مَدَارِسّ الَبَتَانُونَ

ميثاق الطفل في الإسلام 
اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل 

انطلاقا من دور اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل - وهي إحدى لجان المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة - في إبراز الرؤية الإسلامية لقضايا الأسرة والمرأة والطفل، فقد حرصت اللجنة على وضع ميثاق للأسرة يشارك في إعداده نخبة من علماء الأمة الإسلامية، ويصاغ في ضوء المبادئ الأساسية التي تحكم الأسرة في الإسلام، ويعتمد في حصر محتوى مواده وصياغتها على مرجعية وحيدة مستمدة من: القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. 
وقد جاء العمل في هذا الميثاق على مرحلتين: 
الأولى: ميثاق الطفل في الإسلام. 
الثانية: ميثاق الأسرة في الإسلام. 
و"ميثاق الطفل في الإسلام" جزء من ميثاق الأسرة في الإسلام فجزى الله خيرًا كل من شارك في هذا الجهد. 

تقديم 
صيغ هذا المشروع في ضوء المبادئ الأساسية التي تحكم أمور الطفل في الإسلام، وترك ما يتصل بالتشريع والإجراءات التنفيذية لكل بلد؛ بغية المواءمة بين مواد الميثاق وظروف كل مجتمع إسلامي، وروعي في صياغة مواد الميثاق أن توازي - في مضامينها وترتيبها- الاتفاقيات الدولية؛ تيسيرًا لمقارنة المنظور الإسلامي للطفل بما عداه من منظورات. 
وقد حرصنا على أن تقترن حقوق الطفل - في مواد الميثاق - بواجباته، لتأكيد أن تربية الطفل يجب أن ترتكز على توازن حقوقه مع واجباته، على وجه يتدرج مع مراحل نموه، حتى يصل إلى مرحلة المسئولية الكاملة. 
ويضم هذا الميثاق حقوق الطفل كافة والتي تقابلها واجبات اجتماعية وأسرية سواء في ذلك: الحقوق القانونية التي يحميها القضاء، والحقوق التي تفرضها الدوافع الفطرية والدينية والاجتماعية، والحقوق السابقة على تخلق الطفل جنينًا. 
وقد اعتمدنا في حصر محتوى مواد الميثاق وصوغها على مرجعية وحيدة مستمدة من: القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، واتخذت الكتابات التراثية والمعاصرة إضاءات لإبراز المبادئ المكونة لمواد الميثاق، كالتالي: 
o العناية بالطفل منذ بدء تكوين الأسرة. 
o الحريات والحقوق الإنسانية العامة. 
o حقوق الأحوال الشخصية. 
o الأهلية والمسئولية الجنائية. 
o إحسان تربية الطفل وتعليمه. 
o الحماية المتكاملة. 
o مراعاة المصالح الفضلى للطفل. 

العناية بالطفل منذ بدء تكوين الأسرة 

التحميلات المرفقة

SchoolsAlpatanon

مرحبا بكم فى مدارس البتانون

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 327 مشاهدة
نشرت فى 12 أكتوبر 2011 بواسطة SchoolsAlpatanon

ساحة النقاش

مرحبا بكم

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

692,059

عبدالمقصودمحمدحجازى

SchoolsAlpatanon
موجه بالتربية والتعليم المصرى »