أشاد د. حسين جادين ممثل منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” في مصر، بخطط الحكومة المصرية في مواجهة تأثير التغيرات المناخية على الزراعة من خلال التوجه لاستصلاح الصحراء متمثلا في مشروع المليون ونصف فدان بجانب مشروعات  الصوب .

 

وقال د. جادين في تصريحات خاصة "لبوابة أخبار اليوم" على هامش ورشة عمل بالإسكندرية ضمن مشروع "دعم إصلاح التعاونيات الزراعية" إن التغير المناخي هو واقع نعيشه الآن وسوف يؤثر على مصر في نواحي كثيرة أبرزها هو التوقع بارتفاع سطح البحر المتوسط الذي سيؤدي إلي انغمار بعض الأراضي الزراعية وفقدها، وهو أثر سلبي فهناك آلاف المزارعين سيكون بلا أراضي في عام 2060 إذا حدثت هذه الارتفاعات المتوقعة".

 

وتابع: "الحكومة المصرية تقوم بمشروع المليون ونص فدان الذي يهدف إلى ترحيل المتضررين لمناطق صحراوية لاستصلاح هذه الأراضي والقيام بعمل استصلاح تتحمل التغيرات المناخية وأهمها محصول " حبوب الكينوا" الذي نتعاون فيه مع  الحكومة المصرية وتم إجراء أبحاث ناجحة حوله مع معهد البحوث الزراعية وميزة هذا المحصول أنه مقاوم للجفاف وقيمته الغذائية مرتفعة للغاية.

 

ونصح "جادين" بمنع زراعة المحاصيل التي تستهلك كميات كبيرة من المياه في الأراضي المُستصلحة وعلى رأسها الأرز على العكس هناك زراعات  طويلة الأمد ومفيدة مثل البقوليات التي روجت لها الفاو في عام 20166، حيث أنها تتميز باحتوائها  على نسبة بروتين عالية، كما تستهلك كميات قليلة من المياه  في زراعتها بالصحراء .

 

ولفت "جادين" إلى أهمية مشروع  زراعة 100 ألف صوبة زراعية  حيث إنها من وسائل الزراعة التي تستهلك كميات قليلة من المياه، كما وضع الحل الثالث الذي  يفيد ملايين المصريين  بزراعة الأسطح حيث إنه سهل ولا يحتاج إلى تربة ويعتمد على كميات مياه قليلة ويمكن الاستفادة من تصريف المياه الناتجة وتحويلها إلى حوض أسماك وقد أصدرت "الفاو" كتاب لشرح كيفية تنفيذ هذه التقنية بالتعاون وزارة الزراعة .

 

 

 من جهة أخرى أكد "جادين" على أهمية دعم التعاونيات الزراعية وإصلاح القوانين التي تحكمها، لتصبح ذات فاعلية أكبر .

 

أعدته للنشر / دالياعمر

المصدر: بوابة أخبار اليوم
  • Currently 3/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 35 مشاهدة
نشرت فى 22 فبراير 2017 بواسطة PRelation

الإدارة العامة للعلاقات العامة إحدى الإدارات العامة التابعة للإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس الهيئة

PRelation
تحت إشراف مدير عام الإدارة العامة للعلاقات العامة (الأستاذ/ خالد محمد العجرودى) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

324,173