بحوث الثروة السمكية

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

زيت السمك من الزيوت الاكثر إفادة للمصابين بالعديد من الأعراض ، حيث يحتوى على كثير الأحماض الدهنية المفيدة للجسم مثل حمض أوميغا 3 ، وأحماض الدوكوساهيكسانويك وبعض الأحماض الأخرى ، تلك الأحماض التى تعد ذا أهمية كبيرة للجسم، وأثبتت الأبحاث أن تلك الأحماض لها قدرة هائلة على خفض ضغط الدم ، وخفض نسبة الدهون الثلاثية فى الدم الذى يعنى الوقاية من أمراض القلب .

وجد فى ألانواع المختلفة التالية من الأسماك مثل ، الماكيريل والتونة والسلمون والحفش والبورى ابو ذقن والسك الازرق بلفوش والبلم والرنجة والتروت والمنهادن.

أثبتت الكثير من الدرسات العلمية الحديثة أن لزيت السمك فؤائد كثيرة بالنسبة لتقليل نسبة الاصابة بمرض السكرى لما يحتوية من حمض أوميغا3 ، كما يساعد على تحسين معدلات السكر فى الدم . ينصح كثير من الاطباء المرأة الحامل بتناول مقدارا من زيت السمك ، الذى يعد مكملا غذائيا مهماً للمرأة الحامل ، وكذلك فانه يساعد على تحضين نظام المناعة لدى طفلها.


يساعد أيضا زيت السمك الذى يحتوى على ( حمض أوميغا 3) على مقاومة السرطان بأنواعة المختلفة ، وسرطان الثدى يشكل خاص . وكذلك على مكافحة جفاف فروة الراس وتوفير الأحماض الدهنية لتغذية بصيلات الشعر ، مما يعمل على تكوين شعر صحى وقوى . ومكافحة علامات الشيخوخة واضطرابات النمو ، تعزيز الجهاز المناعى . كما ذكر العلماء دور زيت السمك على علاج مرض الضمور البقعى ، وهى مشكلة خطيرة مرتبطة بالتقدم فى العمر ، حيث إنها يمكن أن تسبب العمى فى بعض الحالات . غير ما ورد ببعض الدراسات العلمية حديثة من أن تناول الاطفال لكميات من زيت السمك يزيد من قدرتهم على التحصيل الدراسى بشكل كبير .

إعداد:- الدكتور/ مصطفي محمود

أعده للنشر:-أحمد مصطفي

المصدر: إدارة البحوث - الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 128 مشاهدة

ساحة النقاش

الإدارة العامة للبحوث

Research
الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

57,909