كتبها فؤاد علي بكر علي ، في 9 يونيو 2009

لماذا الاستثمار في اثيوبيا؟

وهناك فرص واسعة من الأراضي

ومناخ سياسي مستقر 

وتحرير اقتصاد السوق الحرة 

تؤدي سياسات الاقتصاد الكلي واستقرار نظام النقد الأجنبي 

عددسكان هائلة في السوق من 65 مليون نسمة ؛

الحصول على فرصة تسويق لـ 23 بلدا أفريقيا من خلال السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا 

معاملة تفضيلية إلى الأسواق الأوروبية في إطار الهادئ والاتحاد الأوروبي واتفاقية لومي ؛

مواتية للتصدير إلى الأسواق الأمريكية بموجب نظام الأفضليات المعمم) ؛

كمية هائلة من المواد الخام المحلية

قاعدة وفيرة ورخيصة لقوة العمل

الموقع الاستراتيجي مع القرب من الأسواق المربحة في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا ؛

حوافز جذابة ؛

المشاركة في فرص الخصخصة ؛

محطة تسوق واحدة خدمة الاثيوبية الهيئة العامة للاستثمار لتسهيل ما قبل وما بعد متطلبات الاستثمار.

 

 

فرص الاستثمار

الزراعة

والزراعة هي الدعامة الرئيسية للاقتصاد اثيوبيا توفير فرص العمل لنسبة 80 ٪ من السكان. وعلاوة على ذلك ، والزراعة لها دورا حاسما في توفير المواد الخام ومدخلات الصناعة.

يوجد هناك مساحة  واسعة النطاق لمناطق الزراعية البيئية وتنويع الموارد ، ففاثيوبيا ينمو فيها جميع أنواع الحبوب ، ومحاصيل الالياف وبذور الزيت والقهوة والشاي والفاكهة والخضر. يحتمل أن المساحات القابلة للري الأراضي بنحو 10 مليون هكتار.

اثيوبيا لديها اكبر الثروة الحيوانية في افريقيا. والسمكية  كما أن الموارد الهامة.

توجد فرص جديدة للاستثمار الخاص في مجال إنتاج وتجهيز المحاصيل الزراعية والموارد. المجالات التالية على وجه الخصوص تم التعرف على تقديم الكثير من الفرص للمستثمرين من القطاع الخاص.

المحاصيل الغذائية


وتشمل المحاصيل المزروعة teff والقمح والذرة والفول والبازلاء والعدس ، soyabeans ، الحمص الخ فرصا عظيمة ، ولذلك توجد للانتاج التجارى وتجهيز هذه المحاصيل الغذائية. بعض الحبوب ويمكن أيضا أن تنتج أو تجهز لأسواق التصدير.

المحاصيل الزيتية مثل بذور اللفت ، وبذر الكتان ، والفول السوداني وعباد الشمس ، بذور القطن وبذور النيجر بمثابة مدخلات المواد الخام لصناعة زيوت الطعام. بعض البذور الزيتية ، بما في السمسم ، ويتم استيراد وتصدير المحاصيل. ملائمة للظروف المناخية الزراعية وتوجد أيضا في البلاد لإدخال جوز الهند لانتاج وتصنيع زيت النخيل والسمن. وبالاضافة الى هذا ، اثيوبيا لديها امكانات ضخمة لانتاج وتجهيز الذرة.

 

محاصيل المشروبات


القهوة هي اثيوبيا وهدية العالم. البلد الافريقيا وأكبر منتج للقهوة العربي. القهوة لا تزال أهم المحاصيل النقدية.

  والشاي ، كما يتم حاليا إمكانية إنتاج وتجهيز وتصدير. اثيوبيا الشاى هو ممتازة * uality. المؤاتية الزراعية والظروف المناخية في البلاد فرصة ممتازة للانتاج وتجهيز الشاي لكل من الصادرات والاستهلاك المحلي.

القطن


القطن ويوفر فرصا كبيرة للتصدير. جزء من الطلب على صناعة المنسوجات القائمة تيلة القطن من الوفاء بها من الإنتاج المحلي ، والباقي عن طريق الاستيراد.

 

البستنة

 

اثيوبيا الزراعية تجعل الظروف المناخية الملائمة لإنتاج مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات من بينها الحمضيات والموز والمانجو والبابايا ، والأفوكادو ، وشجرة الجوافة والعنب والملفوف قرنبيط ، بامية ، والنبات البيض والطماطم ، والكرفس ، والخيار والفلفل ، والبصل والهليون ، والمياه والبطيخ ، والجزر ، والفاصوليا الخضراء والأزهار المقطوفة. قطع الزهور والخضروات سريعة النمو في أعمال التصدير. البستنة القطاع الفرعي عموما يحمل إمكانات كبيرة للاستثمار الخاص.


الثروة الحيوانية

الثروة الحيوانية الكبيرة التي تضم 35 مليون رأس من الأبقار ، 11.4 مليون دولار و 9.6 مليون من الغنم والماعز ، وكمساهم في الاقتصاد الوطني ، مما ينبغي. وبالتالي ، يمكن أن تكون الفرص الاستثمارية الجذابة التجارية الحديثة لتربية الماشية وانتاج وتجهيز اللحوم والألبان والبيض.

فرص الاستثمار من إمكانات كبيرة متاحة أيضا في النعامة ، قطط الزباد وتربية التماسيح.

مصايد الأسماك

توجد فرص للأسماك المياه العذبة التي تستخدم في الانتاج والتجهيز البرك الاصطناعية. وبالإضافة إلى ذلك ، للبلاد من المياه العذبة محتملة ما يقدر الإنتاج السنوي من الأسماك 30،000-40،000 طن ، منها أقل من عشرة في المائة ويجري حاليا استغلالها.

والغابات وتربية النحل

ما يقدر بنحو 2.5 مليون هكتار من الغابات الطبيعية في الوقت الحاضر لا يزال 58 المعينة الوطنية للغابات مجالات الأولوية (NFPA). ترحيب المستثمرين للاستثمار في الإنتاج التجاري المتكامل الهيكلي والخشب ، وواللب الخشبية ، والخشب ، أو حتى مباراة الحطب. انتاج المطاط الطبيعي واللثة كما يوفر فرصا للاستثمار الخاص.

نحو 3.3 مليون المناحل ، واثيوبيا هي الرائدة في العسل وشمع النحل المنتجة والمصدرة للدولة في افريقيا. هذا يتيح إمكانات ممتازة للاستثمار الخاص في تربية النحل.

الصناعة التحويلية

الصناعة التحويلية ، والآن في مرحلة مبكرة من التنمية ، والتي تمثل حاليا حوالي سبعة في المائة من الناتج المحلي الاجمالي و 5.3 ٪ من العمالة ، وتغطي نحو 145 وهي المملوكة للدولة والقطاع الخاص في الصناعات التحويلية 643 من جميع الأحجام. هذه الصناعات هي أساسا في إنتاج المنتجات الغذائية والمشروبات ومنتجات التبغ والمنسوجات والملابس ، ودباغة الجلود والملابس والأحذية والحقائب وحقائب اليد ، وصناعة الخشب والمنتجات الخشبية ، وصناعة المطاط والمنتجات البلاستيكية ، والصناعات التحويلية الكيماويات والمنتجات الكيماوية ، والصناعات التحويلية الأخرى غير المعدنية والمنتجات المعدنية والصناعات التحويلية الأساسية والحديد والصلب وصناعة المنتجات المعدنية وملفقة ، وتجميع السيارات والمقطورات وشبه المقطورات. التصنيع الرئيسية التي تقدم فرصا جذابة الفوائد المحتملة على المستثمرين المحتملين موجودة في الأغذية والمشروبات ، والجلود والالكترونيات ومواد البناء والمعدنية وغير المعدنية والمعدنية الصناعية والقطاعات الفرعية. وتشمل هذه الفرص الاستثمارية :

المأكولات والمشروبات

تجهيز وحفظ اللحوم منتجات متكاملة للإنتاج وتصنيع الألبان ومنتجاتها ؛ صناعة السكر ، ومصنع للجعة ، ومصنع الخمرة ، والمشروبات ، وتجهيز وتعبئة المياه المعدنية ، الخ.

  المنسوجات :

الغزل والنسيج والانتهاء من انتاج المنسوجات والأقمشة والملابس.

الزجاج والسيراميك :

أدوات المائدة وأدوات صحية ، ورقة والزجاج وصناعة الحاويات.

الدباغة والجلود والسلع والمواد :

الدباغة حتى النهاية ؛ تصنيع المواد الأمتعة وحقائب اليد ، وتسخير سراجة بنود القدم وير والملابس ومتكامل لدباغة الجلود والمنتجات الجلدية.

الكيماويات والمنتجات الكيماوية :

صناعة الكيماويات الأساسية القائمة على المواد الخام المحلية ، بما فيها من الحبيبات البلاستيكية إيثيل الكحول ، dehyde الرسمي من الميثانول ، وصناعة الصودا الكاوية والكلور والمواد الكيميائية القائمة على الكربون وأسود الكربون المنشط ؛ عجلت كربونات الكالسيوم والكرة نقاط الحبر.

الأدوية والمستحضرات الصيدلانية :

صناعة المستحضرات الصيدلانية والطبية والكيميائية والمنتجات النباتية في شكل أقراص ، وكبسولات وشراب وحقن منع الحمل.

الورق والمنتجات الورقية :

عجينة الورق من المواد الخام والورق والمنتجات الورقية.

مواد البناء :

صناعة الأسمنت والجير والجبس والرخام والجرانيت والحجر الجيري والسيراميك والبلاط والسقوف ، وصحائف المموج ، والأنابيب والمواسير والوصلات.

المنتجات الكهربائية والإلكترونية :

صنع مكتب المحاسبة والحوسبة الآلية ؛ تصنيع المحركات الكهربائية والمولدات والمحولات والمكثفات ، والمقاومة ، وتبديل معدات الصيد ، والتركيبات الكهربائية لوحات الدوائر المتكاملة ؛ صناعة الراديو والتلفزيون وأجهزة فيديو ، والطابعات ، ومحركات الأقراص المرنة ، والاتصالات ، وغيرها من المعدات وجهاز للتصدير إلى الأسواق المحلية.

المعادن :

الأساسية لتصنيع الحديد والصلب ، وتشغيل أفران الصلب المحولات ، والانتهاء من تطويره والمطاحن ، وإعادة تدوير النفايات والخردة المعدنية.
صنع الأساسية الثمينة والمعادن غير الحديدية آلية العمل ، والمعالجة الحرارية ، وثني من الحديدية والمعادن غير الحديدية.

هيكلية المنتجات :

هيكلية صناعة المنتجات المعدنية وخزانات المياه ومولدات البخار.

الآلات والمعدات :

من تجميع وتصنيع الآلات والمعدات الزراعية والصناعية والنقل والتعدين والآلات وقطع الغيار ، وآلات البناء ، والآلات والأدوات والاكسسوارات ، والمنتجات الهندسية الخفيفة المتنوعة والمكونات وقطع الغيار.

التعدين

اثيوبيا تتيح فرصا ممتازة للتنمية والتنقيب عن المعادن. حسبما ذكرت وزارة المناجم والطاقة ، واثيوبيا والأحزمة الخضراء الحجر العرض واحدة من أفضل المناطق لتعدين الذهب في أي مكان في العالم ، وبالفعل أكثر من 500 طن متري من رواسب الذهب وقد حددت الحكومة جهود الاستكشاف. إضافية من احتياطيات الذهب من المتوقع أن يتم تحديدها في ما لا يقل عن سبع مناطق من البلاد. إضافة إلى الذهب ، وإثيوبيا هي البلد ينعم دائع التانتال جيدة ، والبلاتين والنيكل ورماد الصودا والبوتاس. تدرج في البناء والمعادن الصناعية والرخام والجرانيت والحجر الجيري والطين والجبس والأحجار الكريمة ، وخام الحديد والفحم والنحاس ، والسيليكا ، diatomite ، والبنتونيت ، وغير ذلك فيما يتعلق بموارد الطاقة الأحفورية ، فإن هناك فرصا كبيرة للنفط والطبيعية الغاز في الأحواض الرسوبية الرئيسية الأربعة ، وهي أوغادين ، غامبيلا ، والنيل الأزرق وجنوب الوادي المتصدع.

  السياحة

السياح والكتاب الذين تعرضوا لنتساءل لماذا اثيوبيا اثيوبيا السياحية المحتملة لا يزال غير معروف. وفقا ل12 ديسمبر 2002 من مجلة عالمنا ، الذين اكتشفوا مثل اثيوبيا وربما للحفاظ على سرية لأنفسهم. في أي حال ، فإن الرسالة التي باتت على طريق فلتر. السياحة في اثيوبيا ينمو ببطء ولكن بثبات.

البلاد لديها الكثير لتقدمه للسائحين. الزوار سيجدون المناظر الطبيعية المماثلة لدول الجوار ، أو كينيا وتنزانيا ، والمذهلة المواقع والآثار التاريخية المماثلة لغيرها من الدول المجاورة ، ومصر.

مرتفعات اثيوبيا لها جاذبية المناظر الطبيعية الخلابة والحياة البرية. الافريقي في الوادي المتصدع ، مجموعة متنوعة من الحيوانات البرية ، والعديد من أنواع الطيور ، سواء المتوطنة وعام ، وعثر على كميات كبيرة من الحركة توجه إلى هذا المجال. Tis Issat الرائعة على شلالات النيل الأزرق (اباى) النهر ، والتي تتوطن فيها الحيوانات البرية في جبال Semien ، Sof عمر كهف في جنوب شرق بعض من المواقع للاهتمام. فإن الكنائس المحفورة في الصخور في Lalibela ، والمباني القديمة من Yeha والمسلات في أكسوم ، والقصور في العصور الوسطى والأديرة غندار من بحيرة تانا ، وديبريه Damo ديبريه Libanos هي السياحية الرئيسية

الجذب السياحي.

وبالنظر إلى التراث الثقافي الفريد ، مشهد رائع ، لطيفة المناخ ، غنية بالنباتات والحيوانات ، والمواقع الأثرية الهامة ، ودية وشعب مضياف ، والزيادة الأخيرة في تدفق السياح واثيوبيا المحتمل انها تظهر بين ابرز الوجهات السياحية في افريقيا. البنية التحتية السياحية ، والتي ما زالت غير كافية ، وينبغي أن توضع لمواجهة تنامي حركة المرور. ولذلك ثمة فرصا كبيرة للاستثمار الخاص في الفنادق والنزل والمطاعم الدولية.

البنية التحتية

الحكومة الاثيوبية وتقر بأن تقديم خدمات البنية التحتية ، والنقل (الطرق والسكك الحديدية والجوية) ، والاتصالات السلكية واللاسلكية والخدمات البريدية ، والطاقة والمياه ، وقد قطع شوط طويل قبل أن تلبية الطلب من المستثمرين. ومن ثم ، جعل الاستثمار المكثف في تطوير البنية التحتية الحالية من خلال السلطة ، والاتصالات ، وبرامج لتطوير قطاع الطرق لتخفيف القيود على العرض وتحسين نوعية الخدمات. وبالاضافة الى هذا ، ومن توسيع نطاق الفرص المتاحة لمشاركة القطاع الخاص في البنية التحتية للخدمات التجارية

تسليم.

وتخطط الحكومة لتعيين والأربعين في المائة من أعمال صيانة الطرق لمقاولين من القطاع الخاص في الأجل القصير ، وزيادة مستوى لمائة في المائة في 10 سنوات. برنامج قطاع الطاقة لديها خطة لزيادة قدرة توليد الطاقة من 327MW ل863MW من قبل 2008/09. القطاع الخاص له دور يقوم به من خلال إشراك :

في ضوء الاستثمارات الضخمة اللازمة لتطوير الاتصالات السلكية واللاسلكية ، وأهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التنمية الاقتصادية ، والحكومة تنظر في خيارات قابلة للتطبيق في المدى القصير والمتوسط الأجل. القصيرة الأجل والمتوسطة الأجل وتتضمن البدائل ايجاد الشريك الاستراتيجي في تشغيل وتطوير البنية التحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية. 

  الخدمة

توجد فرص للاستثمار الخاص في الخدمات التالية :

* في البلاد المصدرة للمنتجات المختلفة عن طريق القيام بتعزيز السوق ، وتحسين النوعية * أو التغليف ؛
* البناء ، وتتألف من الصف الأول والمقاولات ، واستئجار البناء
وكذلك آلية التنمية العقارية.
* الخدمات الاجتماعية ، مثل الصحة والتعليم والمرافق الرياضية ؛
* هناك مشاريع أخرى في هذه القطاعات ، لتعريف المستثمرين المحتملين.
والتقدم في الخصخصة

أطلقت الحكومة الإثيوبية وخصخصة الشركات المملوكة للدولة في مطلع عام 1995. وبناء عليه ، فإن الخصخصة الاثيوبية وكالة أنشئت لتنفيذ برنامج الخصخصة في العام نفسه.

الحكومة قد وضعت أرضية لخصخصة معظم الشركات المملوكة للدولة الى القطاع الخاص. وبناء على ذلك ، تلقت وكالة حماية البيئة مخزون من 113 من الشركات المملوكة للدولة والحكومة لخصخصة في السنوات المقبلة. كما هو مبين في الجدول الزمني لعمل وكالة حماية البيئة ، من هذه المشاريع ، ما مجموعه 43 من الشركات المملوكة للدولة لا تزال في طريقها للخصخصة في عام 2003. ومعظم هذه المشاريع تندرج ضمن الصناعات التحويلية والبناء والزراعة والصناعة الزراعية ، والفنادق ، والنقل ، والتجارة ، وقطاع التعدين.

هناك التزام قوي من جانب الحكومة لخصخصة الشركات المملوكة للدولة بالكامل في خلال السنوات القليلة القادمة.

معلومات تفصيلية عن عملية الخصخصة يمكن الحصول عليها من الوكالة الاثيوبية للخصخصة.

  ضمان وحوافز الاستثمار

لتشجيع الاستثمار الخاص وتشجيع تدفق رؤوس الأموال الأجنبية والتكنولوجيا في إثيوبيا ، بعد الحوافز الممنوحة للمستثمرين المحليين والأجانب على السواء) في المشاريع الجديدة والتوسع في المناطق التي تأهلت لحوافز الاستثمار.

ضمانات للمستثمرين

اثيوبيا يوفر الضمانات التالية للمستثمرين الأجانب

1.Repatriation رأس المال والأرباح

رأس المال إلى الوطن وتحويل الأرباح والفوائد ويضمن للمستثمرين الأجانب للاستثمار في إطار الإعلان.
أي مستثمر أجنبي لديه الحق ، في حال الموافقة على الاستثمار وتقديم ما يلي من اثيوبيا التحويلات بعملة قابلة للتحويل في سعر الصرف السائد على تاريخ التحويل.

– الأرباح والأرباح المتأتية من الاستثمار
– الرئيسية ، ومدفوعات الفائدة على القروض الخارجية
– المدفوعات المتعلقة اتفاقات نقل التكنولوجيا
– حصيلة بيع أو تصفية المؤسسة ؛
– حصيلة بيع أو نقل الأسهم أو الجزئي للملكية المؤسسة الى المستثمرين المحليين ؛
– التعويضات التي تدفع للمستثمر أجنبي
– المغتربين العاملين في منشأة للتحويل يمكن تحويل العملات الأجنبية ، وغيرها من دفع الرواتب المستحقة عن عملهم وفقا للائحة القطع الأجنبي أو توجيهات من البلاد.

2.Investment الضمانات والحماية

من دستور جمهورية اثيوبيا الاتحادية الديمقراطية تحمي الملكية الخاصة. إعلان الاستثمار كما يقدم ضمانات الاستثمار تدابير ضد المصادرة والتأميم ، التي يمكن أن تحدث إلا عند الحاجة من أجل المصلحة العامة ، وامتثالا لمقتضيات القانون.

  3.Other الكفالات

اثيوبيا هي عضو في البنك الدولي التابع للوكالة ضمان الاستثمارات المتعددة الأطراف / الوكالة الدولية لضمان الاستثمار / التي تصدر ضمانات للمستثمرين ضد المخاطر غير التجارية مثل المصادرة. وعلاوة على ذلك ، وإثيوبيا ، في أي وقت ، على استعداد لإبرام اتفاقات ثنائية وتشجيع وحماية الاستثمار مع أي بلد. اثيوبيا مؤخرا مثل هذه الاتفاقات مع عدد من البلدان المتقدمة. كما وقعت اثيوبيا والبنك الدولي المعاهدة ، ”اتفاقية تسوية منازعات الاستثمار بين الدول ورعايا الدول الأخرى / المركز /

 

الوصول إلى الأسواق

في السوق المحلية

مع يبلغ عدد سكانها نحو 77 مليون دولار ، ويوفر اثيوبيا المطرد والمتزايد في السوق المحلية ، وهي واحدة من أكبر في أفريقيا.

السوق الإقليمية

إثيوبيا ، وهي عضو في السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا (الكوميسا) الاتفاق يشمل 20 بلدا في شرق وجنوب افريقيا. الصادرات والواردات مع البلدان الأعضاء في معدلات الرسوم الجمركية التفضيلية.

كل شيء ما عدا الأسلحة من الاتحاد الأوروبي (من رجال الأعمال المصريين)

إثيوبيا هو المستفيد من كل شيء ما عدا السلاح من الاتحاد الاوروبي.

والنمو في أفريقيا بقانون الفرص المتاحة ونظام الأفضليات المعمم

في إطار قانون النمو والفرص الأفريقية (أجوا) برنامج اثيوبيا الحق في الإعفاء من الرسوم الجمركية ونظام الحصص للسوق الأمريكية ، وأساسا وصول جميع منتجات التصدير من اثيوبيا مؤهلة للحصول على الإعفاء من الرسوم الجمركية ونظام الحصص للوصول إلى الأسواق الأمريكية

  حوافز كبيرة للاستثمار

لتشجيع الاستثمار الخاص وتشجيع تدفق رؤوس الأموال الأجنبية والتكنولوجيا في إثيوبيا ، وبعد تقدم حوافز للمستثمرين / المحلية والأجنبية على السواء) في مشاريع جديدة والتوسع في المشاريع في المناطق التي تأهلت لحوافز الاستثمار.

1. الجمارك ورسوم الاستيراد

– مئة في المئة والإعفاء من دفع الرسوم الجمركية على الواردات ، وغيرها من الضرائب المفروضة على الاستيراد وتمنح لجميع الاستثمارات والسلع الرأسمالية مثل المصانع والآلات والمعدات وقطع الغيار وغير ذلك تصل قيمتها الى 15 ٪ من قيمة البضاعة المستوردة لرأس المال الاستثماري السلع والبضائع ، شريطة أن لا تنتج محليا ، وغير متاحة للمقارنة في الكمية والنوعية والسعر أيضا في التعامل معه بنفس الطريقة.

– الاستثمار في السلع الرأسمالية المستوردة دون دفع الرسوم الجمركية على الواردات ، وغيرها من الضرائب المفروضة على الواردات ويمكن تحويلها إلى مستثمر آخر يتمتعون بامتيازات مماثلة.

– الاعفاءات من الرسوم الجمركية أو غيرها من الضرائب المفروضة على الواردات لتمنح المواد الخام اللازمة لإنتاج السلع التصديرية.

2. إعفاءات من دفع الرسوم الجمركية على الصادرات

الإثيوبية والمنتجات والخدمات المخصصة للتصدير وتعفى من دفع أي ضرائب على الصادرات وغيرها من الضرائب المفروضة على الصادرات.

3. ضريبة الدخل للعطلات

أي الإيرادات المتأتية من الصناعات التحويلية المعتمدة جديدة والصناعة الزراعية والاستثمار أو الاستثمار في الزراعة ويعفى من دفع ضريبة الدخل للفترتين على مبين في الجدول التالي : هذا يتوقف على اختيار مجال الاستثمار ، وحجم الصادرات لتكون ، والمكان الذي هو الاستثمار.

ضريبة الأرباح وتمنح عطلة يخضع لمجلس الوزراء اللائحة على أساس إعلان No.280/2002 الاستثمارية على النحو التالي :

Sr.No.
  مجالات الاستثمار المؤهلة لضريبة الأرباح
  الشروط اللازمة لاستحقاق ضريبة الأرباح
  الإعفاء من ضريبة الأرباح سنوات
  الإعفاء من ضريبة الأرباح سنوات إذا كان الاستثمار في نسبيا مناطق المتخلفة
 
1. مستثمر جديد في الصناعات التحويلية والصناعات الزراعية أو النشاط
  أ) اذا كان لا يقل عن 50 ٪ من الإنتاج ، أو التي يتم تصديرها

ب) إذا كان لا يقل عن 75 ٪ من الإنتاج سوف تكون مدخلا لانتاج سلع التصدير ؛

ج) اذا كان هذا المشروع هو تقييم إطار ظرف خاص من قبل مجلس الاستثمار

د) إذا كانت أقل من 50 ٪ من الانتاج التي يتم تصديرها

ه) اذا كان الانتاج للسوق المحلية

و) إذا كان الإنتاج المذكورة أعلاه على ما يلي : (د) ويعتبر أن مجلس الاستثمار الخاص واحد
 
  أو تحسين وتوسيع المشاريع المذكورة أعلاه
  وإذا كان التوسع أو رفع مستوى الإنتاج الحالي يزيد بنسبة 25 ٪ في القيمة و 50 ٪ من الانتاج التي يتم تصديرها

4. الإعفاء من دفع الضرائب على التحويلات الرأسمالية

التحويلات التي أدلى بها أي مستثمر أجنبي من عائدات بيع أو نقل ملكية أسهم الأصول عند التصفية أو تصفية للمؤسسة ويستثنى من دفع أي ضريبة.

5. ترحيل الخسائر

المؤسسات التجارية التي تعاني من الخسائر الضريبية خلال فترة الأعياد ويمكن المضي قدما في تنفيذ مثل هذه الخسائر بعد انتهاء فترة الإعفاء لمدة نصف من فترة الإعفاء من ضريبة الدخل

<!--<!--<!--<!--

أعدته للنشر على الموقع/ أمانى إسماعيل

المصدر: مدونات yahoo
RiverNile5

أمانى إسماعيل

ساحة النقاش

RiverNile5
موقع خاص لأمانى إسماعيل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

388,670