أقسام أسواق التداول

اوالاسواق الثانوية

*1-أسواق حاضرة markets spot or cash:-

       وهى أسواق تتعامل فى أوراق مالية طويلة الاجل (الاسهم والسندات) ويتم تسلمها فور اتمام الصفقة وتنقسم هذه الاسواق الى:-

أ- أسواق منظمة organized capital markets:-

-وتمثل البورصات.

           التى تتميز بوجود مكان معين يلتقى فيه المتعاملون بالبيع أوالشراء, ويحكم التعامل فيها قوانين وأجراءات رسمية, ويشرف على عماها هيئات متخصصة , وتتداول فيها عادة الاوراق المالية المسجلة والمستوفية لمتطلباتها, والتى تتحد أسعارها من خلال العرض والطلب.

   ومن الامثلة على تلك الاسواق بورصة لندن وبورصة طوكيو وبورصة نيورك وبورصتى القاهرة والاسكندرية فى مصر حيث يرأسهما رئيس واحد ومجلس ادارة واحد يقع على مسئوليتهم تسيير العمل اليومى تحت رقابة الهيئة العامة لسوق المال.

ب- أسواق غير منظمة unorganized capital markets:-

     ويطلق عليها السوق الموازى أو المعاملات على المنضدة) otc  over the  counter)

وهى أسواق عرفية  وليس لها نظمها الرسمية كالاسواق المنظمة, ويقوم بادراتها شبكة من الوسطاء منتشرين فى انحاء مختلفة , ويتبادلون فيما بينهم المعلومات عن الاوراق المالية موضوع التبادل من خلال شبكة اتصالات قوية تتمثل فى خطوط هاتفية أواطراف الحاسبات الالية أوغيرها من وسائل الاتصالات السريعة حيث أنه لايوجد مكان مادى محدد للتعامل, ويتم تحديد أسعار التعامل فيها بالتفاوض بين الوسطاء وفقا لظروف العرض والطلب . فهى فى حقيقتها طرقا لاجراءات المعاملات أكثر من كونها مكانا لاجراء تلك المعاملات.

    وتتعامل الاسواق غير المنظمة أساسا فى الاوراق المالية غير المسجلة بالاسواق المنظمة (البورصات)وعلى الاخص السندات, ذلك أن تعاملها فى الاسهم عادة مايكون على نطاق ضيق , غير أن هذا لايمنع تلك الاسواق من التعامل فى الاوراق المسجلة فى السوق المنظمة.

      ويؤخذ على هذه الاسواق عدم وجود اليات للحد من التدهور أو الارتفاع الحاد فى الاسعار, والذى قد يحدث نتيجة غياب مؤقت فى التوازن بين العرض والطلب على عكس ماهو عليهه الحال فى الاسواق المنظمة حيث يمكن لادارة البورصة ايقاف التعامل فى ورقة مالية معينة على امل دخول مشترينأو بائعين اضافيين لتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

      وفى مصر تعرف السوق غير المنظمة بالسوق خارج المقصورة, وهى مخصصة فقط لتداول الاوراق المالية غير المقيدة بالسوق المنظمة, ولايسرى عليها قواعد القيد والافصاح التى تسرى على الاوراق المالية المقيدة بجداول البورصة, وبالتالى لاتعتبر البورصة مسئولة عن نشر اية اخبار أومعلومات خاصة بتلك الاوراق .

ج- أسواق العقود المستقبلةfuture capital markets:-

    وهى أسواق تتعامل أيضا فى الاسهم والسندات ولكن من خلال عقود واتفاقيات يتم تنفيذها فى تاريخ لاحق.            

                     شكراً على حسن القراءة اتمنى ان تكون هذه المقالة قد افادت سيادتك

 انتظرو مقال جديد عن مؤشرات السوق المصري وكيفية قياس المؤشر للبورصة"المعادلة"

                                أنوار أحمدAnwar Ahmed

                                جمعية طلائع التنمية بالعريش

المصدر: sashaa
TANMYAONLINE

جمعية طلائع التنمية بالعريش- شمال سيناء

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

108,032