authentication required


الموقع :-

تقع فى محافظة أسوان، تعتبر بحيرة السد العالي ثاني أكبر البحيرات الصناعية في العالم من ناحية المساحة، يبلغ طولها 500  كم منها 350  كم بالأرض المصرية والباقي بالأراضي السودانية (يسمى الجزء الواقع بالسودان بحيرة النوبة). تعتبر خزان المياه الأساسي لمصر متوسط عرضها  11.8 كم. مساحة سطح البحيرة 5900 كم2. أقصى سعة للتخزين فى بحيرة ناصر 164 مليار متر مكعب.

تنقسم مصايد البحيرة إلى منطقتين رئيسيتين كالآتي :-

<!--مناطق الصيد بالمياه الشاطئية:- (تمثل 20% من مسطح البحيرة وتبلغ مساحتها حوالي ربع مليون فدان)، ومن المؤكد علميا أن أسماك البلطي لا تهاجر بعيدا عن المواقع الطبيعية لتواجدها وعلى هذا فإن إمداد البحيرة بزريعة هذا الصنف وتركها للنمو بالمواقع الطبيعية حتى تصل إلى الحجم المناسب للتسويق بعد سنوات قليلة يعتبر أحد الطرق الفعالة لتنمية المخزون السمكي، كما تعتبر هذه الطريقة أساسًا لإدخال تكنولوجيا المزارع السمكية للبحيرة.

 

<!--مناطق الصيد بالمياه العميقة :- (تمثل 80% الباقية من مسطح البحيرة وتبلغ مساحتها حوالي مليون فدان)، وثبت من المسح بجهاز صدى الصوت وفرة تواجد الفيتو بلانكتون وكذلك الزنكتون (أحد عناصر القاعدة الغذائية الطبيعية للبحيرة) في مناطق المياه بالبحيرة. وبالرغم من ذلك فإن قلة من الأسماك تتواجد بهذه المنطقة وعلى الأخص الأصناف القادرة على التغذية على صنفي البلانكتون ولذلك فإن هذه المنطقة توصف من الناحية الإنتاجية بأنها (منطقة صحراوية)، وللاستغلال الأمثل لهذه المنطقة فإنه يستلزم إدخال أصناف أسماك جديدة.

وحدات الصيد والتراخيص في بحيرة ناصرعام 2012:-

<!--تتبع البحيرة منطقة :- أسوان

<!--مكتب المصايد المختص :- أسوان - نهر النيل

<!--هيئة تنمية بحيرة ناصر ص.ب. 129.

·         تليفون :-  097/3480285 – 097/3480468

مساحة بحيرة ناصر :-

المساحة الكلية للبحيرة :- 1377395 فدان.

الجزر :- 43239.11 فدان.

إجمالي الإنتاج من الأسماك من بحيرة ناصر لعام 2012 (26290 طن) بنسبة 1.92% من الإجمالي العام

حرف الصيد ببحيرة ناصر :-

-          <!--[endif]-->تعتبر حرفة الشباك من اهم حرف الصيد في بحيرة ناصر.

أهم مشاكل ومعوقات التنمية السمكية بالبحيرة :-

<!--القصور فى قيام الجمعيات التعاونية بدورها فى العمليات الإنتاجية .

<!--استنزاف مصادر الثروة السمكية وإهدار المخزون السمكى بسبب الصيد للأسماك الصغيرة والغير ناضجة جنسياً .

<!--قصور البيانات المتجمعة عن الإنتاج من القنوات الشرعية وعدم تمثيله للإنتاج الحقيقي .

<!--انخفاض أعداد الصيادين بالبحيرة ودخول غير المتخصصين فى عمليات الصيد .

<!--شكوى من صيادي بحيرة السد العالي يتضررون فيها من قيام محافظ أسوان وبعض مسئولي البحيرة بطرح مياه بحيرة ناصر للبيع لستة شركات استثمارية.

<!--كذلك شكوى الصيادين من قيام هيئة تنمية بحيرة السد العالي بإعادة تقسيم مناطق البحيرة وتحديد نظم استغلالها وطرحها وفقاً لأحكام القانون 89 لسنة 1998بما يضمن تحقيق الاستغلال الأمثل لمصايد البحيرة وتنميتها وزيادة الإنتاج السمكى.

خطة التنمية المستقبلية لتطوير الثروة السمكية بالبحيرة :-

<!--وقف العمل بالتسعير الجبري للأسماك التي يتم إنتاجها من البحيرة والسماح لجمعيات الصيد والشركات العاملة فى البحيرة بتسويق كامل إنتاجها وفقا لآليات السوق الحر .

<!--إعادة تخصيص مساحات الزمام المائي ليكون بنسبة60% للجهات المخصصة لها من الصيد الشاطئ وباقي المساحة 40 % للطرح للاستثمار من خلال الشركات والأفراد القادرة فنياً ومالياً على التطوير واستخدام التقنيات الحديثة فى أعمال الصيد برئاسة السيد اللواء/ محافظ أسوان وهيئة تنمية بحيرة السد العالي.

<!--لتنفيذ ذلك صدر القرار الوزاري رقم 354 لسنة 2004 من السيد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بإلغاء توزيع مناطق الصيد الواردة بالقرار الوزاري رقم 631 لسنة 1981على أن تقوم هيئة تنمية بحيرة السد العالي بإعادة تقسيم مناطق الصيد بالبحيرة وتحديد نظم استغلالها وطرحها طبقاً للقانون رقم 89 لسنة 1998 بما يضمن تحقيق الاستغلال الأمثل لمصايد البحيرة وتنميتها وزيادة الإنتاج السمكى بها .

<!--طبقاً لتلك القرارات تم طرح 40 % من مساحة البحيرة للاستثمار ونم اختيار ستة شركات استثمارية بعد مراجعة خطة التطوير المقدمة للمحافظة على المخزون السمكى وتنميته والخطة الأمنية للحفاظ على موارد البحيرة الطبيعية من الأسماك وغيرها .

<!--بناءً عليه صدر القرار الوزاري رقم 2128لسنة 2004 المنظم لتقسيم بحيرة السد العالي إلى مناطق صيد شاطئية بنسبة 66% ، 34% مياه عميقة غير مستغلة من الجمعيات وتخصيص نسبة 6 % من مساحة الصيد الشاطئ لإنشاء المرابي السمكية الطبيعية والاحتفاظ بنسبة 60% لجمعيات الصيادين مع إلزام الشركات بعدم الصيد فى مناطق الصيادين (60 % ) .

كان جملة مساحة المياه العميقة 324496 فدان ( 34 % من المساحة ) وإجمالي مساحة المرابي 66333 فدان ( 6 % من المساحة الشاطئية) وقد تم تسليمها للشركات .

 

 

اعدته للنشر/ الاء سامح

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1135 مشاهدة
نشرت فى 18 نوفمبر 2014 بواسطة Publishing

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

579,585