Black Swans
البجعة السوداء



تعتبر البجعة السوداء من الطيور المائية الكبيرة وموطنها الأصلي في مناطق الجنوب الشرقي والجنوب الغربي من استراليا والجزر الساحلية المتاخمة .



شوهدت لأول مرة من قبل الأوربيين في عام 1697 م ، أثناء رحلة استكشافية لنهر سوان في غرب استراليا ، ويمكن مشاهدتها منفردة أو في مجموعات تصل إلى ما يقارب مئات الآلاف .

الوصف :
الساقين والأقدام لونها رمادي ، لون الريش أسود مائل للرمادي مع أطراف بيضاء للأجنحة ، المنقار أحمر بخط أبيض عرضي في مقدمته ، ( الطيور غير الناضجة ) لون ريشها رمادي مع لون بني شاحب .









لها رقبة طويلة على شكل حرف s



طول البجعة السوداء الناضجة يتراوح بين ( 110-142 ) سم ، وتزن ( 3.7-9 ) كغ ، وتمتد أجنحتها ما بين ( 1.6-2 ) متر ولها رقبة طويلة ( تعتبر أطول رقبة بين البجع نسبياً ) .



وتصدر البجعة السوداء أصوات قوية وبعيدة المدى مثل صوت البوق وهذا وهي إما على سطح الماء وهي تعوم أو وهي في الجو طائرة ، والذكور أكبر حجماً من الإناث .
وهي تغير ريشها ( كسائر الطيور ) مرة واحدة في السنة وحينها تفقد البجعة السوداء القدرة على الطيران لمدة شهر حيث تبقى لفترات طويلة في الماء حماية لنفسها .



النظام الغذائي :
يتكون أساساً من النباتات المائية ويأكل أثناء السباحة مثل ( الطحالب والنباتات تحت الماء ) مما يجعل وجودها ذا قيمة في مناطق الخليج الضحلة وفي الأنهار والبرك ( لتنظيف المياه من الأعشاب الضارة والطحالب ) ، وتأكل الأعشاب على ضفاف الأنهار والحشرات في المياه الضحلة وتأكل أيضاً الحبوب المزروعة في الحقول المفتوحة في أوقات أخرى من العام .

التكاثر :
تبني طيور البجع الأسود أعشاشها في ( شباط إلى سبتمبر ) وتضع الأنثى من ( 4 إلى 8) بيضات تحضنها لمدة ( 35 – 40 ) يوم ، ويرعى كلا الوالدين الصغار لمدة ( 6 أشهر )







وتركب الصغار على ظهور أبائها في الرحلات الطويلة في المياه العميقة .




تبني البجعة السوداء عشها على شكل كومة كبيرة من القصب والحشائش والأعشاب يصل قطرها إلى ما بين ( 1- 1.5 ) متر وارتفاعها إلى ( 1 ) متر في المياه الضحلة أو على الجزر ، ويتم استخدام العش لأكثر من سنة وتعيد بنائه عند الحاجة ، ويقوم كلا الأبوين على رعاية العش ويعيش ذكر البجعة السوداء مع زوجة واحدة طول حياته ( حوالي 6 % معدل الطلاق ) .


المصدر/ الرابطة العمانية لهواة الطيور

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 763 مشاهدة
نشرت فى 1 مايو 2011 بواسطة Waterfowl

ساحة النقاش

Waterfowl
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

160,429