authentication required

 

5 يونيو 2012  

أقام باحثون ندوة بعنوان ” سمكة يوميا تغنيك عن الطبيب ” أشاروا فيها إلى أن تناول الأسماك الزيتية أكثر فائدة من أخذ كبسولات أحماض الأوميغا 3، وذلك لأنّ الأسماك تحتوي على جميع أنواع المواد الغذائية الأخرى مثل فيتامين D والسيلينيوم واليود التي قد تكون مفيدة أيضا ضد الأمراض القلبية الوعائية.

وأكدوا على أن معظم الناس سواء كانت صحتهم جيدة أو يعانون من أمراض القلب والشرايين، ممكن أن يستفيدوا من الاستهلاك المنتظم للأسماك الغنية بالزيوت.

ومن دون شك إنّ تناول سمكة كاملة يؤمن الحصول على أكبر كمية من أوميغا-3 في مجال الوقاية الأولية والثانوية من أمراض القلب والشرايين.

كما أكد الباحثون أنّ تناول حبوب الأوميغا-3 نافع جداً للأشخاص الذين لا يحبون تناول السمك.

وتركزت الندوة التي أُجريت حول موضوع «سمكة يومياً تغنيك عن الطبيب» على مرض القلب والأوعية الدموية والفوائد التي تقدّمها السلسلة الطويلة غير المشبعة للأحماض الدهنية أوميغا 3 «حمض ايكوسابنتانويك

(EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)» الموجودة في لحوم الأسماك الزيتية مثل: السلمون والماكريل والرنجة وسمك السلمون وسمك السردين.

وكشف المتحدثون حول طاولة النقاش اللبس حول موضوع تناول السمك مع أدوية الأوميغا-3، وأكدوا الفوائد التي حقّقتها تجاه أمراض القلب الوعائية، في حين فشلت الدراسات الحالية في استنتاج هذه التأثيرات.

والأوميغا-3 له دور مضاد للالتهاب، الذي يساعد على التقليل من عمليات الالتهابات داخل جدار الوعاء الدموي، والتي اكتُشِفَ بأنّها أكبر المساهمين في تصلّب الشرايين ولها دور مضاد لعدم تناسق نبضات القلب.

أحماض أوميغا-3 الدهنية هي حقاً مهمة لصحة الإنسان، سواء كُنْتَ تتحدّث عن الأمراض القلبية الوعائية والدماغية أو صحة المناعة، والمتخصصون بالصحة لديهم دور رئيسي في توعية الناس حول الآثار المفيدة للأسماك في وجباتهم الغذائية.. هذا ما قاله فيليب كالدر، عالم الكيمياء الحيوية والتغذية من جامعة ساوثهامبتون، المملكة المتحدة، الحائز أحدث المبادئ التوجيهية الأوروبية بشأن الوقاية من الأمراض القلبية الوعائية في الممارسة السريرية.

وفي اجتماع

Euro Prevent 2012، أوصى الباحثون بأنّه يجب على الناس تناول السمك على الأقل مرتين في الأسبوع، وينبغي أن تكون وجبة واحدة من الأسماك الزيتية.

بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الحبوب، فقد حذّرهم كالدر، وأكد أهمية اختيار الأدوية ذات التركيبية الصيدلانية لزيوت الأوميغا-3، وذلك منذ أنّه ليست كل الوصفات الطبية تحتوي على الجرعة نفسها من الأحماض الدهنية.

ومن المهم جداً أن يعطوا العاملين في مجال الصحة توجيهات واضحة حول حاجة المرضى لاتخاذ 1

G من أحماض أوميغا-3 في اليوم لتحقيق أي آثار مفيدة.

كما أكد كالدر كثرة الأدوية التجارية التي لا تحتوي على النسب الكافية من الأوميغا-3، التي تشكل خطر على صحتهم.

وقد أثبت أنّ تناول الأسماك الغنية بالزيوت أكثر فائدة من أخذ كبسولات أحماض الأوميغا 3، وذلك لأنّ الأسماك تحتوي على جميع أنواع المواد الغذائية الأخرى مثل فيتامين

D والسيلينيوم واليود التي قد تكون مفيدة أيضا ضد الأمراض القلبية الوعائية. ونحن لا نملك الدليل الأخير على أن الفوائد من تناول السمك تأتي من أوميغا-3، هذا ما قاله دان كرومهوت، من جامعة فاغينينغين، هولندا، فإننا بحاجة إلى أنْ نتذكّر أنّ الأسماك لوحدها لا توافر علاجا شافيا ضد الأمراض القلبية الوعائية، فيجب تناولها مع غذاء صحي والابتعاد عن التدخين وممارسة الرياضة.

اعداد : عبيرابراهيم

المصدر: أسماكى

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

586,333