تعتبر اللحوم من مصادر الغذاء التي لا ينخفض عليها الطلب بل يزداد يوما بعد يوم، فهي لا تستجيب للمرونة السعرية كباقي السلع في منطقتنا العربية ومن هنا فأي مشروع يرتبط باللحوم  يكتسب رواجا خاصة اذا كانت نوعية اللحوم جيدة  لأن الناس يتخوفون من تناول اللحوم المستوردة  منذ ظهور جنون البقر في الدول الغربية، لذا فان الاقبال على اللحوم البلدية في تزايد رغم ارتفاع اسعارها . ومن هنا تبرز اهمية مشاريع تسمين العجول . وتعد هذه النوعية من المشاريع مجزية مقارنة بغيرها  من المشاريع الحيوانية اذ تستطيع العجول تحويل كميات كبيرة من الاعشاب ذات الالياف الغليظة  ورخيصة الثمن الى منتجات غالية الثمن. وحتى تنجح هذه المشاريع وتؤتي ثمارها يتطلب  ذلك خبرة  ومهارة في اساليب الرعاية والتغذية والشراء والبيع والعلاج. 

* هل ثمة مستلزمات خاصة معتمدة في تجربة تسمين العجول؟

 ـ يستلزم هذا المشروع اعتماد عدد من المستلزمات. وتختلف هذه المستلزمات باختلاف القدرة المالية لصاحب المشروع . ومن ابرزها  المساكن والموقع والاتجاه واعداد الحظيرة  للحيوانات والتهوية والاضاءة ومياه الشرب.

 

* يستلزم لكل حقل لتربية الحيوانات  وجود حظيرة خاصة فما نوعية  الحظيرة  المستخدمة  في مشروع تسمين العجول؟.

ـ تم استخدام نوع من الحظائر تدعى الحظائر المفتوحة وهي عبارة عن مظلة مرفوعة بأعمدة من الجوانب اتساعها يعتمد على  عدد الحيوانات وهي مزودة  باقفاص فردية (Galving Boxes) . وتكون هذه الأقفاص مهيأة  لتربية العجول فرديا حيث تكون ابعاد هذه الاقفاص بعرض 2م وطول 2م . كذلك  يفضل ان تبنى بالاسمنت وتحاط بسور من الطابوق ولمثل هذه الحظائر عيوب ومزايا . فمن مزاياها سهولة التعامل مع الحيوانات وقلة التكاليف وسرعة الإنشاء وقلة عدد العمال . ويتميز هذا النوع من الحظائر بإعطاء راحة كافية للحيوان ومن عيوب هذه الحظيرة سهولة نقل العدوى.

* العجول أنواع .. أي صنف منها وقع الاختيار عليه في هذا المشروع؟

ـ هناك ثلاثة أنواع، الأول هو العجول المحلية والنوع الثاني هو الصنف المضرب اما النوع الثالث والمستخدم في التسمين فهو الفريزيان المضرب وبعمر 4-6  شهر  لأن هذه الفترة  مناسبة . وتستبعد العجول المحلية  لقلة قابليتها  على التمويل  الغذائي.

*  ما المواصفات المطلوبة  في الحيوان  عند اختياره وما الخطوات  التي تتبع  قبل دخول الحيوان  الى المشروع؟

ـ هناك خطوات  أساسية، إذ يجب ان تكون لدينا أولا معلومات عن الحيوانات حتى نفهم طبيعة الحيوانات التي نتعامل معها والتي ستكون مصدر رزقنا  فهناك سلالات من الابقار منتخبة لإنتاج  اللحوم كمشروع تجاري وتتميز بسرعة النمو والقابلية للتسمين واللحم الذي يتخلله الدهن ومن هذه الصفات ان يكون الحيوان طويلا وعميقا وعريضا ويكون الرأس والرقبة قصيرين نسبيا وممتلئين باللحم عند اتصالهما بالصدر. أما الظهر فهو مستقيم وعريض مكسو بالعضلات فيما البطن  يكون  كبيرا ، والعظام  الدبوسية في ظاهره. كما يراعى ان تكون مظاهر الحيوية بادية على الحيوان كبريق العينين ولمعان العين وانتصاب الاذنين وتدفق النشاط.

اما الخطوة الأولى فيتم تجهيز الحظيرة قبل شراء العجول بمدة كافية فيجري تنظيفها وتطهيرها  وتهويتها جيدا ووضع فرشة القش  النظيف وتملأ المعالف بالأعلاف الجيدة وعند الشراء  تتبع  الخطوات التالية :

اولاً – رش الحيوانات بمبيدات الطفيليات الخارجية (saiper makten) وحقن الحيوان بمبيدات الطفيليات( ieffomak ) وتجريع الحيوانات بطاردات الديدان ( Alpndaozol  5%  ) وتحصين الحيوان ضد الامراض التالية : الحمى القلاعية ومرض عفونة الدم  النزيفية وتحصينه ضد مرض الجمرة العرضية والجمرة الخبيثة . ويتم ترقيم الحيوان بارقام معدنية وحسب التسلسل ليتسنى لنا  تمييز الحيوان . كما فتحت سجلات  لهذه الحيوانات وتم وزن الحيوان وسجل وزنه لمعرفة مدى النمو  الذي  يحرزه الحيوان خلال فترة  التسمين لكي يتم استبعاد الحيوان ذي التمويل الغذائي المنخفض.

* وهل هناك طرق خاصة مستخدمة في تغذية الحيوانات في المشروع؟.

 ـ هناك  خمس طرق  لتسمين وعلف عجول التسمين وهذه الطرق هي طريقة التسمين على المركزات وطريقة محصول البرسيم  فقط  وطريقة البرسيم شتاء والعليقة الجافة صيفا والتسمين السريع على عليقة جافة. 

* أوزان العجول مختلفة من نوع لآخر.. عند أي وزن يكون العجل مناسبا للذبح؟.

ـ هو الوزن  الذي تكون كمية النسبة بين العضلات والعظام في أقصاها وتخزين الدهن اقل ما يمكن من (25% الى 28% ) والوزن المناسب  للذبح  هو حدود  التسمين  الاقتصادي  ويبلغ  في العجول  المحلية 350 كغم  والعجول الأجنبية 450كغم  والجاموس 450كغم.

 ـ هل ثمة جدوى اقتصادية من وراء تنفيذ مثل هذا المشروع؟

ـ بعد ان تم حساب الفائدة  الاقتصادية بعد اربعة اشهر وبعد ان تم  تسمين اربعة عجول  في المشروع وبعد حساب  كل التكاليف ، حصلنا على  ارباح  كبيرة خلال أربعة الأشهر، ومن المهم الإشارة إلى إن هذه الأرباح  تقل أو تزيد بحسب قدرة  صاحب  المشروع على الرعاية والتغذية السلمية وكذلك قدرته على تحمل بعض التكاليف.

المصدر: موقع المنارة الدكتور علي عبد الرضا
Zakia-Rezk

Zakia Rezk

  • Currently 55/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
19 تصويتات / 1303 مشاهدة
نشرت فى 9 سبتمبر 2010 بواسطة Zakia-Rezk

ساحة النقاش

Zakia-Rezk
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

731,952