WA-WEEKLY

 

 

     عشت في أحشائها تسعة أشهر، ضمني رحمها قبل أن يضمني صدرها، أرضعتني بلبنها وحنانها، كانت تفهم سبب بكائي وتحاول اسكاتي وإرضائي، تحاول مداعبتي وملهاتي لتبعدني عن أسباب ضيقي التى كانت تعتبر أسباباً تافهتاً من وجهة نظر الكبار.. كنت عندما أمرض أو يصيبني مكروة يخرج قلب أمي هلعاً وخوفاً علي.. استمر القلق يسكن قلب أمي حتى عندما كبرت وتخطيت مرحلة الطفولة إلى مرحلة الفتاة المراهقة، ثم مرحلة الفتاة الشابة، حتى مرحلة السيدة الرشيدة.. وكان قلب أمي يرعاني خلال كل مراحلي الحياتية..
لعلي اتعبتها واغضبتها كثيراً خلال طفولتي.. ولعلي اتهمتها بأنها لا تحبني وتفضل أخوتي علي خلال طيش وسذاجة مراهقتي.. ولعلي أهملتها وانشغلت بدراستي وعملي عن مراعاتها ومشاركة مشاكلها خلال مرحلة شبابي.. ولكن اتمنى أن أكون قد أسعدت قلب أمي وادخلت عليه الفرحة عندما حققت بعضاً من النجاحات والإنجازات بعد أن أصبحت سيدة رشيدة.. نعم اعتبر نفسي ثمرة كفاح أمي ومناطحتها للصعاب وكفاحها خلال الأيام والليالي..
لقد رأيت أمي وهي سيدة شابة ذات طلة تسر الناظرين، رأيتها زوجة مخلصة ساندت زوجها خلال الشدة والرخاء حينما عملت على حسن تدبير شئون بيته، وإدارتها لشئونه المالية كأفضل مدير يضع سياسة مالية لإدارة أعماله وإنماءها.. رأيتها وهي قوية العزيمة وعالية الهمة والتصميم على تحقيق ما تتمناه من خططها المستقبلية.. رأيتها وهي أم ترعى أبناءها تحرص على مصلحتهم، تصحح مساراتهم وتوجههم مهما بلغوا من العمر.. رأيتها وهي سيدة كبيرة السن ولكنها كانت لا تزال محتفظة بحكمتها وعقلانيتها المتزنة.
فيا لها من رسالة أم.. صعبة، شاقة، مرهقة، تحمل كثيرا من التحديات للمرأة.. ففشلها في هذه الرسالة يترتب عليه كثير من المشاكل الاجتماعية والعقد النفسية وربما المتاعب والعذاب لحياة آخرين.. ونجاحها في تأدية هذه الرسالة يسهم في جلب السعادة وسلك حياة متوازنة مريحة للأبناء والمحيطين لحياتهم، وهو ما يرشق السعادة في قلوب الأمهات والأباء أيضاً.
ولعل يكون هناك المئات والآلاف من قلوب الأمهات التي ذاقت وبال المر لتربية فلذات أكبادهن، وربما قامت بهذه المهمة دون مساعدة تذكر من أحد، حتى من شريك حياتهن. بذلت كثير من التعب والجهد الشاق لتكون سنداً لأبن/ ابنة متعثر في الدراسة أو يواجه مشكلة صحية/ نفسية/ اجتماعية لتعبر به إلى طريق الآمان وتمحنه حق الحياة الكريمة التي يمكن أن يراه البعض صعبة المنال بالنسبة لأشخاص يواجهون ظروف حياتية خاصة جداً.
هناك قلوب أمهات بذلت الجهد في تربية فلذات الكبد، ثم ذرفت الدمع وانفطر القلب لفقد فلذات الكبد وضياع الجهد بسبب الوفاة في حادث قطار، أو الإصابة بخرطوش انطلق وطار، أو الغرق في أعماق البحار.. أياً كان السبب فقلوب الأمهات هي التي تصاب بالكسر وتذوق طعم الحزن المر.
حقيقي لا يوجد شيء يفي بالتكريم المناسب للأم ورسالتها، وما تقدمه من عطاء وتضحيات ومعاناة حياتية.. تكريم عادل في منظوره يراعي وضعها كأمرأة تواجه الكثير والكثير من التحديات المتمثلة في الفكر الثقافي التقليدي للنظرة للمرأة ودورها في المجتمع.. ولكن يبدو أنه لا يوجد شيء يقدم التكريم المناسب للأم ولرسالتها سوى الجنة التي ستكون تحت أقدامهن. وهو ما يعتبر أعظم تكريم.. ولا يضاهيه أي تكريم دونيوي..
أقر واعترف بأن أمي قد ربتني وأحسنت تربيتي، ساندتني بشدة وشجعتني بقوة خلال مراحل حياتي إلى أن حصلت على شهادة الدكتوراة وما آل إليه حالي الآن على الرغم من صعابي ومأساتي.. وفي يوماً من الأيام ليس ببعيد.. كان بالتأكيد يوماً غير سعيد، توقف قلب أمي، فلم يستطع قلبها تحمل المزيد من المحاربة والمصارعة مع الحياة.. ثم فارقت أمي الحياة الدنيا.. وقتها شعرت أن نور الدنيا قد انطفئ.. بالرغم من علمي بأن نور الله عز وجل سيظل باق إلى يوم الدين الذي لا يعلمه إلا رب العالمين..
وسأظل أسأل العزيز أن يجزي أمي - وجميع الأمهات – خير الجزاء ويكافأها بنهر من عسل ولبن وبألذ وأطيب ثمار الجنة، وبقصر في الفردوس الأعلى معطر برائحة المسك والعنبر.. وسأظل أفتقدك أمي.. ولكن سأظل أعيش على ضوء نبض قلب أمي..
فيا قلوب الأمهات في جميع أنحاء العالم لكم منا خالص التحية والتقدير لكل ما تقدموه من عطاء ومساهمات في أداء الرسالة وتأدية الأمانة ورعاية الأبناء من جيل لجيل من خلال قلوب تفيض حباً وحناناً واهتماماً.. قلوب يملاءها الخوف والقلق والحرص على مصلحة الابن/ الابنة، مهما كان شكله أو طبعه.. فسبحان الله خالق قلب الأم بهذه الصورة.. وأحمده عز وجل على نعمه التي أهداني إياها من خلال قلب أمي.. 

المصدر: د. نهلة أحمد درويش - دكتوراة في الآداب - علم الاجتماع
WA-WEEKLY

صحيفة " الوطن العربى الأسبوعية " المستقلة الشاملة - لندن ، المملكة المتحدة .. رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير : د. علاء الدين سعيد

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 138 مشاهدة

رئـيـــــــس مـجــلـــــــس الإدارة و رئـيــــــس الـتـحـــــــــريــــــر د. عـــلاء الـديــــن ســــــعــيــد

WA-WEEKLY
* السـنة الرابعة * العدد رقم ( 208 ) - ************ الخميس الموافق 27 نوفمبر 2014 تصــدر مـن الـقـاهـرة - جمهـورية مصــر العربيـة ====================== ALWATANULARABY JOURNAL ********* Chairman and Editor in Chief : ALAUDDIN SAID ====================== No. 208 - 27 of Nov 2014 ====================== CAIRO - ARAB REPUBLIC OF EGYPT »

ابحث

إشترك فى قائمتنا البريدية ليصلك كل جديدنا ضع ايميلك هنا ثم اضغط للإشتراك

Delivered by FeedBurner

لا تنسَ الرجوع إلى أيميلك لتفعيل الإشتراك

لمراسـلتنا بأعمالكم و أخبارِكم و آراءِكم .. إيميلات إدارة النشر بالصحيفة 

  [email protected]
أو إلى
[email protected]
أو إلى
[email protected]

 برسـالة متضمنة السيرة الذاتية الموجزة موضحة بها بياناتكم وعنوانكم وجنسيتكم وصورة شخصية مختارة للنشر مع موضوعاتكم ، مع خالص تحياتنا وتمنياتنا 

  

أهم و آخر الأخبار

================================

  •   مفتي تونس: 16 تونسية سافرن الى سوريا ل"جهاد النكاح" الذي اعتبره "بغاء"
  •  طلاب إماراتيون يصممون سيارة تقطع ألف كم بلتر واحد من الوقود
  •  طيران الامارات يرعى بطولة فرنسا المفتوحة للتنس خمسة أعوام ..
  •  الأمم المتحدة تطلق تقريرها السنوي للتنمية البشرية لعام 2013
  • عاطف عبدالعزيز وقراءة في" الحياة السرية للآباء " للشاعر صلاح فاروق
  • أقـلامٌ و آراءٌ حُـرّة

    =================================

  • الكاتب العراقى دكتور : عزيز العلي ، يكتب : ثورة ربيع العراق ، والمعركة الاستخبارية الدبلوماسية
  •  الكاتب السورى دكتور غسان شحرور ، يكتب : لغتنا الجميلة في عيدها .. هل اقترب نعيها ؟!
  •  الكاتب السورى دكتور غسان شحرور ، يكتب : في يوم "داون" العالمي ، دعوة إلى مواجهة التحديات
  • حينما توشك الدولة على الافلاس ، هل يمكن انقاذها - بقلم الكاتب المصرى دكتور : حسين الكاشف

  • كُتـَّاب ٌ و أعمـِدَةٌ و أقلام

    ============================
     

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

    ضع هنا التعليق المناسب

          

      شاركونـا صفحاتنـا 
    على المواقع الأخرى

    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// 
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// 
    مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  /// مواصفات الأعلان :: ينتهي الإعلان بتاريخ  ///  

    تقارير و دراسات

    =========================

  • مصر- نقيب عمال مصانع الطوب:اصحاب مصانع الطوب اعلنوا توقف المصانع نهائيا بعد ان فوجئوا بان التفاوض كان حبرا على ورق ...
  • خاص " الوطن العربى "- اليمن : قضية صعده من وجهة نظر(الحوثيين) في ورشة عمل بصنعاء  
  • ننشر القائمة الأُولى لأسماء افراد جماعة الاخوان الذين إحتلّوا مناصب الدولة خلال 7 أشهر فقط 
  •  تقرير لـ"سي آي إيه" يُلمح إلى استخدام إسرائيل السلاح النووي في حرب 1973 ضد مصر وسوريا
  •  إسرائيل خططت لقتل خال صدام لنصب فخ لاغتياله خلال جنازته