تأثير إحلال الذرة الصفراء بحبوب السورجم في علائق السمان الياباني

 

عبد الحكيم سعد عبد الحكيم ، هالة محمد عبد الواحد ، محمد مصطفى نمرة .

قسم بحوث تغذية الدواجن ، معهد بحوث الإنتاج الحيواني – مركز البحوث الزراعية .

 

استخدم في هذه التجربة 320 كتكوت سمان ياباني عمر أسبوع وقسمت إلى خمس مجموعات تجريبية وبأوزان جسم متقاربة . تكونت كل مجموعة تجريبية  من مكررين  بكل منها 32 كتكوت تم تغذية كل مجموعة تجريبية على إحدى الخمس علائق التجريبية للنمو من 7-42 يوم من العمر  و لانتاج البيض من 42-112 يوم من العمر.

تم إحلال خمس مستويات من السورجم محل الذرة الصفراء بمستويات صفر ،25،50،75، 100% في علائق متساوية فى قيمتها الغذائية سواء فى مرحلة النمو (24% بروتين خام و طاقه ممثلة2900 كيلو كالورى /كيلو جرام علف) أو علائق إنتاج البيض (20% بروتين خام و طاقه ممثلة 2900 كيلو كالورى /كيلو جرام علف).

لم يتأثر كل من وزن الجسم النهائي و الوزن المكتسب وكفاءة الغذاء التحويلية في المجموعات التجريبية خلال مرحلة النمو في حين أن الغذاء المستهلك في مجموعة المقارنة كان أعلي معنويا عن المستهلك في باقي المجموعات التي غذيت على المستويات الأخرى .

لم تؤثر مستويات إحلال السورجم محل الذرة الصفراء معنويا على إنتاج البيض ، وزن البيض ، كتلة البيض ، الخصوبة ، الغذاء المستهلك ومعدل الكفاءة التحويلية خلال 10 أسابيع من إنتاج البيض .

- يستخلص من الدراسة إمكانية إحلال السورجم كليا محل الذرة الصفراء في علائق السمان الياباني خلال مرحلتي النمو و إنتاج البيض بدون تأثيرات عكسية على الأداء الإنتاجي فى كلتا المرحلتين.

المصدر: . Egyptian Journal of Nutrition and Feeds. Vol. 6 (Special Issue), October, 2003 Hurghada, Egypt.(157-167).
PoultryNutr

A.S.Abd El-Hakim

  • Currently 121/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 2003 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2010 بواسطة PoultryNutr

ساحة النقاش

alishbana

السلام عليكم أستاذنا الكريم
لوسمحت
هل نفهم من ذلك أننا ممكن إحلال السورجم محل كسب فول الصويا فى عليقة
بادئ التسمين ؟
جزاك الله خيرا

PoultryNutr

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الأخ على ............لا يمكن إحلال السورجم محل كسب الصويا لأن السورجم مصدر لطاقة العليقه مثل الذره الصفراء والبيضاء ولكن يمكن أستخدام كسب عباد الشمس المقشور جزئيا مع بعض من أضافة جلوتين الذره (حد أقصى 8%) بالأضافه للأحماض الأمينيه ليسين وميثيونين كبديل لكسب فول الصويا

تغذية دواجن مصر فى 14 نوفمبر 2011
mohammedfikery

طيب أنا بصنع علف للسمان وبعانيبشده من إستيراد الذرة
.. ممكن أعرف من فين أشتري السورجم ولو له أسماء تجارية

PoultryNutr

الذره الرفيعه هى الذره العويجه هى السورجم وتباع عند العلافين فى القرى وايضا فى الاحياء الشعبيه فى القاهره وعاده تباع كعلف للحمام ويمكن الحصول عليها ايضا من سوق حى الامام الشافعى بالقاهره لانه هو سوق الحمام فى مصر ايضا ممكن الحصول عليها من سوق السيده عائشه بالقاهره

تغذية دواجن مصر فى 25 فبراير 2011
mohammedfikery

طب معليش إيهالفائده من هذا وما هو فرقالسعر بين السورجم والذرة ومنأين يشتري

PoultryNutr

الفائده هى ان الذره الرفيعه (السورجم) هو منتج محلى يتم زراعته فى الصعيد المصرى أما الذره الصفراء يتم إستيرادها بالعمله الصعبه

تغذية دواجن مصر فى 23 فبراير 2011

أد. عبدالحكيم سعد عبدالحكيم

PoultryNutr
أستاذ تغذية الدواجن معهد بحوث الإنتاج الحيوانى [email protected] ت محمول : 01005245702 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

58,073