SmallRuminants Development

تنمية المجترات الصغيرة

عسل النحل هو مادة سكرية عطرة ينتجها النحل من رحيق الأزهار. تجمع النحلات العاملة رحيق الأزهار من البساتين والغابات وتحمله بجيوب في أرجلها تسمى بمعدة العسل. يقوم النحل بتخزينه في عيون الشمع السداسية بالخلايا ويختم عليه بأغطية شمعية. ويلجأ إليه النحل لتغذيته عند تعذر الحصول على رحيق الأزهار كما هو الحال في فصل الشتاء. ويطلق عادة على العسل الذي ينتجه نحل يعيش طليقا في الطبيعة بالعسل البري، و تصنفه منظمة الفاو ضمن قائمة المنتجات الغابية غير الخشب.

والعسل معروف لمعظم الناس كمادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته. كما أقر العلم الحديث المتوارث الحضاري حول كون عسل النحل مضاد حيوي طبيعي ومقوى لجسم الإنسان (يقوى جهاز المناعة الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه).

**تركيبة عسل النحل

* السكريات (الجلوكوز- الفركتوز- دكستراترايوز- رافنيوز- ميليزيتوز- كستوز- ارلوز ايزوملتوز- ملتولوز- تورانوز- نيجروز- مالتولوز- كوجبيوز- نيوتوبالوز- جونتبيوز- لاميناريبوز- ميليزيتوز ........)
* الفيتامينات (ثيامين ب1- ريبوفلافين ب2- بانتوثينيك ب3- نيكوتيك ب4- نياسين ب5 - ب6 - ب8 - ب9- فيتامين ك- الاسكوربيك ج- الكاروتين الذى يتحول في الكبد إلى فيتامين أ – البيوتين هـ0000)
* الأنزيمات ( الانفرتيز- الاميليز- الكاتاليز-الفوسفاتيز- أ جلوكوسيديز- جلوكوز أو كسيديز- ب اميليز)
* الأحماض (الستريك- اللكتيك- الخليك - الفورميك- البيوتريك- التانيك- الاكساليك………….)
* البروتينات (بيبتون- البيمين- غلوبيلين- نيكيلوبروتين…………..)

**التركيبة الكيميائية

يتركب العسل أساسا من فحم (كربون) وهيدروجين و أوكسجين (المكونات الأساسية للمواد العضوية). بالإضافة إلى أملاح أخرى بنسب متفاوتة يعرضها الجدول التالي: (الوحدة هي ملغ/كلغ)

بوتاسيوم K : 200 – 1500
كالسيوم Ca : 40 – 300
صوديوم Na : 16 – 170
مغنيزيوم Mg : 7 – 130
ألمنيوم Al : 3 – 60
حديد Fe : 0,3 – 40
زنك Zn : 0,5 – 20
منغنيز Mn : 0,2 – 10
نحاس Cu : 0,2 – 6,0
نيكل Ni : 0,3 – 1,3
كوبالت Co : 0,01 – 0,5
كروم Cr : 0,1 – 0,3
رصاص Pb : < 0,02 – 0,8
كادميوم Cd : < 0,005 – 0,15  


**أنواع العسل

يتنوع العسل حسب تنوع مصدر الرحيق سواء أكان من الزهور أَم الافرازات النباتية أَم الأخرجة التي تتركها الحشرات. ويختلف تبعا لذلك لون العسل ورائحته وطعمه والقابلية للتبلور والكثافة و القلوية وحتى بعض مكوناته ولو بنسبٍ قليلة.وهناك عوامل أخرى أيضا تؤثر على صفات العسل مثل نوع التربة والعوامل الجوية.

عسل الحمضيات (الموالح)
ويمتاز عسل الحمضيات بلونهِ الأبيض وكثافتهِ القليلة، وعسل البرتقال من هذه الطبقة ويتميز حسب الأبحاث الأخيرة بتصفيته للدم، وبكونه مهدئًا للأعصاب إذا أخذت ملعقة نصف ساعة قبل النوم خاصة للأطفال.
عسل القبار (الشفلح)
من أجود أنواع العسل وأغلاها حيث ان القبار نبتة برية تتميز بصفات طبية كثيرة على رأسها ان القبار مقو جنسي وبالتالي كل هذه الخصائص الطبية تنتقل إلى رحيق النبتة وبالتالي تنقلها النحلة إلى العسل.
عسل الكينا

طعمه لطيف و فائدته كبيرة إذ يوصف شعبياً للمصابين بسل الرئة. ويخرج العسل من الأزهار عديدة السداة لهذه الشجرة دائمة الخضرة ويقول عنه مصطفى مراد: "في الوقت الذي تصبح فيه الأرض جرداء ويكون تزهير القطن قد انتهى، يلتفت النحالون حولهم فلا يجدون إلا تلك الشجرة الشامخة التي تغطيها الأزهار بوفرة إنها شجرة الكينا التي تظلل شوارع كثير من المدن والأرياف".
عسل الكينا ذو لون عنبري غامق ورائحة مميزة وطعم جيد، وهو يعد من الأعسال الراقية، واختصاصه الجهاز التنفسي كاملاً. يؤخذ في حالة البلغم والحساسية الصدرية ويعد صديقاً وفياً لمرضى الربو، والجهاز البولي ابتداء من الكلى، كما أنه مفيد جدًا في حالة الالتهابات والعفونات في الجسم.
عسل البرسيم
ويتميز عسل البرسيم بلونه المائل للصفار ويحتوي زيتاً طــياراً هو شبيهات الفلافون وصموغ ومستخلصــات الكوفــارين.
عسل دوار الشمس
ويكون عسل دوار الشمس الفلافونــيد(FLAVONOIDESB). لونه أصفر ذهبي ويتحول إلى عنبري فاتح تشوبه خضرة، إذا تبلور، ورائحته خفيفة وطعمه لاذع لذيذ ويعطي الهكتار من النبتة 50 كغم عسلاً.
عسل البرسيم الحجازي
للطازج منه له ألوان مختلفة من عديمة اللون إلى اللون العنبري. وهو يتبلور بسرعة فيتحول إلى كتلة بيضاء كالقشدة، وله رائحة طيبة وطعم خاص، ويحتوي على سكر الفواكه بنسبة 40% وسكر العنب 37% والهكتار من البرسيم الحجازي المزهر يعطي 380 كغم من العسل.
عسل البرسيم الحلو
شهي الطعم، وهو من أحسن أنواع العسل، لونه عنبري باهت، ورائحته منعشة كالفانيليا، ويحتوي على 36% سكر العنب، و39.5% سكر الفواكه، ويعطي الهكتار الواحد من البرسيم المروي 600 كغم عسلاً.
عسل التفاح
لونه أصفر باهت ورائحته ممتعة وفي حلاوته رقه، ويحتوي على سكر الفواكه بنسبة 42% وسكر عنب 32% ويعطي هكتار أشجار التفاح 20 كغم فقط من العسل.
عسل البرباريس
لونه أصفر ذهبي ورائحته ممتعة وطعمه حلو لطيف. والنحل يزور أزهار البرباريس بإقبال وهي من النباتات الطبية التي تنقي الدم.
عسل توت العليق
وهو أبيض كالماء وطعمه شهي ويعطي هكتار من توت العليق 20 كغم من العسل.
عسل الخروب الأسود
من أحسن أنواع العسل وهو عسل شفاف لكن إذا تبلور تحول إلى كتلة بيضاء كالثلج. يحتوي على 40% سكر الفواكه و36% سكر العنب.
عسل القبأ
من أحسن أنواع العسل، عنبري خفيف اللون له رائحة لطيفة وطعم ممتاز، شديد اللزوجة ويتجمد ببطء. وأزهار هذا العشب يحبها النحل لذا فإن له قيمة في إنتاج العسل، ويعطي الهتار 350 كغم من العسل.
عسل الحنطة السوداء
ولونه يختلف من أصفر داكن تشوبه حمرة إلى بني غامق له رائحة ومذاق مميز فهو حريف في الحلق، يحتوي 37% سكر عنب 40% سكر فواكه وفيه من الحديد والبروتينات نسبة عالية وينصح به لمعالجة حالات فقر الدم. ويعطي الهكتار 60 كغم عسلاً.
عسل الأرقطيون
لونه غامق زيتوني له رائحة حادة تشبه التوابل، ولزوجته مرتفعة. ويعطي الهكتار من النبات 600 كغم عسلاً.
عسل الجزر
لونه أصفر غامق وله رائحة لطيفة.
عسل الكستناء
لونه غامق له رائحة خفيفة وطعم غير مستساغ كما يجني النحل من الأزهار الوردية لنبات فروة الحصان من نباتات الزينة يخالف عسل الكستنا بأنه عديم اللون ويتجمد بسرعة وفيه مرارة وكلاهما من الأعسال الرديئة.
عسل الحمضيات
وهو ومن أحسن أنواع العسل له رائحة ممتازة كرائحة زهر البرتقال والليمون وله طعم ممتاز ويدهن به الوجه لإزالة الكلف.
عسل اللفت أو لفت الشلجم
لونه أصفر مخضر ورائحته خفيفة وله طعم ممتاز لكنه لا يصلح للتخزين الطويل، ويعطي هكتار النبات 40 كغم من عسل.
عسل الكزبرة
له رائحة لاذعة وطعم خاص، والكزبرة نبات عطرة يعطي الهكتار 50 كغم عسلاً.
عسل القطن
خفيف ورائحته مميزة وطعمه دقيق، يتجمد بسرعة ويتحول إلى لون أبيض كالثلج. وقد يكون مصفراً، يحتوي على سكر العنب 36% وسكر الفواكه 39%، وأوراق القطن تعطي رحيقاًَ لا يختلف عن رحيق الأزهار والهكتار من القطن يعطي من 100-300كغم عسلاً.
عسل الهندباء
أصفر ذهبي ثخين جداً يتبلور بسرعة وله رائحة عطرية قوية وطعم قوي ويحتوي على 36% سكر العنب و41% سكر الفواكه.
عسل القمح
لونه أصفر مخضر وله رائحة تذكر باللوز وطعم خاص فيه مرارة خفيفة.
عسل رأس التنين
عسل خفيف له رائحة وطعم لطيف وأزهار النبتة بيضاء تجذب النحل وتحتوي على كمية كبيرة من الرحيق الحلو ولذا فهو نبات ثمين في إنتاج العسل.
عسل الخلنج
لونه أصفر داكن أو أحمر بني رائحته خفيفة وطعمه لاذع لطيف، وهو كثيف القوام جداً ولا يتجمد بسهولة، ويعطي هكتار النبتة 299 كغم عسلاً.
عسل الخبيزة
الطازج منه أصفر باهت عكر وطعمه غير مستساغ.
عسل الخزامى
لونه ذهبي ورائحته رقيقة وهو عالي القيمة يجمعه النحل من نبات الخزامى العطري المعمر.
عسل الزيزفون السوري
من الأعسال الممتازة جداً، وطعمه لذيذ، وله رائحة عطرية قوية عندما يكون طازجاً. يحوي سكر العنب بنسبة 36% وسكر الفواكه بنسبة 39%. هو كثير الاستعمال في الطب لعلاج نزلات البرد وهو معرق شديد، والزيزفون شجرة تدعى بحق "ملكة النباتات المنتجة للعسل" إذ يعطي الهكتار منها ما يقارب 1000 كغم من العسل.
عسل التمرحنة
عسل ممتاز ذو طعم ورائحة لطيفة، يمكن أن ينافس عسل التيليو. وهو شفاف، ويعطي هكتار النبتة 600 كغ من العسل.
عسل النعناع
النعناع مصدر جيد للعسل، وهو نبات عطري، وعسله له رائحة النعناع، ولونه عنبري.
عسل الفاسيليا

لونه أخضر خفيف، أو أبيض، وطعمه شهي، ويتبلور إلى ما يشبه العجينة، وهو عسل ممتاز، ونبتة الفاسيليا من أهم أنواع النبات المنتجة للعسل، يعطي الهكتار من 500-1000 كغ عسلاً.
عسل القرع اليقطين
لونه أصفر ذهبي، ورائحته مقبولة ويتجمد بسرعة.
عسل الفريز/الفراولة
لونه أبيض ورائحته منعشة، وطعمه شهي. وأزهار الفريز يحبها النحل ويفضلها عن غيرها، وهو عسل ممتاز يحوي نسبة عالية من سكر الفواكه 41.5%.
عسل المريمية
لونه عنبري خفيف أو ذهبي غامق ورائحته زكية وطعمه شهي. ويعطي الهكتار من النبتة 650 كغ من العسل.
عسل التبغ
ونه يختلف من الفاتح إلى الداكن، رائحته لا تسر، وطعمه مر، وهو من الأعسال الرديئة. تستعمله معامل التبغ لإنتاج أنواع من السجائر المعطرة.
عسل البرسيم الأبيض

عسل شفاف لا لون له، وطعمه ممتاز، وإذا تبلور صار كتلة بيضاء صلبة، وهو من أحسن أنواع العسل، نسبة سكر الفواكه فيه 40% ، ويعطي الهكتار من النبات 100 كغ عسلاً.
عسل الصفصاف
أصفر ذهبي وطعمه جيد، ويتبلور إلى كتلة ناعمة كالقشدة، والنحل يفضل أزهار الصفصاف ويزورها بكثرة ويعطي الهكتار حوالي 150 كغ من العسل.
العسل الصخري
هو عسل نادر يصنعه النحل البري في أعشاشه الطبيعية بين الصخور، لونه أصفر باهت، رائحته زكية، وطعمه لذيذ. وأقراصه تأتي على شكل كتلة صلبة متبلورة لا بد من كسرها إلى قطع. ويمكن أن يحتفظ بقوامه لأعوام طويلة.
العسل المشع
استطاع ألن كيلاس A.Caillas1908 أن يثبت أن بعض أنواع العسل تحوي الراديوم. وهو اكتشاف عظيم الأهمية، لأن احتياطي الراديوم في القشرة الأرضية ضعيف للغاية. وللعسل المشع أهمية علاجية كبيرة إذ يستخدم في علاج الأورام الخبيثة السرطانية والساركوما.

** هل تعلم

أن العسل الطبيعي لا يتلف ولا يحتاج لحفظه بالثلاجة فقط يحتاج لحفظه بوعاء محكم الغلق ويخزن بحرارة الغرفة الأعتيادية.
بسبب أحتواء العسل الطبيعي على سكر الفواكه (الفركتوز) ، فهو أحلى من سكر المائدة بنسبة 25%.
يتكون العسل عندما تخلط النحلة رحيق الأزهار بالأنزيماتها.
لتكوين العسل بشكله المعروف تنقط النحلة رحيق الزهور المختلط مع الأنزيمات في فتحات القرص الشمعي وتجففه بالهواء الصادر عن حركة أجنحتها (بالتهوية).
يعتمد لون وطعم العسل على الزهور التي جمع النحل الرحيق منها.
لكي تجمع النحلة كيلو جرام واحد من العسل فإنها تنتقل بين الزهور مسافة تعادل 11 مرة قدر محيط الأرض حول خط الأستواء.

** العسل في الإسلام
ذكر العسل والنحل في القران الكريم حيث ذكر (العسل) في (سورة محمد آية 15)مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاء غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاء حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءهُمْ]
في (سورة النحل آية 69)
قال الله -تعالى- في القرآن الكريم : [وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ{68} ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{69}] [ سورة النحل ]
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(^جعل الله شفاء امتي في ثلاث:شرب عسل أو شرطة محجم أو كية ناروما احب ان اكتوي). وتفسيره حسب التفسير الميسر : وألْهَمَ ربك -أيها النبي- النحل بأن اجعلي لك بيوتًا في الجبال, وفي الشجر, وفيما يبني الناس من البيوت والسُّقُف. ثم كُلي مِن كل ثمرة تشتهينها, فاسلكي طرق ربك مذللة لك; لطلب الرزق في الجبال وخلال الشجر, وقد جعلها سهلة عليكِ, لا تضلي في العَوْد إليها وإن بَعُدَتْ. يخرج من بطون النحل عسل مختلف الألوان مِن بياض وصفرة وحمرة وغير ذلك, فيه شفاء للناس من الأمراض. إن فيما يصنعه النحل لَدلالة قوية على قدرة خالقها لقوم يتفكرون, فيعتبرون.
وعسل النحل هو ذلك الرحيق الذي تجمعه شغالات النحل من الأزهار وتفرز عليه في معدتها الإنزيمات المختلفة وتضعه في عيون الشمع السداسية بالخلية ثم تقوم بإنضاجه وتختم علية بالأغطية الشمعية ليصبح عسلا ناضجا (الرحيق المختوم )، وقد أقرت علوم الحضارة الإسلامية القديمة والعلم الحديث بأن عسل النحل غذاء ودواء وأنه سلاح مفيد ومقوى لجسم الإنسان ومضاد حيوي طبيعي لا تعيش فيه أي ميكروبات أو فطريات أو فيروسات والأهم أنه يقوى جهاز المناعة لدى الإنسان الذي يتولى مقاومة جميع الأمراض التي تهاجمه.
ويكاد عسل النحل أن يكون صيدلية قائمة بذاتها نظرا لفوائده التي لا تحصى ومنها أنه مفيد لمرضى السكر والقولون العصبي وعسر الهضم والإمساك المزمن وقرحة المعدة والأنيميا والربو المزمن وضغط الدم المرتفع والروماتويد والصداع المزمن، وهو رفيق الحوامل ليتيح لهم حملا سهلا ميسرا وولادة سهلة ميسرة ويزيد لهم الحليب أثناء الرضاعة، ويكفى العسل جلديا انه فور دهانه على البشرة بموضع سكب عليه سوائل ساخنة أو مغلية فورا فانه في اليوم التالي لا نجد أى أثر بتاتا للحرق على الجلد .
** غذاء الملكات:
وهو الغذاء الذي تفرزه شغالات النحل لتتغذى عليه ملكات النحل طوال حياتها وكذلك تتغذى علية يرقات الشغالات والذكور لمدة الثلاثة أيام الأولى من عمرها، ومن الأفضل للإنسان تناول غذاء الملكات محفوظا في عسل النحل لتعم الفائدة .
ومن أهم فوائد غذاء ملكات النحل أنه ينشط جميع أعضاء الجسم ويجدد الشباب ويفتح الشهية للطعام ويخفض السكر بالدم، ويعمل على انتظام الدورة الشهرية للسيدات ويقوى خلايا الكبد ويقوى عضلة القلب ويقوى جنسيا ويزيل الالتهابات، وهو خير صديق ورفيق لكبار السن في جميع مشاكلهم الصحية والنفسية وغذاء الملكات بالاستعمال ظاهريا جيد لعلاج تجاعيد البشرة وحب الشباب والدمامل والجروح.
** حبوب اللقاح:
تقوم بجمعها شغالات النحل من الأزهار لتتغذى عليها صغار الشغالات والذكور بقية حياتها، وبدونها لا تستطيع الشغالات إنتاج البيض ( الحضنة) بالعيون السداسية وهذه الحبوب هي مصدر البروتينات والدهون والفيتامينات والهرمونات للنحل بالخلية وحبوب اللقاح تعتبر غذاء مثالي للأطفال حيث تقوى أجسامهم وتزيد تحصيلهم الذهني وهى تقوى كذلك الكبد وتفيد في أمراض البروستاتا والأنيميا وتمنع التوتر العصبي ومن الأفضل تناول حبوب اللقاح محفوظة بعسل النحل لتعم الفائدة.
وجد أن الأشخاص الذين يتناولون غذاء ملكات النحل يظهرون نشاطا وحيوية بشكل دائم وواضح، كما تزيد قدرتهم الجنسية، وقد وجد أن هذا الغذاء الملكي يعيد الحيوية إلى خلايا البشرة فتتحسن حالة الجلد، ويقل ظهور التجاعيد وينشط الدورة الدموية ويزيد ورود الدم للبشرة مما يجعل الوجه ناضرا ناصعا بالحيوية، ويساعد غذاء الملكات في علاج رعشة اليدين المرتبطة بتقدم السن، وكذلك المتاعب الناتجة عن تضخم البروستاتا، كما أن له أثرا واضحا في تقوية عضلة القلب والوقاية والعلاج من تصلب الشرايين وضغط الدم المرتفع .
يستخدم عسل النحل كغذاء بعد جراحات الكبد، وقد وجد أنه بهذه الطريقة يمكن تحسين كفاءة الكبد حيث يزيد العسل من قدرة الخلايا الباقية في الكبد والتي لم يصيبها التلف .
يخفف عسل النحل من الآلام والحرقان والميل إلى القيء في حالات الإصابة بقرحة المعدة والاثنى عشر، حيث يمكن تناول عسل النحل في هذه الحالة قبل الإفطار أو الغذاء بساعتين، وبعد تناول العشاء بثلاث ساعات على أن يكون العشاء خفيفا ويفضل استخدام العسل على هيئة محلول فاتر .
يساعد عسل النحل على زيادة عملية تكوين الشعيرات الدموية التي تساعد على التئام الحروق والجروح علاوة على قتل أى ميكروبات تلوث الجروح والحروق.
يستخدم العسل في علاج الدمامل والخراريج وحب الشباب وقرح الفراش والثأليل المزمنة في باطن القدم .
عسل النحل ذو قيمة غذائية عالية للسيدات الحوامل
عسل النحل علاج ناجح لحالات غثيان الحمل ويعالج الإمساك
عسل النحل يمنع تسمم الحمل
عسل النحل يسهل وييسر الحمل على الحامل وكذلك الولادة .
يساعد العسل على انقباض الرحم بعد الولادة، وبذلك يصل إلى حجمه الطبيعي، ويقل النزف، لذا يجب على الحامل ألا تنقطع عن تناول عسل النحل يوميا من وقت علمها بالحمل إلى وقت فطام طفلها.
العسل يقوى عضلة القلب ويعالج الذبحة الصدرية ويمنع الهبوط في ضغط الدم ويعزى ذلك لوجود الجلوكوز في العسل.
ثبت أن للعسل تأثيراً قاتلا للميكروبات مثل الميكروب السبحى، الميكروب العنقودي، وميكروب التيفود، كما أن للعسل تأثيرا قاتلا أيضا للفطريات والفيروسات.
يحتوى سكر عسل النحل على 40% سكر فركتوز، وقد أثبتت التجارب العملية والإكلينيكية أن الفركتوز أسهل في الامتصاص بواسطة الجسم عند مرضى السكر من الجلوكوز، وأنه يتم احتراقه في الخلايا بدون الحاجة إلى الأنسولين، كما يحتوى العسل على مواد مؤكسدة تجعل تمثيل سكره أكثر سهولة في الجسم فلا يظهر بنسبة مرتفعة في الدم ومما يساعد على تمثيله كذلك احتوائه على نسبة عالية جدا من البوتاسيوم.

  • عسل النحل يهدئ الأعصاب، ويمنع الأرق ويساعد على النوم ويعالج الصداع.

عسل النحل والأطفال:
عسل النحل يحتوى على أسهل أنواع السكر قابلية للهضم وهما سكر العنب (الجلوكوز) وسكر الفواكه (الفركتوز)، ومن الثابت أن الأطفال الرضع الذين يغذون بالعسل لا يصابون بالمغص المعدي إلا نادرا لان السرعة التي يمتص بها العسل لا تترك مجالا لحدوث التخمر في الأمعاء لذا يعطى للأطفال الرضع 2 ملعقة صغيرة عسل نحل تذاب في لبن الأم أو في حليب طبيعي منذ الشهر الرابع فتساعد على نمو الطفل وحفظة من مرض الكساح (لين العظام)، كما يساعد العسل على خروج أسنان الطفل دون اى اضطرابات في صحته .
عسل النحل والأرق:
تناول عسل النحل بمفردة وسيلة فعالة لجلب النوم فليتناول كل من لا يستطيع النوم عسل النحل عند بداية الليل.
عسل النحل والدوسنتاريا (الزهار):
ثبت بالتجربة أن العسل ينظم عملية التبرز والعسل من أفضل المواد الفعالة التي تساعد على سرعة الشفاء من الدوسنتاريا وذلك بتناول مشروب طبيعي فاتر بابونج أو ينسون أو غيره محلى بعسل النحل + عصير نصف ليمونة قبل الوجبات.
عسل النحل وحروق السوائل الساخنة والجروح :
يمكن استخدام عسل النحل كمرهم لعلاج الحروق في سائر البدن، وكذا الجروح حيث ثبت بالتجربة انه يساعد على سرعة التئامها وإعادة بناء الأنسجة فيها بسرعة فائقة لا يناظره فيها اى دواء طبي آخر.
عسل النحل والعيون:
يمكن استخدام عسل النحل كمرهم مس أو قطرة للعين في حالات التهاب العين والدموع النازلة منها والاحمرار وورم الأجفان وقد تحقق لمثل هذه الحالات نتائج باهرة وممتازة
عسل النحل والتجميل :
يستعمل العسل كقناع للوجه مع الزبادي وقطرات الليمون وزيت اللوز المر كعلاج لالتهابات البشرة بالوجه والجسم، وللبقع السوداء من آثار حب الشباب وكذا لعلاج البثور وفقاعات الوجه في البشرة الدهنية .
عسل النحل في السنة النبوية:

  • ورد في الصحيحين من حديث أبى المتوكل عن أبى سعيد الخدرى أن رجلا أتى النبي صلى الله علية وسلم فقال أخي يشتكى استطلاق (إسهال) بطنه – فقال اسقه عسلا فذهب الرجل ثم رجع فقال: قد سقيته عسل فلم يزده إلا استطلاقا .. وفى كل مرة يقول له الرسول صلى الله علية وسلم اسقه عسلا وقال له في المرة الرابعة صدق الله وكذبت بطن أخيك.
  • واخرج ابن ماجة والحاكم في صحيحه : قال النبي صلى الله عليه وسلم، عليكم بالشفائين عسل النحل والقرآن.

عسل النحل عند القدماء:
لقد وجد عسل النحل في بعض مقابر الفراعنة وقد احتفظ بخصائصه ولم يفسد،.وقال عنه ابن القيم في كتاب الطب النبوي العسل غذاء ودواء وشراب وحلوى وفية منافع عظيمة، نافع للمشايخ وأصحاب البلغم مغذ ومفيد للكبد والصدر، مدر للبول ويحفظ جثث الموتى ويسمى الحافظ الأمين .. يدر الطمث قال عنة ابن سينا (إذا أردتم أن تحتفظوا بشبابكم فعليكم بالعسل ).
فوائد عسل النحل:
الصحة العامة :
يعطى عسل النحل توازنا قلويا مع الأحماض الناتجة بعد القيام بأي مجهود جسماني فبتناول العسل تزول أعراض المجهود من تعب وإرهاق وينشط الجسم ويشع قوة وحيوية
علاج القروح :
أوضح د/احمد جعفر حجازي بالمركز القومي للبحوث أنه استخدم عسل النحل في علاج القروح المزمنة وأثبتت فاعلية عالية طبيا.
مرضى الكبد :
عسل النحل غذاء ودواء مثالي لمرضى الكبد خاصة الالتهاب الفيروسي فهو يزيد مخزون الكبد من السكر الحيواني (الجليكوجين) وينشط عملية التمثيل الغذائي في أنسجة الكبد وكذلك يقي الكبد لاحتوائه على مادة منيوثين.
المعدة والأمعاء :
عسل النحل صديق المعدة فهو علاج فعال في أمراض عسر الهضم وحموضة المعدة ويقي من الإمساك ويعالجه ومفيد لحالات قرحة المعدة والاثنى عشر.
أمراض القلب والدم :
استخدم الدكتور الدسوقي فوده بكلية الطب جامعة الأزهر، عسل النحل مع ماء فاتر شربا مع مرضى ضغط الدم المرتفع فوجد أنه ضابطا للضغط وليس خافضا فقط وتفسير ذلك أن العسل يحتوى على أحماض دهنية لها القدرة على توسيع الأوعية الدموية وتقليل المقاومة الطرفية لجدارها بالإضافة إلى القدرة الفائقة للعسل على إدرار البول بدون التأثير على نسبة الأملاح في الدم فلا يؤدى إلى اضطراب القلب مثل مدرات البول الدوائية الكيمائية.
القدم السكري:
في بحث قدمه د/ إبراهيم شامخ أستاذ الجراحة طب عين شمس، قرر أنه استخدم العسل كمضاد حيوي طبيعي لمرضى القدم السكري الذين كانوا مهددين بالبتر فقد فتح الجيوب الصديدية ونظفها تماما تحت التخدير وملئها بالعسل النقي واستمر في الغيار لها يوميا لمدة أسبوع إلى أسبوعين حسب الحالة فتم الشفاء تماما بإذن الله بنسبة 100%.
الولادة الطبيعية والرضاعة :
يحتوى عسل النحل على مادة تشبه البروستاجلاندين لذا فهو يساعد على قوة انقباض الرحم أثناء الولادة ولاحتوائه على مضادات البكتيريا فأنة يزيد من مقاومة الجسم ضد حمى النفاس كذلك فأن العسل يزيد من إدرار لبن الثدي للام المرضعة وتهبط كل فوائد العسل مع لبن الأم فيرضعها الطفل ويستفيد منها صحيا.
فوائد سم النحل:
هو الفائدة التي تخرج في اللسعة لدى الشغالات عندما تلسع الإنسان، وقد وجد أن عمال المناحل في استراليا شفوا تماما من آلام المفاصل التي كانوا يعانون منها قبل عملهم بالمناحل، وقد أمكن استخدام سم النحل في علاج بعد حالات الحمى الروماتيزمية وآلام الأعصاب والصدفية والبهاق وتضخم الغدة الدرقية والإجهاض المتكرر وضغط الدم المرتفع وقد تم استخدام سم النحل كدواء طبيعي عن طريق: اللسع بشكل مباشر، أو مرهم به السم أو الحقن.
فوائد حبوب اللقاح:
هي خلايا التذكير في النباتات المزهرة تعلق في أرجل النحلة الخلفية وتأتى بها النحلة إلى الخلية.
القيمة الدوائية لحبوب اللقاح
علاج فعال لتقرحات الفم الناتجة عن العلاج الاشعاعى للأورام الخبيثة
تزيد مناعة الجسم للنزلات الشعبية والانفلوانزا
تبعث النشاط والحيوية وتزيل الشعور بالتعب
تعطى البشرة نضارة وحيوية ونعومة بإضافتها للماسك
تفيد مرضى الكبد والبروستاتا والبواسير
تساعد على التئام الجروح
تساعد على تخفيف أعراض سن اليأس عند السيدات وتمدهن نفسيا
غذاء هام للحوامل والمرضعات لوقايتهن من الأنيميا
فوائد الغذاء الملكي:
القيمة الغذائية والدوائية للغذاء الملكي:
أولا : الأصحاء :
يحسن الحالة الفكرية والجنسية مع ازدياد الثقة بالنفس، يؤخر مظاهر الشيخوخة على الشعر والبشرة والأظافر يزيد مقاومة الجسم ضد الإرهاق البدني والفكري عند تكثيف المجهود خاصة للرياضيين والعلمين
ثانيا : المرضى :
يزيل الشعور بالألم للمصابين بتصلب في جدار الشريان التاجي ومنظم للضغط الشرياني وكذلك يمنع ترسيب الكلسترول لاحتوائه على مادة اينوسيترول .
مقوى للكبد لاحتوائه على مادة ميوثنين
يفيد في حالات الدوار وطنين الأذن
يفيد التهاب تجويف الفم
يقي من التلوث بعد العمليات الجراحية
يعتبر فاتحا للشهية
يفيد في الإرهاق العصبي والقلق بدون مبرر
يقوى الذاكرة
يساعد على شفاء حب الشباب وجفاف وتقشر البشرة والذئبة الحمراء
يقوى الرغبة الجنسية للرجال خاصة كبار السن
يقلل أعراض البرود الجنسي للسيدات
يساعد على انتظام الدورة الشهرية للسيدات
مواصفات عسل النحل الجيد:
لمعرفة العسل الجيد :
توضع قطرات عسل النحل في سبرتو أحمر فإن ترسب فهو عسل جيد، وتغمس ملعقة بالعسل وترفع، فإن هبط منها خط متصل فهو عسل جيد، ويلاحظ العسل الذي يترمل بالشتاء فهو عسل جيد.
مميزات عسل النحل كدواء ووقاية :

يسر الدواء وسهولة الوصول إليه
أمان الدواء ..وعدم خشية أعراضه الجانبية يبعث الطمأنينة في نفس المريض
صدق الدواء في نتائجه يؤكد ثقة المريض في دوائه وطبيبه لذلك وغيره كان العسل أهم دواء لكثير من حالات المرض وقد كثرت الأبحاث عن العسل والنحل حتى أصبحت تشكل حيرة لمن يتصدون للبحث في هذا الموضوع، وفى سنة 1985 أسست الصين مصحة يقوم العلاج فيها على عسل النحل وسميت مستشفى العسل.
العسل دواء مفيد في هذه الحالات:
التسمم الغذائي : بتناول 6 ملاعق عسل نحل كبيرة
حركة: التنفس فهو ينظم حركة التنفس إذا استعمل بانتظام وهو يفيد المحاضرين والمدرسين
تشنج العضلات : الناتجة من مجهود رياضي وتقلصات الوجه والجفون بتناول ملعقة كبير بعد الوجبات.
عسل النحل والحمل: قيء الحمل والغثيان والدوخة تزيلها بتناول السيدة 3 ملاعق عسل عند استيقاظها صباحا وقبل نزولها من السرير
الإمساك وحرقان القلب: فعلاجه تناول ملعقتين عسل نهارا.
الأرق: فتناول ملعقتين عسل النوم تضمن للحامل نوما هادئا علاوة على تناول العسل بانتظام أثناء الحمل يقي من تسمم الحمل
العسل وأمراض الكبد : لي تجربة شخصية مع والدي الذي كان يعانى من التهاب وبائي فداوم على عسل النحل والليمون فشفى بحمد الله، ولى تجربة مع مريض كان يشكو من حصوات صفراوية والتهاب الحويصلة المرارية منذ مدة كبيرة واختفى الألم بالمواظبة على تناول عسل النحل بانتظام.
وفى حالة ضخامة الكبد والطحال كانت النتيجة بالمعالجة بحقن العسل هي التحسن في القوة الجسدية وزيادة الشهية، وقد استخدم العسل في مستشفى جامعي بايطاليا في علاج الالتهاب الكبدي الوبائي فحدث تحسن كبير في وظائف الكبد بأخذ10 ملاعق عسل نحل كبيرة يوميا فزادت من قدرة الخلايا الباقية بالكبد والتي لم يصبها التلف.
العسل والتهاب مجرى البول : العسل ممتاز في علاج التهاب مجرى البول الدموي لكون العسل له قوة غريبة في امتصاص الرطوبة من اى شيء يتصل به وبالتالي تموت البكتيريا نتيجة امتصاص الرطوبة منها.
جروح البواسير : باستخدام العسل كمرهم على الجروح وجد أنه يفوق كافة أنواع المراهم
جروح العمليات القيصرية: استعمل العسل بنجاح فائق بواسطة المؤلف على لبخة مرتين يوميا في اليوم لمدة 4 أيام فتم الشفاء والتأم الجرح بعد إجراء كل أنواع الجراحات وزال الصديد ويستعمل العسل في جروح البطن بعد استئصال الرحم وقد استخدمه المؤلف كعلاج ناجح في التئام كل أنواع الجراحات

تمتلئ الأسواق بالعديد من أنواع العسل منها ما هو عسل طبيعي لم تخالطه أي مادة ومنها ما هو مغشوش تصرفت فيه الأيدي بإضافة السكر الأبيض أو شراب الجلوكوز أو أي مواد أخرى إليه.

إن العلاج بالعسل يتوقف بالدرجة الأولى على كون العسل حقيقياً خالياً من المواد الأخرى لأن العسل الحقيقي هو وحدة الذي يحمل الصفات الشفائية التي تنطبق علية الآية القرآنية:( فيه شفاءٌ للناس ).
لذلك من المهم عند استعمال العسل أن يكون حقيقياً طبيعياً غير مغشوش ويمكن معرفة العسل الحقيقي عن المغشوش بـ:
1) يقول وتنجر كما في مقال نشر نيويورك الطبية:
(إن الأعسال الجيدة لها ميل إلى التجمد كنقطة لينه غير ناعمة عندما نحللها بمقدار ضعف وزنها من الماء تصبح سائلاً رائقاً غير خيطي).
2) يذاب مقدار من العسل في خمسة أضعافه ماءً مقطراً، ويترك إلى ثاني يوم فإن كانت به مواد غريبة رسبت في القاع أما إذا كان المحلول رائقاً يعني أن العسل جيداً.
3) يذاب العسل في الكحول المخفف (عيار 55 درجة) ويترك إلى ثاني يوم، فتجد رواسب صحيفية في أسفل الإناء إن كان العسل مغشوشاً.
4) وضع كمية من العسل مع كمية من الماء في وعاء على النار حتى يغلي ثم يرفع عن النار ويترك فترة حتى يبرد ثم يضاف إلية قليلاً من اليود فإذا ظهر لون أزرق أو أخضر فهذا دليل على وجود النشا في العسل.
5) تضاف بضعة قطرات من مادة يودور البوتاسيوم المذابة بالماء بنسبة 50% إلى كاس فيه عسل مذاب بالماء أو الكحول المخفف فإن ظهر لون أزرق بنفسجي دل ذلك على أن العسل مغشوش بالنشويات.
6) توضع كمية من العسل ومثلها من الماء في وعاء ثم يعامل هذا المزيج بمحلول البوتاسيوم فإن ظهر لون أحمر أو بنفسجي دله ذلك على وجود الجلوكوز التجاري به.
ومن الطرق التي جربتها بنفسي لمعرفة غش العسل :0
1- لمعرفة غش العسل توضع قطرات من العسل في السبرتو (الكحول الأحمر) فإن ترسب فيه فهو عسل حقيقي غير مغشوش، أو يسكب على إناء حتى يكون كالخليط فإن تقطع فهو مغشوش.
2- تذوق نصف ملعقه صغيرة ولاحظ سرعة ذوبانها في الفم فإذا ذابت بسرعه فهذا دليل على سلامته من الغش والعكس بالعكس .
3- تذوق معلقة صغيرة من العسل وانتظر دقيقتان إذا وجدت طعم حلاوة العسل في فمك واضحة فاعلم أن العسل مغشوش لإن العسل الطبيعي بعد دقيقتين أو ثلاث لايبقى له طعم في الفم .

4- شم رائحة العسل فإن وجدت رائحة العسل الممزوجة بنوع النبتة التي يتغذى منها النحل حسب نوعه فهو أصلي .

غش العسل

إن موضوع غش العسل موضوع حساس جداً وله مفاهيم مختلفة طبقاً لاختلاف المناطق، وهناك طرق كثيرة ومتعددة لغش العسل وتتغير هذه الوسائل ويزيد التحايل يوماً بعد يوم، وهذا الموضوع كثيراً ما يشغل بال المستهلكين، وفيما يلي سوف نلقى بعض الضوء على المواضيع القديمة والحديثة والتي لها علاقة بغش العسل.
1- في بعض البلاد المتقدمة وفي حدود سنة 1880م. عندما تعلم بعض تجار العسل شراب سكر الذرة (corn sugar syrup) والقريب في تركيبه من العسل، فان بعضهم بدأ بإضافته على العسل نظراً لرخص سعر شراب الذرة السكري, وكان أول قانون يصدر باعتبار أن ذلك يعتبر غش للعسل هو القانون الذي أصدره الكونجرس الأمريكي سنة 1906م., ومن يومها وبتقدم طرق التحليل فانه يمكن الكشف على العسل لمعرفة غشه من عدمه.
2- في بلاد الشرق الأوسط لجأ بعض مروجي العسل إلى الطرق التالية في غش العسل:
* إضافة محلول سكر السكروز.
* إضافة محلول سكر الجلوكوز التجاري.
* إضافة محلول السكر المحول.
* إضافة العسل الأسود.
* إضافة الماء.
3- في مفهوم كثير من مواطني دول الشرق الأوسط أنه توجد طريقة أخرى لغش العسل، وهى تغذية النحل على محلول سكروز أو سكر محول, حيث يعتقدون أن ذلك ينتج عنه عسل مغشوش فبدلاً من أن يتغذى على رحيق الأزهار فانه يتغذى على المحلول السكري, ولكن كما سبق الذكر فان هذا الاعتقاد خاطئ، وأن تغذية النحل تعتبر عنصر هام وخاصة في فترات عدم تواجد الأزهار وأنه من الصعب إمداد طائفة نحل العسل بكل ما تحتاجه من المحلول السكري بالرغم من أن رحيق الأزهار يتكون بشكل عام في المتوسط من (30 : 35) بالمائة سكروز (سكر القصب) و 60% ماء.
4- يحاول بعض مروجي العسل التشكيك في الأعسال الأخرى وقد اقترحوا بعض الاختبارات البدائية ينشرونها بين المستهلكين حتى تقوى من مدى إقناعهم بما ينتجونه من أعسال جيدة وكلها اختبارات خاطئة تتلخص فيما يلي:
أ- يعتقدون أن لون العسل يجب أن يكون قاتماً لأنه قد تم جمعه من الأزهار البرية, ولكن في الواقع وحسب خبرتي مع هذه الأعسال وبسؤالهم عن كيفية إنتاجهم لهذا العسل وبمشاهدتي الميدانية لهذه العملية فان إنتاجهم من عسل النحل يكون بطريقة غاية في البدائية حيث:
* يتم إنتاجه من الخلايا البلدية في أقراص قديمة، وهذه تكسب العسل لوناً داكناً.
* يتم تسخين العسل على درجات حرارة عالية لفصله من الشمع وهذه العملية تشجع تكسير جزئ الفركتوز كما سبق الذكر وينتج عنه مادة (الهيدروكسى ميثايل فيرفورال) والتي تكسب العسل اللون الداكن.
* تعريض أقراص العسل للشمس لفصل العسل منها تحت الحرارة العالية وخاصة في دول الخليج حيث أن ذلك أيضاً يشجع على إنتاج مادة (الهيدروكسى ميثايل فيرفورال).
* ينشرون بين المستهلكين أن عسل مثل عسل السدر ذو اللون الداكن أو الأعسال المنتجة من الأعشاب البرية هي الوحيدة التي تشفى من الأمراض, ولكن في الواقع فان عسل النحل الطبيعي هو عسل النحل الطبيعي وقد سبق الحديث عن تركيب العسل بالتفصيل, لذلك فان هؤلاء المستهلكين يتفاخرون باقتناء مثل هذه الأعسال والتي يصل سعرها إلى أرقام مبالغ فيها للغاية.
* يلجأ بعض النحالين إلي تغذية النحل قبل قطف المحصول على شراب البيبسي كولا والذي يخزنه النحل مع العسل فيكسبه طعم خاص وكذلك اللون البني.
* يلجأ بعض النحالين إلى إضافة العسل الأسود إلى عسل النحل لإكسابه اللون والطعم المميزين, ومثل هذه الأعسال تسقط في اختبار المواصفات والمقاييس ولكن تسويقها يتم بطريقة شخصية.
ب- اختبار آخر تعود كثير من المستهلكين إجراءه إذا تم غمس ملعقة في العسل وسحبها إلى أعلى فإنها تعمل مع سطح العسل خيط لا ينقطع، ولكن إذا انقطع هذا الخيط فان ذلك يدل على أنه عسل مغشوش, وهذا الاختبار غير سليم لأن ذلك يعتمد على نسبة الرطوبة في العسل (المحتوى المائي) وفى المتوسط فان نسبة الرطوبة في العسل حوالي (18%) بمدى يتراوح من (12 : 32)% ونظراً لجفاف الجو في بعض المناطق فان نسبة الرطوبة في العسل تتراوح ما بين (9 : 13)%, وهذا العسل لزج جداً ويكون خيطاً لا ينقطع, لذلك فانه لا يمكن الاعتماد على هذا الاختبار.
ج- اختبار آخر وهو غمس عود ثقاب في العسل ومحاولة إشعاله في جدار علبة الكبريت، فإذا اشتعل العود دل ذلك على أن العسل جيد، وإذا لم يشتعل دل ذلك على أن العسل مخلوط بالماء، وهذا اختبار لا يمكن الاعتماد عليه حسب نسبة الرطوبة في العسل.
د- اختبار آخر يعتقد الكثيرون أنه يعتمد على نظرية التوتر السطحي وذلك بإلقاء قطرة من العسل على الرمل فإذا تكورت هذه القطرة فان ذلك يعنى أن العسل سليم، وإذا لم تتكور فمعنى ذلك أنه عسل مغشوش, وهذه الفكرة أيضاً خاطئة لأنها أيضاً تعتمد على نسبة الرطوبة في العسل.

YasserTawakol

ياسر توكل

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1351 مشاهدة
نشرت فى 19 يوليو 2011 بواسطة YasserTawakol

ساحة النقاش

weeko

أفادكم الله وأ زيد عليكم فائدة عظيمة لعسل النحل وهي عن تجربة شخصيه وهي شفاء الجيوب الأنفيه بالمرة بوضع قطرات من العسل في فتحتى الأنف ثم الميل بالرأس الى اقصي اليمين ثم الى أقصى ااشمال يكون الشفاء بإذن الله تعالى وتستغنى عن العلاج بالأدويه نهائى

yasser tawakol abd_ellatif mo7ammd

YasserTawakol
العقاب العربى
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

586,983