مبادىء الـكـهــربـاء Electricity Principles

تعريفات و حسابات كهربائية

 

                                             الرياح  و الأمطار

-   خلق الله سبحانه و تعالى كل شىء بنظام  و جعل لكل شىء قانون منظم يحكمه لكى يكون لكل ناتج سبب

-   و تتشابه بعض القوانين مع بعضها

-   مثلاً  تتشابه بعض قوانين الميكانيكا مع بعض قوانين الكهرباء لأنهما يعملان سوياً فى مجالات مختلفة

-   و تتشابه القوانين المحركة للرياح  و الأمطار مع قوانين الكهرباء

-   الكهرباء مثلاً بها عنصران مهمان جداً هما القطب السالب و القطب الموجب

-   الرياح أيضاً لها قوانين يوجد من خلالها منطقة ضغط جوى منخفض ينتج بها سُحب منخفضة  و كذلك

    منطقة ضغط جوى مرتفع ينتج بها سُحب مرتفعة و بذلك يوجد تشابه بين قوانين الرياح و قوانين

    الكهرباء حيث أن منطقة الضغط الجوى المنخفض فى الرياح تعادل القطب السالب فى الكهرباء

    و منطقة الضغط الجوى المرتفع فى الرياح تعادل القطب الموجب فى الكهرباء

-   فى الكهرباء تنشأ قوة دافعة كهربية بين القطبين السالب و الموجب و كذلك تنشأ قوة دافعة للرياح بين

    منطقة الضغط  الجوى المرتفع  و منطقة الضغط  الجوى المنخفض التى بدورها تُحرك الرياح من مكان

    إلى آخر و تحمل السُحب من مكان إلى ىخر

-   بالإضافة أيضاً إلى أن السُحب ذاتها  تكون بعضها ذات شحنة كهربائية موجبة  و البعض الآخر ذات

    شحنة سالبة الذى يؤثر بدوره فى سقوط الأمطار حيث بالطبع تحدث قوة دافعة  كهربائية  بين السُحب

   الموجبة  و السُحب السالبة و يحدث تفريغ كهربائى الذى ينتج عنه البرق و الرعد وسقوط الأمطار أيضاً

-   المثل يقول لا جديد تحت الشمس و الله سبحانه و تعالى خلق لنا الشمس نعمة كُبرى فالشمس إلى جانب

    مزاياها المعروفة للجميع فهى أيضاً المسئولة عن تشكيل الرياح  و الأمطار حيثُ أنها بالطبع تبخر

   المياه  من أسطح البحار و المحيطات  و الأنهار و المجارى المائية المختلفة لتتحول إلى سُحب بفضل الله

    سبحانه و تعالى  و الشمس كذلك لأنها تُسخن الهواء فى مناطق الأرض بدرجات مختلفة فى كل مكان

    حسب درجة  وجودها و قربها من خط الإستواء  و بعدها عن خط الإستواء  وعلى مساحات مختلفة  

    و حيُث أنه يوجد نهار و ليل الناشىء بالطبع نتيجة حركة دوران الكرة الأرضية بإستمرار حول نفسها

   أمام الشمس لذلك كله  يتم تكون مناطق  ذات رياح بضغط مرتفع  و مناطق ذات رياح بضغط منخفض

   نتيجة سخونة الهواء بدرجات مختلفة متفاوتة من مكان إلى آخر

 

المصدر: المهندس / مصطفى موسى
Principle

المهندس / مصطفى موسى بكالوريوس هندسة كهرباء قوى كلية الهندسة - جامعة الإسكندرية جمهورية مصر العربية http://kenanaonline.com/Principle

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 14 مشاهدة

ساحة النقاش

المهندس / مصطفى موسى

Principle
هدف الموقع بيان رؤية عامة عن مبادىء الكهرباء »

بحث فى موقع مبادىء الكهرباء

تسجيل الدخول

التعاون

التعاون قيمة كبرى و حيوية جداً و هى أفضل علاقة بين الناس