هل تطلق الزوجة عند جماعها من الدبر ؟وماذا لوكانت الزوجه معتاده على  هذا الفعل  برضاها ؟

 

هل تطلق الزوجة عند جماعها من الدبر ؟

• نعم يتم الحكم بتطليق الزوجة اذا كان الزوج يجبرها على أتيان المحرمات ومنها الممارسة فى غير موضع الحرث أو مايسمى بالاتيان من الدبر ووضح القانون انه من اشد انواع الضرر التى تتعرض له الزوجة وخاصة ان هذه العلاقه من العلاقات التى من الصعب على الزوجة الافصاح عنها .

• انواع الضرر كثيرة جدا ولكن اليوم هنتكلم عن نوع خاص جدا , وان فيه لبس عند البعض والبداية بتكون عند ممارسة الحياة الطبيعية بين الزوجين فى غير موضع الحرث وهذا الفعل محرم شرعا وسببا من اسباب طلب الزوجة للطلاق للضرر .

هل تطلق الزوجة عند جماعها من الدبر؟

• يتم ذلك عن طريق خطوات اولها طلب الزوجة هذا الطلاق من القضاء.

• يتم الكشف الطبى على الزوجة للتأكد من صحة ادعاها فيتم عرضها على الطب الشرعى .

• بعد ضم تقرير الطبيب الشرعى اذا اثبت ان الزوج قد فعل هذا الفعل فى الزوجة يتم الحكم بالطلاق مع احتفاظ الزوجة بحقوقها .

هل يتم هذا الامر امام القاضى علنا ؟

يتم نظر هذه الدعوى فى جلسة سرية حفاظا من القاضى على حياء المدعية وسرية وخصوصيه الموضوع .

هل من الممكن ان يدعى الزوج ان الزوجة هيا التى طلبت منه ذلك ؟

• حتى مع ادعاء الزوج هذا الادعاء فانه لا ينظر لادعاءة وذلك راجع لان هذا الفعل محرم شرعا وقانونا فحتى وان طلبت الزوجة على الفرض الجدلى فان الزوج كان الاولى به الرفض وطبعا لصعوبة اثبات من الذى طلب الفعل .

القانون افترض ان الزوجة اكرهت على هذه الافعال .

هل يستطيع الزوج الدفاع عن نفسة بدفعه انه لا يعلم ان هذا الفعل محرم ؟

• لا ينظر لهذا الدفع من الزوج لان القانون واضح فى هذه النقطه فمجرد حدوث مثل هذه الافعل فقد وقع الضرر على الزوجة وبالتالى لا ينظر للدافع الذى دفع الزوج لارتكاب هذا الفعل .

ما هو الجنس الشرجي؟

بداية، تنبغي الاشارة الى ان بعض الناس ينجذبون للجنس الشرجي وبعضهم لا يستحبه. وبمتابعه تحويل الزوجه للطب الشرعى لمعرفه هل هى معتاده على هذا الفعل فلابد من معرفة حقيقتين ضروريتن هنا:

أولاً: على خلاف المهبل الذي تخرج منه بعض الافرازات ويصبح رطباً عند الممارسة، يعد الشرج ناشفاً ويحتاج إلى ترطيب (لوبريكانت) إضافي لتجنب الألم والتمزقات.

 

ثانياً: لا بد أن يكون الطرفان في حالة استرخاء، وذلك حتى لا تكون العضلات منقبضة مع تجنب الحركات السريعة المؤلمة. وهذه الممارسة ليست للمبتدئين وتحتاج إلى الوقت والتعود.

فإذا كانت الزوجه معتاده على ممار سه هذا الفعل تكون هناك 

ارتخاء فى عضلات الدبر وحدوث توسع في فتحة الشرج عند المرأة مما يؤدي إلى عدم القدرة على التحكم بخروج البراز والغازات

وهذا يتضح بسهوله للطبيب الشرعى مع حدوث أفعال مفاجئه فى منطقه الدبر فإذا كان هناك إجبار للزوج لزوجته على اتيان هذا الفعل تظهر ردودفعل سريعه اهمها الانقباض المباشر والشديد لفتحه الشرج وخاصه العضله القابضه للمؤخرة. 

كما يتلاحظ وجود تهتكات وجروح على فتحه الشرج

ولكن ماذا لو أنكر الزوج هذا الفعل واتهم زوجته بالشذوذ الجنسى وأنها تستعمل احد الوسائل والأدوات لاشباع غريزتها بممارسة العاده السريه  .

هنايكن القاضى فى موضع حيرة وربما يأمر باعادةالدعوى للطب الشرعى والتى يمكن خلالها ان يطلب من الطب الشرعى توضيح بموجب مذكرة عما كان يمكن إثبات أقوال الزوج بممارسة الزوجه للعاده السريه واستخدام أدوات ووسائل....وهنا يكون الطبيب الشرعى فى مأزق خاصه لو رفض الزوج توقيع الكشف الطبى عليه الذى ينحصر فى معرفه قطر وحجم قضيب للزوج وهل هوالذى تسبب فى اصابتها ..وفى كل الأحوال سيحكم القاضى بالطلاق للضرر ولكن حتى تفتح هذه المذكرة الباب للزوج لو ثبت صحه أدعاؤه فى رفض دعوى نفقه المتعه للزوجه

الجماع من الدبر للمرة الواحدة هل يكتشفه الطب الشرعي؟

مثل الخطاء فى الوطء؟

ونود التوضيح بداية أنه بشكل عام فإن الجماع من الدبر لا يمكن الكشف عنه بالطب العام أو الشرعي بعد فترة قصيرة من الجماع، وذلك أن عضلات الشرج تستعيد شكلها الطبيعي بعد مدة قصيرة من انتهاء الجماع، وبالنسبة للسائل المنوي فإن أقصى مدة لبقائه في الدبر بعد الجماع تقدر بخمسة أيام، لذلك حتى في حال تم أخذ مسحة من الدبر

كم المدة التي بعدها لا يستطيع الطبيب الشرعي معرفة ممارسة الجنس الشرجي لمرة واحدة بدون عنف ؟

 الواقع إن الكشف عن الجماع من الدبر غير ممكن بعد عدة أيام من الجماع.

يشار إلى أنه في بعض الحالات قد يصاحب الجماع من الدبر بعض المضاعفات الصحية، ففي حال تطور أي من هذه المضاعفات قد يتم ربطها بممارسة الجماع من الدبر، ولكن معظم هذه المضاعفات الصحية قد يكون لها أسباب أخرى أيضًا غير الجماع من الدبر، وهو ما قد يساهم في صعوبة ربطها بشكل مؤكد بالجماع من الدبر، وقد تتضمن الآتي:

 

الشق الشرجي.

البواسير.

توسع فتحة الشرج أو ارتخاء عضلة المصرة الشرجية.

التمزقات البسيطة في بطانة الشرج.

الإصابة بأحد الأمراض المنقولة جنسيًا، وفي حال هذه الحالة هناك احتمال كبير لربط الإصابة بالجماع من الدبر.

هل يحق للزوجة طلب الطلاق للضرر لاكرها على اللواط ؟

• نعم فى حالة ثبوت الضرر على الزوج يتم الحكم للزوجة بالطلاق لاجبار الزوج على فعل المحرمات و للزوجة أن تحتفظ  بفقة المتعة والعدة والمؤخر على الوجه السابق شرحه .

 

التطليق للضرر

شروطه وأحكامه وإجراءاته

 

نصت المادة 6 من القانون رقم 25 لسنة 1929 الصادر بشأن أحكام النفقة وبعض مسائل الأحوال الشخصية، المعدل بالقانون رقم 100 لسنة 1985 على أنه اذا ادعت الزوجة إضرار الزوج بها بما لا يستطاع معه دوام العشرة بين أمثالها يجوز لها أن تطلب من القاضى التفريق وحينئذ يطلقها القاضى طلقة بائنة إذا ثبت الضرر وعجز عن الإصلاح بينها، فإذا رفض الطلب ثم تكررت الشكوى ولم يثبت الضرر بعث القاضى حكمين وقضى على الوجه المبين بالمواد ( 7 و 8 و 9 و 10 و 11 ).

 

ويتعين هنا مراعاة حكم المادة 19 من القانون رقم 1 لسنة 2000 بتنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية، بشأن بعث الحكمين.

 

  وليس في أحكام مذهب أبي حنيفة ما يمكن للزوجة التخلص ولا ما يرجع الزوج عن غية فيحتال كلاً على إيذاء الآخر بقصد الانتقام.

وتطالب الزوجة بالنفقة ولا غرض لها إلا إحراج الزوج بتغريمه المال ويطالب الزوج بالطاعة ولا غرض له إلا أن يتمكن من إسقاط نفقتها وأن تنالها يده فيوقع بها ما شاء من ضروب العسف والجور.  

والأصل في جواز التطليق للضرر قوله تعالى (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ..).

 هذا ويبين من نص المادة السادسة من المرسوم بقانون رقم 25 لسنة ۱۹۲۹(المعدل) أنها اشترطت للقضاء بتطليق الزوجة للضرر أن تتوافر الشروط الآتية:

وقوع ضرر من الزوج.على الوضع السابق شرحه.

أن يكون الضرر مما لا يستطاع معه دوام العشرة بين أمثال الزوجين.

 3) أن يعجز القاضي عن الإصلاح بين الزوجين.

 

4) أن تطلب الزوجة من القاضي التطليق .

تقدير الضرر:

وتقدير ما إذا كان أحد الزوجين هو المتسبب في الضرر دون الآخر من مسائل الواقع التي يستقل قاضى الموضوع بتقديرها. نقض أحوال الطعن رقم 81 لسنة 60 ق - جلسة 1994/1/25.

ويشترط في الضرر الذي يجيز للزوجة أن تطلب التطليق بسببه في هذا المجال أن يصل إلى درجة يستحيل معها دوام العشرة بين الزوج والزوجة أو أمثالها في البيئة والمكانة والثقافة وهكذا. نقض أحوال الطعن رقم 45 لسنة 57 ق - جلسة 1991/11/19 - س 42 .

وتقدير الضرر موضوعي أي يقدره قاضي الموضوع من ظروف الأحوال وملابسات الدعوى وحال الزوجين وما إذا كان ما يسببه الزوج لزوجته بأفعاله أو أقواله أو بامتناعه ما يصل إلى درجة يستحيل معه على الزوجة العيش معها بالنظر إلى أمثالها فيفرق بينهما، الضرر مما يختص به قاضي الموضوع فلا يجوز - من ثم - إثارته أمام محكمة النقض  . نقض أحوال الطعن رقم 96 لسنة 56 ق - جلسة 1989/1/24 - س 40 .

وللمحكمة أن تستند في قضائها بالتطليق للضرر إلى جميع صور سوء معاملة التي تلقاها الزوجة سواء تلك التي وردت في صحيفة دعوى أو التي أدلى بها الشهود ولم تكن قد وردت في صحيفة الدعوى أو قدمت بشأنها مستندات لم تخبر بها المدعية . نقض الطعن رقم 700 لسنة 73 ق - جلسة 2005/11/12

مع تحيات العدل جروب للاستشارات القانونيه واعمال المحاماه المستشار شريف طه حافظ الحكيم المحامى بالنقض. 

المحامى كما يجب ان يكون 

واتس/ فون

⁰¹¹¹⁶⁰¹²⁶²⁶

⁰¹²²⁵⁰³⁵⁰³¹

المصدر: العدل جروب القانونيه واعمال المحاماه المستشار الدكتور شريف طه حافظ الحكيم المحامى بالنقض المحامى كما يجب ان يكون
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 109 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2023 بواسطة SHERIIIF

عدد زيارات الموقع

636,230