منظمات المجتمع المدني:

 

تعرف منظمات المجتمع المدني بأنها جملة المؤسسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تعمل في ميادينها المختلفة من أجل تلبية الاحتياجات الملحة للمجتمعات المحلية وفي استقلال نسبي عن سلطة الدولة وعن تأثير الشركات في القطاع الخاص

 

حيث تساهم في صناعة القرارات خارج المؤسسات السياسية ولها غايات نقابية كالدفاع عن مصالحها الاقتصادية والارتفاع بمستوى المهنة والتعبير عن مصالح أعضائها، ومنها أغراض ثقافية كما في اتحادات الأدباء والمثقفين والجمعيات الثقافية والأندية الاجتماعية التي تهدف إلى نشر الوعي وفقاً لما هو مرسوم ضمن برنامج المنظمة.

 

ومن الأمثلة على منظمات المجتمع المدني الأحزاب السياسية والمنظمات غير الحكومية (الجمعيات الأهلية) والنقابات والروابط المهنية. وتتسم هذه المنظمات بعدة سمات:

 

<!--عضوية هذه المنظمات اختيارية حيث ينضم الأفراد لهذه المنظمات بإرادتهم الحرة تحقيقاً لمصلحة مادية أو معنوية.

 

<!--هذه المنظمات غير الحكومية تملأ المجال العام بين الأسرة (أصغر وحدة) وبين الدولة (الكيان السيادي الأكبر) حيث تخلق شبكة أمان اجتماعي وذلك من خلال تمثيل الأفراد وبلورة مطالبهم والتعبير عنها بشكل سلمي متحضر.

 

<!--هذه المنظمات تعد مؤسسات مجتمعية لتعليم وممارسة الديمقراطية ينضم الأفراد لعضوية هذه المنظمات بإرادتهم الحرة المنفردة دون التمتع بأي أفضلية ناتجة عن انتماء أسري أو قبلي أو ديني. ويتعلم الأفراد داخل المنظمات الديمقراطية من خلال النقاش والتعبير الصريح عن الرأي والترشيح والانتخابات والمساءلة وتبادل المواقع.

 يجب أن تقوم منظمات المجتمع المدني بمحاولة تنمية مواردها الذاتية لمواجهة الأعباء التي تتعرض لها تلك المنظمات لمواجهة مشكلات المجتمع والمشاركة بفاعلية في عملية التنمية المستمرة.

 

المصدر: برنامج صحة المراهقين
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 181 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

444,343

بوابة صحة المراهقين

Teenhealth
»
مع تطور الأدوات من حولنا  نحاول فى هذا الموقع التأكيد على "حق الحصول على المعلومات وما يشكله ذلك من اولى وأهم خطوات الوقاية وممارسة سلوك صحى وسليم" 
فإننا نتمنى ان نساهم فى إثراء المحتوى المتعلق بقضايا المراهقين  والتأكد من وصول المعلومة الصحيحة الكاملة. ويسعدنا ان نستقبل اقتراحاتكم وآرائكم على البريد الاكترونى التالى:
[email protected]

كما يمكنكم الانضمام الى صفحتنا على
Facebook

undefined

اضغط هنا


Free counters!