اللوحة الأم (بالإنجليزية: Motherboard)




تعريف ال motherboard

اللوحة الأم : هي عبارة عن لوحة الكترونية مطبوعة (pcb = printed circiut borad) مستطيلة الشكل و أحيانا مربعة الشكل ، تحتوي على مقابس متعددة وذلك لتوصيل جميع أجزاء الحاسب باللوحة ، كما أنها تقوم بوصل جميع الأجزاء مع بعضها وتنظم العمل ونقل البيانات فيما بينها.


وتعرف أيضاً باسم اللوحة الرئيسية (Mainboard) ،ولوحة النظام (System board) هي لوحة دوائر مطبوعة مركزية أو رئيسية في نظام إلكتروني معقد (مثل الحاسوب).

تعد لوحة الأم (Motherboard) العنصر الأساسي في أجهزة الكمبيوتر، وهي العنصر الأكثر تأثيرا على الأجهزة، إذ أنه من خلالها يمكن تحديد أبرز إمكانات الحاسب الآلي، وهي التي تحدد إمكانات الشبك والتوصيل في الكمبيوتر لعدد إضافي من ملحقات الكمبيوتر المختلفة، ونوعية لوحة الأم هي التي تحدد نوع المعالج ونوع الذاكرة التي يستحسن استخدامها على جهاز الحاسب الآلي.


(أنواع اللوحة الأم)

تصنف أنواع المذربورد حسب شكلها و تصميمها وطريقة ترتيب القطع الرئيسية والمنافذ و هي تصنف إلى ثلاثة أنواع رئيسية

1 - AT motherboard

ATX motherboard - 2

NLX motherboard - 3

اللوحات الأم من نوع AT يرجع تصميمها إلى شركة IBM المعروفة , وكانت هي الأكثر انتشارا من عام 1980 و حتى 1990 . تحتوي هذه اللوحة على منافذ ISA فقط . والأنواع الجديدة تحتوي على منافذ PCI الحديثة بالإضافة لـ ISA


لوحة AT حديثة


اللوحات الأم من نوع ATX ظهرت في عام 1996 وهي أكثر الأنواع استخداما الآن و تصنف بأنها من النوع التجاري




اللوحات الأم من نوع NLX ظهرت في عام 1996 وتشبه لوحة الـ ِATX




بعض مكونات اللوحة الأم  :

 



• فتحة المعالج الدقيق Microprocessor Socket :

1. - الفتحة
Socket :
هي عبارة عن قاعدة ذات حجم وشكل معين تحتوي على ملامسات
بعدد معين وتستخدم كي يمكن تركيب شريحة إلكترونية ما عليها بحيث يتم التلامس بين ملامسات الشريحة المركبة وملامسات الفتحة وبذلك يحصل الاتصال ما بين الشريحة و ما بين اللوحة الإلكترونية الرئيسية وهي اللوحة الأم .

- المعالج الدقيق
Microprocessor :



هو عبارة عن وحدة المعالجة المركزية CPU ولكن بدون الذاكرة الرئيسية إي بدون ذاكرة RAM وذاكرة ROM وهو عبارة عن شريحة إلكترونية دقيقة الصنع وصغيرة الحجم تقوم بكافة عمليات المعالجة، بمعنى أن وحدة المعالجة المركزية في الحاسوب الشخصي هي عبارة عن المعالج الدقيق و ذاكرتي RAM و ROM .
يركب المعالج الدقيق على فتحة خاصة موجودة باللوحة الأم المشار اليها
سابقا برقم 1.


2. فتحات ذاكرة
RAM Slots :
شرائح ذاكرة
RAM هي عبارة عن شرائح إلكترونية تحتوي على عدد كبير من الدوائر المتكاملة ICs وذلك لتوفير المساحة الخاصة بعمليات المعالجة


• فتحات
التوسعة Expand Slots :



وهي عبارة عن شقوق تقع في القسم الجنوبي من اللوحة الأم، وظيفتها هي إضافة الكروت المختلفة (cards) التي تعتبر بعضها ضرورية مثل كرت الشاشة (الذي يقوم بإصدار الصور وإرسالها إلى الشاشة لعرضها) والذي لا يعمل الحاسب بدونه، وهنالك بعض الكروت التي تتم إضافتها بحيث تعطي الحاسب ميزات جديدة لكنها ليست مهمة لكي يعمل الحاسب ، ومثال على ذلك كرت الصوت (sound card) الذي يقوم بصنع الأصوات وإرسالها إلى السماعة. شقوق التوسعة أنواع كثيرة منها القديم جدا والحديث والبطيء والسريع، ومن أنواعها:

3. شق
PCI:
ويحمل الاختصار
peripheral component interconnect وهو من الشقوق المستعملة في أيامنا هذه وذلك لتوصيل كروت الصوت والمودم Modem وغيرها، وشق PCI سريع وعملي.

4. شق
ISA:
ويحمل الاختصار
Industry Standard Architecture وهو من الشقوق القديمة والبطيئة حيث يعمل بتردد 8 ميجاهرتز وبعرض 16 بت كما أن حجمه كبير جدا وأداؤه منخفض.

5. شق
AGP :
تقريبا جميع كروت
الشاشة الحالية تستخدم تقنية AGP وهى اختصار لجملة Accelerated Graphics Port، وهى تتميز عن باقي الشقوق بلونها المختلف عنها، وتبلغ سرعتها 66 MHZ ، يوجد نوعان من شقوق AGP، النوع الأساسي ويسمى AGP فقط، وهناك النوع المخصص لكروت المحترفين ويسمى AGP-Pro ، يتميز النوع المخصص لكروت المحترفين بكونه أكبر حجما، الزيادة في الحجم سببها حاجة هذه الكروت لحجم أكبر من الطاقة وبالتالي يخصص لها موقع خاص للكهرباء، يمكن تركيب كروت AGP على شقوق AGP-Pro ولكن لا يمكن تركيب كروت AGP-Pro على شقوق AGP ، شقوق AGP تعمل وفق تقنيات نقل بيانات مختلفة


6. بطارية
CMOS Battary :



الجزء الوحيد من ذاكرة ROM القابل للتعديل هو شريحة CMOS ولذلك فهي تعتبر ذاكرة مؤقتة مثلها مثل ذاكرة RAM وكي لا تفقد البيانات الموجودة بها فإنه توصل ببطارية خاصة بها تسمى CMOS Battery وظيفتها المحافظة على الشحنات الصغيرة التي تعبر عن بيانات هذه الشريحة مثل التاريخ والساعة ومواصفات الأجهزة والإعدادات الخاصة بالحاسوب


7. شرائح تحكم

 

 

بالإضافة إلى مكونات اللوحة الأم التي تناولناها يوجد بالطبع العديد من المكونات الإلكترونية على سطح اللوحة الأم لكل منها وظيفة خاصة تقوم بها .

8. منفذ الطاقة
:
وهو عبارة عن منفذ يحتوي على ثقوب ليستطيع
الاتصال بكبل يتصل مع مزود الطاقة power supply وذلك لتزويد اللوحة الأم بالكهرباء اللازمة للعمل.

• المنافذ
Ports :

المنافذ هي أماكن توصيل بعض ملحقات
الحاسوب الخارجية باللوحة الأم أي هي عبارة عن موصلات Connectors يمكن عن طريقها توصيل أحد وحدات الإدخال أو الإخراج وبعض الأجهزة الأخرى باللوحة الأم وأهم المنافذ التي توجد على اللوحة الأم هي :

 

 

 

 

1 – منافذ متوالية Serial Ports :

وتسمى
COM1 و COM2 وهكذا وتستخدم لتوصيل الفأرة Mouse و بعض الأجهزة المتوالية مثل الموديم الخارجي External Modem .

2 – منافذ متوازية
Parallel Ports :

وتسمى
LPT1 و LPT2 وهكذا وتستخدم في العادة لتوصيل الطابعة Printer أو الماسحة Scanner أو ما شابه .

3 – منافذ
PS/2 :

وهي عبارة عن منفذان
مخصصان لتوصيل الفأرة و لوحة المفاتيح وهما متشابهان من حيث الشكل إلا أن أنهما مختلفان من حيث اللون فلون الأول أخضر وهو مخصص للماوس و لون الآخر بنفسجي وهو مخصص للوحة المفاتيح .


تعتبر منافذ الـ
PS/2 منافذ متوالية حديثة وبظهورها أصبحت الفأرة توصل بها بدلاً من توصيلها بالمنفذ المتوالي COM1 أو COM2 وأيضاً أصبحت لوحة المفاتيح توصل بها بدلاً من المنفذ المخصص للوحة المفاتيح القديم .

4 – منافذ
USB :

وهي أيضاً منافذ
متوالية وتسمى Universal Serial Bus أي المنفذ المتوالي العالمي وهي نتاج جهد العديد من الشركات معاً في محاولة لإنتاج منفذ قياسي عالمي يمكن استخدامه لتوصيل أي جهاز من الأجهزة الملحقة بالحاسوب وبالفعل بدأت هذه الشركات وشركات أخرى في تكييف ملحقات الحاسوب كي يمكن توصيلها بهذه المنافذ.

تم إنتاج هذا النوع من النوافذ عام 1996 ويتراوح معدل نقل البيانات
بواسطة هذا الناقل مابين 100 إلى 400 ميجابايت /ث وهو معدل يجعل من هذا النوع من المنافذ في الطليعة ومن المتوقع أن توصل معظم ملحقات الحاسوب عن طريق هذه المنافذ في القريب إن شاء الله .

12. مقبس
IDE المخصص للأقراص الصلبة وسواقة الأقراص الضوئية:
مسمى
IDE اختصار لكلمة Intelligent Drive Electronics ويرمز لنوع المقبس وليس للتقنية المستخدمة لنقل المعلومة، ويبلغ طول المقبس حوالي 5 سم ويحوي صفين من الإبر بمجموع 40 إبرة ، التقنيات المستخدمة لنقل المعلومة هي ATA وهنا سأستخدم تفسير شركة IBM لهذا الرمز والذي يعنى( Advanced Technology Attachment) ،
اللون الدارج لهذه المقابس هو اللون الأسود للتي تعمل بتقنية
ATA33 واللون الأزرق للتي تعمل بتقنيتي ATA66 و ATA100 و ATA133 ، ولكن هذه الألوان غير متفق عليها بين جميع الشركات المصنعة للوحات الأم فلذا يمكن أن تجد مقبس ATA100 باللون الأسود أو الأبيض أو الأزرق أو الأحمر.

13. مقبس
FDD المخصص لسواقة الأقراص المرنة:
لتوصيل كابل
القرص المرن ويرمز له ب FDD وتعنى Floppy Disk Drive، في العادة يكون لونه اسود ويميز بكونه اصغر من المقابس الأخرى ، ويبلغ عدد الإبر فيه 34 إبرة.

14. cpu fan plug in
مدخل طاقة لمروحة الcpu

 

 

 والى اللقاء فى مقاله اخرى نستكمل باقى الشرح


المصدر: الكاتب
SouthValleyCenter

امير ميلاد أيوب

  • Currently 169/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
55 تصويتات / 7284 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

19,322