م /محمود محمد حلمي حسن حبيب مدير قطاع الموالح في دلتامصر

موقع زراعي خاص بزراعه وانتاج الموالح

فوائد الأحماض الامينيه :

 

١-  توفير طاقة النبات حيث توفر على النبات خطوات إنتاج الأحماض الامينيه داخل النبات و بالتالي يستفيد النبات بهذه الطاقة في تكوين اكبر عدد من الكتلة الجذرية و أفضل نمو خضري و ثمري.

2-تساعد في بناء الاغشيه الخلوية.

3-لها دور هام كماده مخلبيه للعناصر الصغرى

وتنظيم معدل الإزهار و تثبيت العقد.

4-  تساعد الأحماض الامينيه في التربة بتنشيط الكائنات الحية الدقيقة التي تساهم في عملية التحلل من المواد العضوية في التربة مما يرفع من خصوبتها.

5_ تزيد من معدل إنتاج و تمثيل الإنزيمات الطبيعية بالنبات حيث إن الحمض الامينى الجلوتامك في الوضع الحر يعمل على تنشيط التخليط الحيوي للبرولين و هو من أهم الأحماض الامينيه التي تساعد النبات على مقاومة ظروف الإجهاد " ملوحة – عطش بروده – حرارة زائدة – سوء تهويه في التربة " 

•  الحمض الامينى تربتوفان و الميتيونين يتم تنشيط الاوكسينات الطبيعية التي لها دور في تنشيط الجذور و النبات.

6-تعمل على تنشيط البناء الضوئي و إنتاج الطاقة.تعمل على زيادة البروتوبلازم في الخلايا مما يقلل من مخاطر التلف التي تنتح من تعرض النبات للإجهاد.

7-  تمد النبات بالطاقة الحيوية المكملة للنشاط الحيوي الذي يقوم به النبات لتعويض الطاقة المفقودة بواسطة النبات أثناء عملية الهضم و التنفس.

8  تساعد على فتح الثغور بالأوراق و بالتالي زيادة كفاءة الامتصاص.

9  تساعد على زيادة عمليات التلقيح و رفع الخصوبة ليتم تكوين الثمار.

10-الحمض الامينى L-Proline يساعد على المحافظه على خصوبة حبة اللقاح أما الأحماض الامينيه مثل الجلوتاميك و الميثونين و الليسين تعتبر من أهم الأحماض الامينيه التي تساعد في عمليات التلقيح سواء عن طريق زيادة معدل إنبات حبوب اللقاح أو زيادة طول أنبوبة اللقاح. 

11-  لها دور اساسى في عملية التزهير و العقد و زيادة حجم الثمار و تحسين المواصفات الاقتصادية للثمار و زيادة المحصول.

12  الأحماض الامينيه تعمل على تثبيط عملية النيتره و بالتالي تقلل معدل تحول الامونيا و اليوريا إلى نترات ذات شحنه سالبه و التي تفقد عند عملية الغسيل و بالتالي تقلل الفاقد الذي يؤدى إلى تقليل الاستهلاك من الأسمدة النيتروجينية.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 117 مشاهدة
نشرت فى 24 فبراير 2021 بواسطة Whatdoesrea

محمود محمد حلمي حسن

Whatdoesrea
متخصص في إنتاج وزراعة الموالح متخصص فى إنتاج وزراعة الرمان »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,690