هل تصدق أنه من الممكن زراعة نخلة بشرفة منزلك أو على سطح بيتك؟!

"البارحى" يوفر لك هذه الميزة، وهو من أفضل أنواع البلح الفاخرة، الذى يتميز بحلاوة الطعم، وصغر حجم نخله، لذا يمكن زراعته فوق أسطح البيوت، أو بشرفات المنازل، نظرا لان ارتفاعها لا يتعدى 130 سم، وذلك حتى 7 سنوات.

ويمكن بعد ذلك نقلها إلى مكان مستديم، وتزرع فى شهرى 3و4 وهما يعتبران أنسب الشهور لفصل وزراعة الفسائل، أما في منطقة مصر العليا فالموعد المناسب هو شهر سبتمبر.

ويصل متوسط العائد منه إلى 1000 جنيه في الموسم، ويعادل سعر كيلوجرام من بلح البارحى نحو 20 جنيها، والنخلة تعطى فى أول موسم لانتاجها، أكتر من 50 كيلوجراما.

ويمكن أكل ثمار البارحى قبل أكتمال نضجها وتكون حلوة المذاق، وهو ذو قيمة غذائية العالية، فهو مهضم ومريح المعدة.

وينصح الخبراء، بزراعة النخيل فى مسافة 10x10 متر فى التربة الطينية، أما فى الأرض المستصلحة حديثا فيكون فى مسافة 7x7 أو 8x8 متر فى المزارع المنتظمة، أو على مسافة 6 متر بين الأشجار حول المزارع أو المشايات العريضة، ويراعى وضع الفسيلة فى الجورة، ويكتفي بمدارة الجذور فى التربة مضافا إليها من 5-10 سم، ويجب ألا يتعدى الردم أكبر قطر فى قاعدة الفسيلة، مع ملاحظة أن يكون القلب بعيدا عن الشمس وقت الظهيرة، وبعيدا عن مستوى سطح التربة، ويردم حول الفسيلة جيدا لكبس التربة حولها، ثم تروى لتثبيت التربة مع مراعاة تغطية الفسائل بعد الغرس بخيش أو أكياس، لحمايتها من حرارة الصيف أو برودة الشتاء.

ويمكن الحصول على فسائل النخلة من مركز البحوث الزراعية بالجيزة، أو المركز القومى للبحوث بالدقى، ويبلغ طول الفسيلة حوالي 40 سم، مما يسهل نقلها، وزراعتها

 

TamerMansour

د/ تامر منصور استاذ الارشاد الزراعي المساعد بالمركز القومى للبحوث

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1043 مشاهدة
نشرت فى 20 نوفمبر 2017 بواسطة TamerMansour

ساحة النقاش

تامر جمال إبراهيم منصور

TamerMansour
أستاذ الارشاد الزراعي المساعد - قسم الإقتصاد الزراعى- المركز القومى للبحوث Tel:01153911944 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

40,322

إطلاق البوابة المعرفية للشعبة