«عقوبة الإجهاض» في مصر بين «الجنحة» و «الجناية»

  جريمة الإجهاض تعتبر من الجرائم كثيرة الحدوث في الحياة العملية، ومع ذلك فإنه قليلاً ما تصدر في مواجهتها أحكام بالإدانة في مصر؛ وذلك لاعتماد الجريمة في وقوعها على عنصر الخفاء فلا يبلّغ عنها، وإنما تكتشف بمحض الصدفة، خصوصًا إذا ما أدى الإجهاض إلى وفاة الحامل.

 و حتى إذا اكتشفت الجريمة فإنه من الصعب إثباتها، كما أن قلة أحكام الإدانة قد يكون سببها تفهّم القاضي للظروف الاجتماعية أو الاقتصادية التي قد تدعو بعض الأمهات إلى اللجوء للإجهاض، الأمر الذي يدفع القاضي إلى محاولة تلمّس أسباب البراءة أو حتى امتناع المسؤولية.

و  الجريمة تعتبر من الجرائم «المادية» لا «الشكلية» بالنسبة للقانون المصري؛ لأن الضرر الناتج عنها يصيب كائنًا حيًا، حتى وإن كان جنينًا لم يخرج بعد إلى نور الحياة، ولكن إذا تم قتل جنين أي إذا كان قد انفصل عن الرحم وأخذ طريقه في الخروج، اعتبرت الواقعة جريمة قتل لا جريمة إجهاض

فالحدث المجرّد الذي تتكون به الجريمة هو القضاء على جنين داخل الرحم، أو القضاء عليه بفصله من الرحم قبل الأوان الطبيعي للولادة.

ولا يعاقب القانون المصري على الشروع في الإجهاض بالرغم من أنه متصور الحدوث،كما أن الاشتراك في الإجهاض ممكن كذلك بأساليب الاتفاق أو التحريض أو المساعدة التي لا تنصبّ على جسد الحامل، وإلا أعتبر الجاني فاعلاً أصيلاً لا مجرد شريك.

أركان الإجهاض.

حتى يمكن القول بوقوع الإجهاض، فإنه لا بد من وجود جنين يقع اعتداء على حقه في الحياة المستقبلية؛ وذلك لوجود حق للجنين في النمو الطبيعي داخل الرحم حتى الموعد الطبيعي لولادته. بالإضافة إلى شرط وجود الحمل، فإنه يشترط توافر ركن مادي وركن معنوي لوقوع جريمة الإجهاض.

عقوبة الاجهاض :

الأصل أن الإجهاض جنحة، يعاقب عليها بالحبس، لكنه قد يكون جناية.

«كجنحة»

نصّت المادتان 261، 262 من قانون العقوبات المصري على الإجهاض كجنحة.

المادة 261

الإجهاض في القانون المصري كل من أسقط عمدًا امرأة حبلى؛ بإعطائها أدوية، أو باستعمال وسائل مؤدية إلى ذلك، أو بدلالتها عليها، سواء كان برضائها أو لا، يعاقب بالحبس.

 

المادة 262

 

الإجهاض في القانون المصري المرأة التي رضيت بتعاطي الأدوية مع علمها بها، أو رضيت باستعمال الوسائل السالف ذكرها، أو مكّنت غيرها من استعمال تلك الوسائل لها، وتسبب الإسقاط عن ذلك حقيقة، تعاقب بالعقوبة السابق ذكرها.

«كجناية»

يعد الإجهاض جناية في حالة توافر أحد الظرفين المشددين الذين نصت عليهما المادتان 260، 263 من قانون العقوبات المصري ويعاقب على جنايات الإجهاض بالسجن المشدد بين حدّيه العامّين، فتوافر أحد الظرفين يغير من وصف الجريمة ويجعلها جناية لكن الشروع في هذه الجناية يظل غير معاقب عليه؛ لأن المادة 264 من قانون العقوبات المصري قررت عدم العقاب على الشروع في الإجهاض سواء كان جنحة أو جناية.

«التشديد بحسب وسيلة الإجهاض»

كل من أسقط عمدًا امرأة حبلى بضرب أو نحوه من أنواع الإيذاء، يعاقب بالسجن المشدد .

«التشديد بحسب صفة الجاني»

 

الإجهاض في القانون المصري إذا كان المسقط طبيبًا، أو جراحًا، أو صيدليًا، أو قابلة، يحكم عليه بالسجن المشدد .

 

«إباحته»

 

يباح الإجهاض في مصر إنقاذًا للمرأة الحامل من خطر جسيم يهددها كالموت؛ بحيث يكون الإجهاض هو الوسيلة الوحيدة لدفع هذا الخطر. وذلك على أساس أن الخطر -في هذه الحالة- يعد مانعًا من موانع المسؤولية الجنائية حسب القانون المصري؛ «لأنه من الأصلح للمجتمع أن يبقي على امرأة نافعة للأسرة من أن يقضي عليها في سبيل حمل لم يولد»، أما إذا كان من قام بالإجهاض طبيبًا أو جراحًا، فإن فعله يكون مباحًا باعتباره استعمالاً لحق مباشرة الأعمال الطبية.

و هناك 3 حالات للإجهاض، الحالة الأولى أن يكون الإجهاض بموافقة الزوجة، وأن يكون لديها سبب مثل أن يكون بقاء الجنين يمثل ضررا صحيا عليها، أو أن يكون الحمل نتيجة حادث اغتصاب ويقوم طبيب النساء بإجهاضها فلا يعاقبه القانون على ذلك.

و الحالة الثانية، أن يقوم طبيب النساء بإجهاض المرأة وهو يعلم أنه لا يوجد سبب يستدعي ذلك، أو أن تقوم المرأة بأخذ الحبوب لإسقاط الجنين، فهذا يعتبر مخالف للشريعة الإسلامية، ويعاقب عليه القانون بالسجن المشدد.

والحالة الثالثة أن يقوم الزوج بإجهاض زوجته بالقوة سواء بالضرب أو استعمال الشدة أو استعمال طرق غير قانونية، ويكون الضرب نتج عنه فقد الطفل وحدوث عاهة مستديمة واحتاجت المرأة لعلاج أكتر من 21 يوما فتعتبر جريمة "جناية" ، ويحكم عليه بالسجن المشدد

طرق الاجهاض

حبوب الإجهاض؟

سايتوتيك  و

ميزوتاك

 تعتبر من اهم حبوب 

الاجهاض الطبي و 

هي عبارة عن حبوب يتم أخذها لإنهاء الحمل. وتتكون حبوب الإجهاض من حبتي دواء يتم أخذهما تباعًا:

الحبة الأولى

الميسبروستل (Misoprostol)، حيث يتم أخذ هذه الحبة عبر المهبل لتجعل الرحم يتقلص وينقبض، ما يتسبب في حدوث نزيف وانقباضات بعد حوالي ساعتين من تناولها.

التي تحتوي على الدواء الأول هو الميفيبريستون (Mifepristone) حيث يتم أخذ هذه الحبة عبر الفم، وتقوم بإيقاف عمل هرمون البروجسترون (Progesterone).

الحبة الثانية

التي تحتوي على الدواء الثاني هو الميسبروس٣٢تل (Misoprostol)، حيث يتم أخذ هذه الحبة عبر المهبل لتجعل الرحم يتقلص وينقبض، ما يتسبب في حدوث نزيف وانقباضات بعد حوالي ساعتين من تناولها.

يعتمد استعمال حبوب الإجهاض على عمر الحمل والذي يكون على النحو الآتي:

في مراحل الحمل المبكرة (عمر الحمل أقل من 9 أسابيع)

تأخذ الحامل الحبتين مع فاصل زمني بينهما يتراوح بين 12-24 ساعة أو حسب تعليمات الطبيب، ويبدأ بعد ذلك النزيف والانقباضات ليتم إجهاض الجنين خلال 4-5 ساعات.

في مراحل متأخرة من الحمل (عمر الحمل 9-20 أسبوعًا)

تأخذ الحامل الحبة الثانية بعد تناولها للحبة الأولى بفاصل زمني يتراوح بين 1-3 أيام، ليتم إجهاض الجنين بعد تناول الحبة الثانية بحوالي 6 ساعات.

في مراحل متأخرة جدًا من الحمل (عمر الحمل أكبر من 20 أسبوعًا)

قد تستمر الانقباضات لفترة 12 ساعة، ويتوجب على الحامل التي تجهض في هذه الفترة من الحمل 

الطريق الثانى

مضادات حيويه تسبب الاجهاض

1- إزيثرومايسن.

2- كلاريثرومايسن.

3- تتراسايكلن.

4- دوكسي سايكلن.

5- سيبروفلوكساسين.

6- فلاجل.

كما أنه هناك العديد من الطرق الاخرى للاجهاض مثل الأعشاب

اكليل الجبل (Rosemary) 

النعناع البري (Catnip) ...

البابونج الروماني (Roman chamomile) ...

كوهوش الأزرق (Blue cohosh) ...

الجينسنغ (Ginseng) ...

الكركديه (Hibiscus) ...

أوراق التوت ...

الزنجبيل

علاوه على إجهاض الحمل بواسطه طبيب عمليات التفريغ

 

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 65 مشاهدة
نشرت فى 29 أغسطس 2022 بواسطة SHERIIIF

عدد زيارات الموقع

632,543