مقـــدمة

تهدى الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية كتابها السنوى للإحصاءات السمكية عن عام 2015 ضمن سلسلة نشراتها الإحصائية بهدف توفير بيانات دقيقة عن هذا القطاع الهام ليستفيد منها متخذى القرار والباحثين فى الجامعات ومراكز ومعاهد البحوث بالإضافة إلى الوزارات والمحافظات والهيئات والمهتمين بهذا المجال.

تمثل البيانات الإحصائية أهمية قصوى في رفع كفاءة السياسات وإعداد البرامج الإحصائية السمكية للتنمية المستدامة التي تعكس قدر كبير من الاهتمام والرؤية العلمية والمنهجية التي ترتكز علي مقتضيات التطور لمواكبة العصر وحيث أن دقة هذه المعلومات هى العنصر الأساسى الذى يعتمد عليه متخذى القرار فى وضع برامج التنمية ووضع الإستراتيجيات التى من شأنها الوصول للإستغلال الأمثل وتحقيق التنمية المستدامة للمياه والأراضى والمخزونات السمكية سواء فى المصايد الطبيعية أو الإستزراع السمكى.

فقد تولت الهيئة مسئولية قطاع الإنتاج السمكى فى أوائل الثمانينات وكان الإنتاج لا يتجاوز 220 ألف طن ليحقق نصيباً متواضعا للفرد لا يتجاوز 4.5 كيلوجرام سنوياً. ومن خلال مجموعة من خطط التنمية التى قدمتها الهيئة لتطوير وتنمية المصادر الطبيعية والاستزراع السمكى (عذب – مالح) وإقامة المفرخات بالمياه العذبة والمالحة وبالتعاون كذلك مع المستثمرين فى هذا المجال الهام للإستزراع السمكى والصناعات المصاحبة وتعميق فرص التنسيق والتعاون والتكامل مع دول الجوار ودول العالم المتقدمة فى هذا المجال استطاعت أن تصل بالإنتاج إلى 1.5 مليون طن فى عام 2015 ليبلغ متوسط نصيب الفرد من الأسماك حوالى 20.18 كيلوجرام سنوياً ليماثل المتوسطات العالمية.

 المحتويات

  • بيانات اجمالية عن الانتاج السمكى 
  • بيانات تفصيلية عن الانتاج السمكى من المصايد الطبيعية

1 - البحر المتوسط.

2 - البحر الاحمر.

3 - البحيرات.

4 - نهر النيل.

5 - الاستزراع السمكى.

6 - المفرخات ومراكز تجميع الزريعة. 

7 - وحدات الصيد

8 - التنظيمات التعاونية.

9 - التجارة الخارجية.

* للإطلاع على النشرة يرجى زيارة مكتبة الهيئة

 

                              إعداد : احمد صبرى 
                              إشراف : م./ زينب محمود عثمان

 

StatisticsAR

إدارة الإحصاءات المركزية

ساحة النقاش

StatisticsAR
Email: ale7saat_gafrd @hotmail.com المقر الجديد: قطعة رقم 210- بالقطاع الثانى- حى مركز المدينة- التجمع الخامس - القاهرة الجديدة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

390,940