قسم الفارماكولوجي الشعبة الطبية المركز القومي للبحوث

 

المعرفة .. تلغي عمليات بتر قدم السكري

مدى خطورة قدم السكري  .. ومدى سهولة العلاج في المقابل

إن الوعي الجيد لدى المرضى والأطباء من أهم العوامل التي تسهم في خفض حالات بتر قدم مريض السكري في العالم، وفي منطقة الشرق الوسط تحديدا، كما أنها من الممكن أن تلغي الحاجة إليها تماما لذا فعلينا بذل المزيد من الجهد في هذا الإطار.

يصاب ما بين 15 - 20% من مرضى السكري بتقرح في أقدامهم خلال فترة حياتهم وذلك نتيجة التهاب وضمور الأعصاب التي تنقل الإحساس والشعور بالألم إلى الدماغ. والمؤسف أنه ترغم نسبة كبيرة من أولئك المرضى على الخضوع لعملية بتر أقدامهم بسبب الإصابة بالتقرحات التي قد تؤدي إلى "الغرغرينا".

تشير الإحصاءات العالمية إلى أن أعلى النسب لمن يخضعون لعملية بتر القدم تكون بين مرضى السكري حيث يمكننا القول بأن مريض السكري قد يخسر قدمه بسبب مضاعفات السكري وعدم العناية الكافية بالقدمين.

الجدير بالذكر أن إلغاء بتر قدم السكري مهمة يتوقف إنجازها على عدة جوانب تأتي في مقدمتها نشر الوعي والمعرفة حول مدى خطورة قدم السكري ومدى سهولة العلاج في المقابل، فمن الممكن أن تمنع الإصابة بقدم السكري أو علاجها في وقت مبكر وبشكل فعال منعا للبتر.

وبناء عليه فإن علاج السكري بشكل عام لا يكتمل .. ولا يكون ناجحا إلا من خلال المشاركة الفاعلة والتوعية من قبل المريض ذاته. لذا فإن عليه أن ينتبه جيدا إلى قدميه لأن إهماله العناية بهما لن يؤدي إلى أي تحسن في حالته حتى لو أعطي العلاج الصحيح.

ومن أهم أسباب تقرح القدم السكري هي فقدان الاحساس وفقدان الشعور بالألم في القدمين بعد مدة من الإصابة بالسكري، فالشعور بالألم هو أحد أهم خطوط الدفاع عن أجسامنا. لذا فمن المهم التوعية بإجراء الفحوص الخارجية بإكتشاف ضعف الاحساس في القدمين بالإضافة إلى التوعية بالإهتمام بها حيث أن الوقاية من مضاعفات مرض السكري هي الأكثر فاعلية وأكثر وسيلة ضامنة لمنع حصول بتر القدم عند مريض السكري. وذلك يتاتى بأن:-

- نسيطر على مستوى السكر لتخفيض إحتمال الإصابة.

- يتوخى المريض الحذر ويراقب أي تغييرات تطرأ على قدميه من خلال تفحصهما وإبلاغ الطبيب بأي تغيير فيهما.

- الحرص على عدم السير حافيا كي لا يدوس على جسم حاد فيجرح قدمه .

- من المهم أيضا تقليم الأظافر مع الحرص على عدم تقصيرها كثيرا.

- على المريض أن يرتدي أحذية تتميز بكعبها المنخفض وبجلدها الناعم حتى لا يتصلب جلد القدم نتيجة الإحتكاك والضغط. كما أنه عند شراء حذاء جديد يراعى عدم إنتعاله مدة أكثر من نصف ساعة في المرة الأولى، على أن تزيد ساعات إنتعاله في الأيام التالية.

- من المهم جدا أن يرتدي مريض السكري جرابات غير ضيقة والتي يجب أن يتم تغييرها يوميا.

- وفي إطار العناية بنظافة القدمين: فيجب غسلهما يوميا بمياه فاترة وصابون خاص وتجفيفهما بعناية فائقة لاسيما بين الأصابع، مع الحرص على عدم حفهما بقوة خوفا من جرح البشرة الحساسة. بعد تجفيف القدمين يمكن دهنهما بزيت نباتي لترطيبهما.

- وفي حال أصبحت القدمان حساستين جدا: فيفضل فركهما بالكحول الطبي مرة في الإسبوع على الأقل.

 - في حال تصلب جلد القدمين: وذلك بتكون طبقة من الجلد الميت في القدم نتيجة الإحتكاك والضغط فيوصى بنقع القدم في الماء الفاتر والصابون مدة 10 - 15 دقيقة على أن يتم إزالة الطبقات الجلدية المتصلبة بواسطة المنشفة أو بالمبرد الخاص بالبشرة. ولا ينصح بسلخ الجلد أو تقشيره أو قصه أو قطعه تحت أي ظرف.

الجدير بالذكر أن ممارسة التمارين الرياضية وإنتعال الحذية المناسبة الغير ضيقة ذات الكعب المنخفض يمكن أن يتفادى بها مريض السكري تصلب الجلد.

- في حال ظهور مشكلات في الدورة الدموية في القدمين: وتكون في صورة برودة القدمين، فعلى المريض أن يمتنع عن التدخين نهائيا لأنه يسهم في تقلص شرايين الدم وبالتالي يؤدي إلى تباطؤ الدورة الدموية. كما أنه عليه إرتداء الجرابات المناسبة للحفاظ على دفء القدمين.

- في حال القدم التي تميل إلى الإصابة بالفطريات: وذلك لكونها تتعرق كثيرا، فيستحسن إستخدام بودرة (التلك) في الحذاء والجرابات وتغييرها أكثر من مرة في اليوم.

- في حال ظهور تقرحات في القدم: فيجب تغطية الجرح بشاش مطهر وإستشارة الطبيب فوراااااااا.

*أعتذر عن صعوبة الصور .. لكن الأمر شديد الخطورة .. ومن الواجب توصيل الأمانة!!

*كما أرجو طباعة "كارت النصائح" وتعليقه بغرفتنا .. ليذكرنا بأهم النصائح للتمتع بأقدام صحية!!!

اللَّهُمَّ مَتِّعْنَا بِأَسْمَاعِنَا، وَأَبْصَارِنَا، وَقُوَّاتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا .. وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَ مِنَّا،،،

د/ منال محمد السيد

<!--<!--<!--
المصدر: د/ منال محمد السيد (باحث بقسم الفارماكولوجي المركز القومي للبحوث)

قسم الفارماكولوجي الشعبة الطبية المركز القومي للبحوث

Pharmacologydep
•إعداد قاعدة علمية راسخة تتمثل فى شباب الباحثين يتم امدادهم بكافة و أحدث الامكانيات و الخبرات الحديثة. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,114