من البيوت العثمانية – بيت السنارى

بنى إبراهيم كتخدا السنارى هذا البيت فى العصر العثمانى، وهو يقع فى حارة مونج المتفرعة من ميدان جامع السيدة زينب.

يتكون المنزل من طابقين، فى الطابق الأرضى عند الدخول من البوابة الرئيسية نجد فراغ المدخل "المجاز" الذى يحقق الخصوصية فى المنزل، ثم نتجه للفناء الرئيسى للمنزل عن طريق ممر طويل له فتحات شبابيك موجه ناحية الشمال، فتعمل على سحب الهواء من الفناء فتقلل من درجة حرارة الهواء داخل المنزل

يوجد فى الدور الأرضى فراغ التختبوش، وهو فراغ له ثلاث حوائط فقط ومفتوح على الفناء الداخلى، وهو مخصص للرجال فى الصيف فى الدور الأرضى، وفى بعض المنازل الأخرى يكون التختبوش هو القاعة التى تصل بين فنائين، فتكون درجة الحرارة بها أقل بكثير من أى فراغ آخر داخل المنزل.

 

ومن الفناء الداخلى يوجد سلم يوصلنا للدور الأول حيث نجد:
المقعد: وهو قاعة للرجال صيفية تطل على الفناء ولها عقدين محمولين على أعمدة كما هو واضح فى الصور.
القاعة الرئيسية: وهى القاعة الرئيسية للمنزل، وتكون مخصصة للرجال حفاظا على خصوصية أهل المنزل، وفيها نجد المشربية الكبيرة المطلة على المدخل الرئيسى للمنزل.
كذلك تتصل هذه القاعة بقاعة صغيرة أخرى فيها الملقف، وكذلك قبة صغيرة، فهما معا يساعدان على سرعة حركة الهواء داخل القاعة،وبالتالى تقلل من درجة الحرارة داخلها.

قاعة النساء: وهى القاعة المخصصة للنساء، ويوجد بها أكثر من فراغ صغير له شبابيك ذات مشربيات تطل على الفناء الداخلى والخارجى، فتحقق الخصوصية المطلوبة للنساء، حيث تساعد المشربية على الرؤية من الداخل وتمنع من بالخارج رؤية ساكنى القاعة، كذلك تلطف الهواء وتقلل من درجة حرارته، نظرا للمادة المستخدمة وهى الخشب، كذلك أشكالها التى تساعد على حركة الهواء بها

 

             أعداد وصياغة : د. زينب نصر الدين حسين

المصدر: المصدر : مواقع من النت
  • Currently 174/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
58 تصويتات / 2497 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

161,465