أعشاب عطرية طبية سيناوية

أعشاب سيناوية والطب البديل

الزعتر يطلق عليه احياناً  السعتر أو الصعتر (كما يرد في بعض المعاجم) ويسمي الزعتر اورجان عند الأجانب اى انه له عده أسماء حسب اللهجات الاسم العلمي للزعتر هو  Thymus Vulgaris  والجزء الطبي المستعمل من الزعتر هو الفروع المزهرة و الأوراق . 
 

 والزعتر نبات مشهور من الفصيلة الشفوية ويكثر بصفة عامة في دول حوض الأبيض المتوسط  حيث انه يجود في جميع أنواع الأراضي ويفضل الرملية والصفراء جيدة التهوية ويتحمل الحموضة العالية ويتحمل الحرارة والجفاف ودرجات الحرارة المنخفضة.


الزعتر نبات عشبي معمر غزير التفريع قائم. والسيقان خشبية الأضلاع رماديه مغطاه بالأوبا ر لونها بني والأوراق صغيرة بسيطة معكوسة رمحية الشكل والحافة كاملة كثيرة العدد ذات لون رمادي مغطاه بالأوبار توجد الأزهار في نورات عنقودية أما زرقاء أو وردية ويبلغ ارتفاع النبات حوالي 50سم. وتحمل ثمار كبسولية صغيرة الحجم بها بذور صغيرة عديدة ومجعدة, يوجد الزيت الطيار في الغدد الزيتية المنتشرة علي السطح السفلي للأوراق ويمتاز برائحته الكافورية.

ويطلق علي الزعتر صفة "مفرح الجبال"  لأنه يعطر الجبال برائحته الذكية. والزعتر له رائحة عطرية قوية و طعمه حار مر قليلاً . و للزعتر نوعان : بري و نوع آخر يزرع .

الزعتر يوجد على هيئة عبوات مطحونا مع سمسم كما يوجد في ورقاً مجففا على صورته الطبيعية والعجيب آن الزعتر لا يصيبه التسوس بل من فوائده انه يحفظ الفواكه والخضروات والحبوب من آلافا ت .

 

 

 

المصدر: عده مواقع

ساحة النقاش

مى محمد عبد العزيز طبل

a3shab-sinawya
هدفنا عرض الاعشاب الطبية العطرية السيناوية واستخداماتها فى الطب البديل وتقديم هذه النباتات وذلك لتوافرها في مزارعنا السيناوية ,وقد تم تنفيذ هذا الموقع خلال دوره تدريبية في جمعية الفيروز بالعريش تحت رعاية وزارة الاتصالات. واتمنى لكم الاستفاده من خلال موقعنا هذا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

286,603