عالم البحار دائماً مليئ بالعجائب والغرائب ففي عصرنا الحديث تم إكتشاف كائن رخوي حي يسكن قاع البحار يسمي “شقائق النعمان البحرية” حيث إنه حيوان لافقاري بطئ الحركة دائماً يفضل المكوث على الصخور وهو كائن شديد السمية.

ليس من المعتاد أن يتسبب السم الذي به بقتل الإنسان فغالباً يتسبب له بالطفح الجلدي أو الحروق الخفيفة، يوجد منه أكثر من 1500 نوع وشكل ولون ويتواجد في البحار والمحيطات ولا يمكن إصطياده بالآلات والسفن بل يتطلب الأمر الغطس من أجله لأنه لا يتحرك في الماء.

وصف شقائق النعمان البحرية:

يشبه هذا الكائن قنديل البحر بعض الشئ في حجمه ولكنه أشد منه خطراً.ومع ذلك جسمه ليس شفافاً بل يغطيه الكثير من الأطراف الهلامية الرخوة السامة.

وهكذا يستخدم أطرافه في اصطياد فرائسه والدفاع عن نفسه أيضاً.

ومع ذلك يعتبر جسمه عبارة عن فم ومعدة فقط.وهكذا لا يميزه لون محدد بل يشبه الشعب المرجانية الخلابة عندما يغطي الصخور بجسمه.

التكاثر في شقائق النعمان البحرية:

يقوم بإخراج البيض من فمه ويكون البيض مغطى بأطراف هلامية صغيرة تجعل البيض يهبط إلى القاع ويلتصق بالصخور.

ومع ذلك تعد الأطراف الهلامية التي تغطي البيض شديدة السمية أيضاً فإذا قامت سمكة بإلتهام البيض غالباً تموت السمكة.فوائد شقائق النعمان البحرية:رغم شدة سمية أطرافه الكفيلة بقتل الإنسان ولكن الفوائد الغذائية به كبيرة جداً فهو مليئ بالبروتين.ومع ذلك تقوم الكثير من الشعوب في الغرب بإصطياده ونزع أطرافه وتنظيفه جيداً ومن ثم يقوموا بطبخه فهو غذاء مفيد.

غذاء شقائق النعمان البحرية:

يتغذى هذا الكائن الرخوي على الأسماك الصغيرة أو الكبيرة أو القشريات ولكن التي تعد أصغر منه حجماً.لا يقوم النعمان بإصطياده بنفسه بل ينتظرها حتى تمر على أطرافه ومن ثم يقوم بالإمساك بها وضخ السم بها.وهكذا يشل حركاتها ويقوم على الفور بقذفها في معدته.

ومع ذلك لا يتغذى على الحيوانات البحرية ذات الأجسام الصلبة مثل سرطان البحر أو الكابوريا.فهو يتعايش معها فمن الممكن أن يمكث على قمتها لتتحرك به من مكان لآخر.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 332 مشاهدة

ساحة النقاش

Publishing
المهندسة/ عبير إبراهيم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

567,818