email protected]

.................................

من كل الخبرات التي مررتُ بها في مجال اضطرابات النطق والكلام ، اقدم لزوار هذه الصفحة الكرام محتوى عربي من خلال خبرة قد تكون تعلمتها من اخرين او اكتسبتها من تراكم خبرات عملي في مجال التربية الخاصة ، واسأل الله عزوجل ان يبارك هذا العمل وينفع به ، وان يكون خالص لوجهه وان يجعله وقفاً فى ميزان حسنات امي رحمها الله .

أسألكم الدعاء لها .

2011