بحوث الثروة السمكية

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

التصنيف العلمى لسمك اللوت 

Kingdom: Animalia

Phylum: Chordata

Class: Actinopterygii

Order: Perciformes

Family: Sciaenidae

Argyrosomus regius

 

اماكن توجـدها :-

هذه الأسماك  تعيش في النطاق ما قبل القاع، وهى تعتبر أسماك   oceanodromous أى الأسماك  التي تهاجر عبر البحار فقط وتتواجد في مناطق الجرف القري وفي المياه الساحلية القريبة من الساحل والشاطئ، حيث يمكن أن تتواجد بالقرب من القاع وكذلك من المياه السطحية والأعماق المتوسطة.

كذلك تتواجد أسماك اللوت غالبًا فوق الرمل، بالقرب من الصخور، على ارتفاع يتراوح ما بين 1 و 200 م، ولكن تتواجد بشكل شائع عند ما بين 15-100 م

 الأسمـاك البـالـغة:- 

تتجمع الأسماك البالغة  من هذا النوع في المياه الساحلية من أجل Spawning  أى للتبويض خلال فصلي الربيع والصيف. تفضل الأسماك اليافعة والأسماك التي تقارب جيل البلوغ من هذا النوع، التواجد عند مصبات الأنهار والبحيرات الشاطئة كما هو الحال فى مصرفى  فى بحيرة المنزلة.

التـغـذ يـــــة:-

تفترس أسماك  اللوت  أسماك البوري  Mugil و أنواع أسماك Clupeidae ) )وهى فصيلة من الأسماك تتضمن أنواع من  أسماك الرنجة و السردين  التي تقوم أسماك اللوت  بملاحقته في المياه المفتوحة.

هذه الأسماك تعتبر أسماك مهاجرة، على مستوى جميع الأجيال سواء الصغيرة أو البالغة، حيث تهاجر على طول الشاطئ والساحل أو بين المياه الساحلية والمياه البحرية استجابة لتغيرات درجة الحرارة.

تتغذى أسماك اللوت (الاسم العلمي : A. regius) على الأسماك والقشريات التي تسبح فى المياه ،.

التبويض   spawning :-

مواقع التبويض الرئيسية الثلاثة في شمال المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط هي دلتا النيل وخليج داخلة نواذيبو هو خليج يقع على الساحل الأطلسي لدولة موريتانياوعند مصب نهر   ( Gironde) هو إقليم فرنسي ، حيث يتجمع عدد كبير من الأسماك البالغة في هذه المواقع بين شهري مايو ويوليو.

 تتواجد مجموعات كبيرة من أسماك لوت (A. regius) حول السفن المحطمة التي تم إغراقها عمدا لإنشاء مواطن جديدة لعدد من أنواع الأسماك التي يتم إصطيادها بشكل تجاري.

الاسماك اليافعة حديثة الولادة :-

 تغادر الأسماك اليافعة التي تكون حديثة الولادة مصبات الأنهار، بعد ان تكون قد أمضت بها الأشهر القليلة الأولى في نهاية الصيف، وتنتقل إلى المياه الساحلية التي يتراوح أعماقها ما بين 20 و 40 م، حيث تقضي أشهر الشتاء. تحدث معظم مراحل النمو لهذه الأسماك خلال أشهر الصيف.

تتغذى أسماك اللوت اليافعة على أسماك النطاق ما قبل القاع الصغيرة وعلى القشريات، وبمجرد نموها إلى طول يبلغ حوالي ما بين 30-40 سم، يتحول نظامها الغذائي إلى التغذية على  أسماك منطقة البحر المفتوح              the pelagic zone  وهي المنطقة الأكبر في البحار والمحيطات حيث يعيش في هذه المنطقة العديد من الكائنات والأنواع المختلفة من الاسماك و الثدييات وراسيات القدم Cephalopod

اثر درجة الحراة على اسماك اللوت:-

لدرجة الحرارة تأثير بالغ على أسماك اللوت حيث أنه هو العامل الأكثر أهمية الذي يحدد الهجرة لهذه الاسماك

من أجل الغذاء والتكاثر:-

ينخفض نشاط التغذية بدرجة كبيرة عندما تنخفض درجة حرارة المياه إلى أقل من 13-15 درجة مئوية

في فصل الربيع التالي، من منتصف شهر مايو، تعود الأسماك إلى مناطق التغذية لها عند المصبات حيث  درجة حرارة الماء المناسبة للتغذية  عند هذه الأسماك.

الانثى البالغة لسمكة اللوت :-

بشكل عام يبلغ طولها حوالي 1.2 متر

 تنتج الأنثى البالغة من أسماك اللوت حوالي 800,000 بيضة ويبدأ موسم التبويض عندما تكون درجة حرارة الماء ما بين 17-22 درجة مئوية.

طريقة تفريخ اسماك  اللوت:      

 

رسم توضيحى لدورة حياة اسماك اللوت :

طرق صيد اسماك اللوت :

يتم إصطياد أسماك اللوت لأهداف تجارية باستخدام  

1-     شباك الجر

2-     الخطوط الطويلة  (  longline fishing )

3-     الخطوط اليدوية

 تم إصطياد عينات من هذه الأسماك في البرتغال في عام 2002، وقد بلغ طولها حوالي 1.8 متر وبلغ وزنها أكثر من 50 كجم، وتم بيعها بمبلغ قدره أكثر من 200 يورو

استزراع اسماك اللوت :-

لا تزال عمليات تربية هذه الأسماك في مجال الزراعة المائية تجريبية في طبيعتها وتطبيقها، وتشتمل على انتاج مكثف، في أحواض على سطح الأرض وفي أقفاص بحرية (استزراع بحرى).

الشكل التوضيحى التالى يوضح مقارنة بين اسماك اللوت المنتجة من المصادر الطبيعية وبين اسماك اللوت المنتجة من الاستزراع السمكى

 

 

The references   :

Food and Agriculture Organization of the United Nations ( F.A.O)-

 IUCN Red List of Threatened Species.

 British Marine Life Study Society-

 Argyrosomus regius  fishery and ecology in Portuguese waters-

أعدته للنشرعلي الموقع

م./ أسماء عبد السميع

 

المصدر: الإدارة المركزية للتنمية والمشروعات- الإدارة العامة للبحوث

ساحة النقاش

الإدارة العامة للبحوث

Research
الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

49,897